الطب البديلصحة

علاج الزكام بالاعشاب مجرب

من بين العلاجات الفعالة للتخلص من نزلات البرد ومشكلة الجيوب الأنفية في فصل الشتاء هي العلاج بالأعشاب المجربة. في منزلنا يتواجد العديد من أنواع الأعشاب المختلفة التي يجهل البعض فوائدها وكيفية استخدامها لعلاج الرشح الذي يسبب لنا الإزعاج عند الخروج.

من خلال الموسوعة ستتعرفون أكثر على مرض الرشح وعلى الأعشاب التي يمكنكم استخدامها لعلاجه وكيفية استعمالها.

ماهو الرشح أولاً

  • الرشح هو نوع من الالتهابات الفيروسية التي تتسبب في سيلان الأنف الغزير وتصاحبها أعراض أخرى مثل التهاب اللوزتين والسعال والصداع وألم في العينين، بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة وزيادة التعرق.
  • وقد يحدث ذلك بسبب عوامل مختلفة مثل الإصابة بالرشح أو نقص المناعة في الجسم، بالإضافة إلى التقلبات المناخية وزيادة تناول الماء المبرد في فصل الشتاء.
  • قد يختلط مفهوم الرشح ونزلات البرد لدى البعض، فنزلات البرد أشد من الرشح بشكل عام، وتصاحبها آلام شديدة في أجزاء مختلفة من الجسم بالإضافة إلى الدوار.

علاج الزكام بالاعشاب مجرب

1. الزنجبيل

من بين الأعشاب المهمة التي يمكن استخدامها لعلاج الرشح، هو العمل على تخفيض درجة حرارة الجسم المرتفعة، بالإضافة إلى دوره في علاج التهاب الحلق، ويمكن استخدامه عن طريق التالي:

مشروب الزنجبيل والليمون

المكونات:

  • ثلاثة أكواب من الماء
  • مقدار قطعة واحدة من الزنجبيل المبشور.
  • ملعقتين كبيرتين من العسل.
  • مقدار نصف ليمونة

الطريقة:

  • ضع إناء لغلي الماء على النار، ثم بعد ذلك أضف الزنجبيل واتركه لمدة 10 دقائق.
  • بعد الانتهاء، يتم إضافة العسل والليمون قبل تناوله.

2. الليمون

من بين الأعشاب الهامة التي تساعد في علاج الزكام بشكل فعال، فهي تقضي على البكتيريا المسببة للزكام، وتخفف من آلام الحلق وتقوي الجهاز المناعي لمكافحة الفيروسات، ويمكن تناولها عن طريق الآتي:

وصفة علاج الرشح بالليمون والعسل

يتم إعداده عن طريق مزج ثلاث ملاعق صغيرة من العسل مع كوب من الليمون، وتناوله بانتظام يساعد في تقليل احتقان الأنف بفعالية.

3. جوز الهند

جوز الهند يلعب دورا حيويا في مكافحة الفيروسات، مما يساهم في التخلص من الزكام، بالإضافة إلى مساعدته للجسم في استعادة نشاطه، ويتم تناوله عن طريق:

وصفة علاج البرد بواسطة الماء المغلي مع جوز الهند

يتم تحضيره عن طريق غلي ثلاثة أكواب من الماء الساخن مع أربع ملاعق من جوز الهند لمدة تصل إلى عشر دقائق.

4. علاج الزكام بالبابونج

يساعد البابونج على تقوية جهاز المناعة، مما يساعد في مكافحة الفيروسات التي تسبب الرشح، ويخفف من التهابات الحلق، يجب تناوله عن طريق نقع كمية مناسبة منه في الماء المغلي وتصفيته قبل تناوله.

5. علاج الرشح بالنعناع

يعد النعناع من بين الأعشاب المضادة للبكتيريا والفيروسات، ويساعد في تخفيف التهابات الحلق واحتقان الأنف، بالإضافة إلى علاج السعال.

يستخدم في علاج نزلات البرد عن طريق غلي أوراقه في الماء وتناوله كالشاي، أو عن طريق وضع بضع قطرات من زيت النعناع في الماء الساخن واستنشاق بخاره.

علاج الرشح للاطفال

يمكن للأطفال أيضا استخدام بعض الأعشاب التي تساعدهم على علاج الزكام، ومن بين هذه الأعشاب:

  • يمكن تناول مشروب البابونج أو الكاموميل الساخن، وذلك عن طريق غلي ملعقة صغيرة منه في كوبين من الماء مع إضافة نحو نصف ملعقة من العسل.
  • مشروب الليمون والعسل من المشروبات التي يمكن لأطفالكم تناولها أيضا وليس فقط للكبار.

بالإضافة إلى ذلك، هناك وسائل أخرى لعلاج احتقان الأطفال بجانب الأعشاب، مثل القطرات المملحة واستنشاق البخار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى