الحالات المرضيةصحة

سبب وجود خراج بعد عملية الناسور العصعصي

بشكل مفصل، توجد عدة أسباب رئيسية لحدوث خراج بعد عملية استئصال الناسور العصعصي وكيفية تجنبه وعلاجه. هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالناسور العصعصي، وهو عبارة عن تجمع للشعر في كيس جلدي في منطقة الشرج العلوية، تحت الظهر، ويصل هذا التجمع إلى العظم ويتطلب إجراء عملية جراحية ضرورية. وحدوث خراج بعد عملية استئصال الناسور العصعصي هو أحد أهم المضاعفات والانتكاسات التي يمكن أن تواجهها مرضى الناسور العصعصي بعد الجراحة، وهذا موضوع سيتم استعراضه في هذا اليوم في الموسوعة.

ما هو الناسور العصعصي

الناسور العصعصي عبارة عن مجموعة صغيرة من خلايا الجلد الميتة والشعر غير المكتمل النمو في هذه المنطقة، بالإضافة إلى وجود بكتيريا، مما يؤدي إلى الالتهاب وتشكل الخراجات والندوب تحت الجلد.

عملية الناسور العصعصي

إذا شعر أحدهم بألام حادة في منطقة أسفل الظهر وأعلى منطقة الشرج، ويصاحبها إفرازات كثيرة، يجب عليه مراجعة الطبيب فورا، حيث يكون سبب هذا الألم الحاد تجمع للشعر يترافق مع فتحات في الجلد ويحتوي على دم أو قيح ويكون حجمه كبير، مما يسبب هذا الألم الحاد. وبناء على حالة المريض، يقرر الطبيب إجراء جراحة للتخلص من هذا الدمل أو الخراج الذي يسبب هذا الألم الحاد، إلا إذا تعذر العلاج للتخلص منه.

 الجراحة

وعندها يقوم الطبيب بفتح الناسور، وتنظيف الدمل، وتنظيف ما حوله من التلوث، والبكتيريا المسببة له من خلال تنظيف الأنسجة المحيطة، ثم بعد ذلذلك يقوم بخياطة الجرح ليلتئم بشكل أسرع.

استعمال الخيط سيتون seton

هو نوع من الخيوط المستخدمة في العمليات الجراحية لخياطة الجروح وترك مساحة للإفرازات التي قد تبقى داخل الجرح، لضمان نجاح العملية الجراحية وتنظيف الناسور تماما عند إغلاقه.

بعد العملية، يجب استخدام مضادات الالتهاب والمسكنات وخافضات الحرارة بانتظام أثناء فترة الشفاء.

وجود خراج بعد عملية الناسور العصعصي

إذا لم يتم الاهتمام بتنظيف مكان الجرح بعد عملية الناسور العصعصي؛ فإن هذا سيؤدي إلى تلوث الجرح بعدوى ميكروبية، مما يتسبب في تأخر التئام الجرح واكتمال التعافي.

من المضاعفات الجراحية أيضا وجود خراج بعد عملية استئصال الناسور الشرجي، حيث يمكن أن يتلوث الجرح وتتراكم الدم والخلايا البيضاء التي تزيد من الآلام الناتجة عن العملية الجراحية، ويمكن أن يحدث خراج آخر ويتسبب في تعكير حالة المريض بعد العملية الجراحية ويضطر لإجراء عملية جديدة لفتح الناسور الجديد الذي تكون خلفه بعد الجراحة السابقة.

يمكن أن يصاب الشخص بالناسور العصعصي أكثر من مرة؛ إذا لم يتم الاهتمام بنظافة وسلامة هذه المنطقة بشكل مستمر.

نصائح لتجنب الإصابة بالناسور العصعصي

  • يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية، لتجنب التلوث.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة على مقاعد صلبة.
  • إذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن، فيجب عليه اتباع حمية غذائية لتخفيض وزنه، لأن زيادة الوزن تزيد من احتمالية الإصابة بالناسور العصعصي بنسبة أكبر.
  • إذا شعرت بأي أعراض، يجب عليك مراجعة الطبيب لتجنب تفاقم الإصابة.
  • عدم تجاهل الألم الموجود في هذه المنطقة.
  • الحرص على عدم التعرض للإمساك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى