الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أجمل ادعية ليوم الجمعة

أفضل الأدعية المستجابة في يوم الجمعة بإذن الله، يعتبر يوم الجمعة من الأيام ذات الأهمية الدينية الكبيرة لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم. في يوم الجمعة، يقام صلاة الجمعة التي تتضمن خطبة مميزة تركز على موضوع واحد ونصح وعظة. في يوم الجمعة، يتمتع الناس بإجازة أسبوعية تتيح لهم الاستراحة والاستعداد لبداية أسبوع جديد.

في مقالنا التالي على موسوعتنا، نقدم أفضل الأدعية ليوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة المستجاب

  • يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (في يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة، يوجد ساعة لا يستجيب الله فيها لمسألة المسلم إلا أن يعطيه، لذا اسألوا في آخر ساعة بعد العصر)
  • ويروى عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (عندما يكون يوم الجمعة، تقف الملائكة على أبواب المسجد، يكتبون أول الأول، فمثل الذي يأتي مبكرا إلى صلاة الجمعة مثل الذي يهدي بقرة، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كالذي يهدي بكبش، ثم كالذي يهدي بدجاجة، ثم كالذي يهدي بيضة، وعندما يخرج الإمام ويجلس على المنبر، يطوون صحفهم ويستمعون للذكر)
  • مثل الاغتسال والتطيب وارتداء أجمل الملابس وقراءة سورة الكهف في يوم الجمعة يعتبر مستحبا.

افضل دعاء يوم الجمعه قبل الغروب

  • يا الله، ثبتني على دينك طوال حياتي، ولا تزغ قلبي بعد أن هديتني. امنحني رحمة من عندك، إنك واحد الذي يعطي بكرم. صل على محمد وآل محمد واجعلني من أتباعه وشيعته واجمعني معهم ووفقني لأداء صلاة الجمعة والطاعات المفروضة فيها، وامنحني وأهلي الأجر في يوم الجزاء. إنك واحد القوي الحكيم.
  • يا الله، أسلمت لك، وآمنت بك، وتوكلت عليك، وخاصمت بك، وحاكمت إليك، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت، الأول والآخر والظاهر والباطن، وعليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.
  •  “اللهم لا تحرم سعة رحمتك، وسخاء نعمتك، وشمول عافيتك، وكثرة عطائك ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي ولا تحول وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  •  أيا اللهم، أرجوك الصبر في وجه القضاء وفي مستويات الشهداء، وحياة السعداء والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء والفوز بالجنة، والنجاة من النار يا رب العالمين. أيا اللهم، أرجوك، يا صاحب المنزلة العالية، يا منزل البركات، يا خالق الأرض والسماوات، أرجوك يا الله، الذي تهتز له الأصوات بألسنة مختلفة، يسألونك عن حاجاتهم، حاجتي إليك لا تحرمني من رحمتك في أوقات البلاء، عندما ينساني الأهل والأقارب والغرباء، اعفو عني ولا تأخذني بذنوبي برحمتك يا أرحم الراحمين .

أجمل ادعية ليوم الجمعة للاحبه

أحسن ما يساعد على استجابة الدعاء دائما هو لمن تحبهم في الله، وهم الأهل والأصدقاء والجيران وكل من تعرف، ومن أمثلة هذه الأدعية:

  • يا الله، في هذا اليوم المبارك اجعله يوما مباركا لأعز الناس عندي، حيث لا ترد الدعوة فيه، وهبه رزقا لا يحصى، وافتح له بابا في الجنة لا يسد واجمعه في زمرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم اجمعنا برياحين الجنة، واستظلنا بأغصان بساتينها، واسقنا من زلال كوثرها، واجعلنا من المغتنمين لوقتها بكثرة الصلاة على الحبيب المصطفى، الذي يتبع سورة الكفر، وينجو في يوم النفخ والحشر، ويثبت على الحق حتى يلتقي بحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم من يذكرني بدعوته في يوم الجمعة، أحبب خير خلقك في ذلك اليوم، واسقه من حوض نبيك، وأجعله يعيش في جنتك، واحتوه برحمتك، وارضه بقضائك، وأغنه بفضلك، واهديه لطاعتك، واحمه من عذابك، واكفيه من شر كل حاسد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى