الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء دخول المرحاض

دعاء دخول المرحاض هو شرط النظافة والطهارة من الآداب التي حثنا عليها ديننا الإسلامي الحنيف، وعلمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن النظافة من الإيمان، وهناك عدة جوانب لشرط النظافة والأوقات المستحبة للاستحمام والتطيب وما إلى ذلك، وعلمنا أيضا كيفية الدعاء المستحب في هذه الأوقات، وفيما يلي أهم ما ذكر في دعاء دخول المرحاض من السنة النبوية الشريفة

جدول المحتويات

دعاء دخول المرحاض

وعندما سأل سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم عندما يدخل أحدهم الحمام، أن يقول بسم الله”

يتذكر أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان إذا كان يريد قضاء الحاجة، كان يذهب إلى مكان بعيد عن مجتمعه للحفاظ على الخصوصية. حسب جابر، قال: “خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في رحلة ولم يذهب للبراز حتى يتغيب ولا يراه أحد”. ويقال أن دعاء دخول الخلاء عند قضاء الحاجة في البر هو رفع الثياب عن العورة. هذا في حالة عدم وجود مرحاض أو مرافق لقضاء الحاجة. إذا كان هناك مرحاض، فإن الدعاء هو:

أعوذ بالله من الشرور والأذى

أي يتعوذ من ذكور الشياطين وإناثهم، وكل ذي شر.

دعاء دخول الحمام للاستحمام

هناك آداب متفق عليها لدخول الحمام ، ونذكرها فيما يلي:

  1. عند دخول الحمام نقول الدعاء “اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث.
  2. قدم القدم اليسرى عند دخول الحمام، وابدأ بالقدم اليمنى عند الخروج.
  3. وإذا كنت تدخل الحمام العام، فيجب عليك الابتعاد عن الطريق الذي يمر به الناس وظلهم، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “احذروا المتخلين في طريق الناس أو في ظلهم”.
  4. من الآداب الواجب معرفتها أيضا هو عدم لفظ الجلالة في الخلاء أو الحمام لأنها جنب. ويستثنى من ذلك البحث عن شيء فمستحبة البسملة حينها أو قول “بسم الله”. كما ولا يفضل أبدا الدخول بالمصحف الشريف.
  5. من الأفضل تجنب الكلام أو الترفيه أو القيام بأي شيء في دورة المياه. ويجب عدم البقاء في الحمام بعد الانتهاء من الاستحمام من الجنابة.
  6. عدم استقبال القبلة أثناء قضاء الحاجة.
  7. بعد الانتهاء من الجنابة يستحب الاغتسال بالماء أو ما شابهه، فمن المكروه عدم تطهير أو غسل موضع الجنابة بعد قضاء الحاجة.
  8. تجنب استخدام اليد اليمنى عند التخلص من الجنابة.
  9. منع التبول أو الإخراج في الماء الراكد.
  10. عند الخروج من الحمام نقول “غفرانك”.
  11. بعد استخدام الحمام، يوصى بإغلاق الصنبور وإغلاق باب الحمام بإحكام .

دخول الحمام للاغتسال

  • يعرف الاغتسال بأنه التطهر من الجنابة، والجنابة تشمل ما يحدث بعد الجماع بين الرجل وزوجته، أو الدم الفاسد للحائض، أو خروج المني من الرجل، أو حتى الإخراج (براز أو بول).
  • يفضل أيضا الاغتسال في أيام الاثنين والجمعة من كل أسبوع، بالإضافة إلى العيدين.
  • وفقا لتوصية عائشة رضي الله عنها، بعد اتباع آداب دخول الحمام، يجب سكب الماء على الجانب الأيمن من الجسم، ثم الاغتسال من الجانب الأيسر. ويفضل أيضا استخدام التطيب بعد الاغتسال.

اذا نسيت دعاء دخول الخلاء

إذا نسينا قول دعاء دخول الحمام وتذكرنا ونحن في الداخل، فمن غير المستحب أن نذكر اسم الله في الداخل. يجب علينا إكمال العملية واحترام آداب الخروج من الحمام مع قول “غفرانك” وتقوم القدم اليمنى وإغلاق باب الحمام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى