الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الرزق المستجاب

دعاء الرزق المستجاب هو من أكثر الأدعية التي يجب أن نحرص على أن نقولها دائما، فمن منا يرغب في أن يرزقه الله بما يتمناه سواء في العمل أو المال أو الزواج، وكم من الأماني التي تحققت بالدعاء، وهو من الوسائل التي تربط بين الإنسان وربه.

في كتابه، يقول الله تعالى “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب، أجيب دعوة الداع إذا دعان، فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”. لذلك، ما علينا سوى أن ندعو بما نريد ونتوكل على الله ونسعى لتحقيق ما نريد. لأن لكل إنسان نصيب رزق سيعطى له من قبل رب العالمين في الوقت المناسب،

في بعض الأحيان، يمكن للدعاء أن يحقق معجزات، مثل تحقق دعاء سيدنا زكريا عندما دعا الله ليمنحه طفلا، وأعطاه سيدنا يحيى، على الرغم من أن زوجته كانت عاقر، وعبر هذا الموسوعة ستتعرف على أهم الأدعية المتعلقة بالرزق لتسهيل الأمور وتحقيق ما نرغب فيه.

جدول المحتويات

دعاء الرزق المستجاب

دعاء الرزق له العديد من الصيغ من أبرزهم ما يلي:

1. صيغ الاستغفار

  • بالإضافة إلى ذلك، دعانا الله عز وجل في كتابه للاستغفار لطلب الرزق وذلك في قوله تعالى في سورة نوح (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا)
  • من بين الأدعية المهمة، دعاء سيد الاستغفار: “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

2. صيغ الحمد

  • كثرة الحمد تجلب الرزق، فقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه (وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم)، ومن بين صيغ الأدعية في الحمد: “اللهم لك الحمد يارب كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • من بين ضيغ الحمد أيضاً: اللهم إني أحمدك بشكر كثير وأشكرك بشكر يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك يا أرحم الراحمين.
  • الحمد لله الذي عظمته يتواضع كل شيء، الحمد لله الذي قدرته يستسلم كل شيء، الحمد لله الذي عزته يذل كل شيء، الحمد لله الذي ملكه يخضع كل شيء، الحمد لله الذي يحمد في السراء والضراء بكثرة.

3. أدعية من الرسول صلى الله عليه وسلم

  • من بين أهم الأدعية التي دعا بها الرسول صلى الله عليه وسلم “اللهم رب السموات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أستعيذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فلا يوجد قبلك شيء وأنت الأخير فلا يوجد بعدك شيء، وأنت الظاهر فلا يوجد فوقك شيء وأنت الباطن فلا يوجد دونك شيء، أقض عنا الدين وأغننا عن الفقر.

4. أدعية اخرى للرزق

  • يا الله، أرجوك أن تمنحنا فضلا من فضلك الواسع، أنت الرحمان الذي يعلم الأسرار والضمائر والأفكار، فلا شيء يخفى عنك. أطلب منك الراحة والتخفيف من بحر كرمك. أنت الذي تتحكم في كل شيء ولديك مفاتيح كل شيء، فأعطنا ما يسعد أعيننا ويكفينا عن الاستفسار من غيرك. يا الله، اكرمنا برحمتك الواسعة وكرمك الكبير. نحن ننتظر بابك المفتوح وجودك السخي. يا كريم، يا رحيم، يا مجيب الدعوات، يا رب.
  • لا إله إلا أنت، سبحانك. إني كنت من الظالمين. اللهم إني أدعوك بدعاء الغريق المضطر الفقير الذي لا يجد كاشفا لما فيه من ضر إلا أنت. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وافرج عني يا مجيب الدعوات. فلا حول ولا قوة إلا بك

وتذكر في النهاية أن الله يسمع دعائك وقادر على تحقيق كل ما تتمناه حتى لو كنت تراه من المستحيل أن يحدث، ولكن ما علينا إلا الثقة في الله والإلحاح في الدعاء، ولا تنسى كثرة الحمد والاستغفار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى