وظائف و تعليم

كيفية اتخاذ القرار الصحيح في الحياه والزواج

من بين أصعب اللحظات هي تلك التي تتطلب اتخاذ قرار صعب ومؤلم، ولكنه في النهاية صائب، هذا ما ذكره الكاتب ديل كارنيجي عن أهمية اتخاذ القرارات الصائبة. فعندما نتخذ القرارات يوميا، يمكن تصنيفها إلى قرارات صائبة وغير صائبة، وغالبا ما نتجنب القرارات التي تنتظرنا لأننا نخشى المواجهة والمسؤولية وعواقبها.

اتخاذ القرار هو من المهارات المهمة التي يجب أن يتحلى بها الإنسان المعاصر في الوقت الحاضر، حيث تؤثر بشكل مباشر على حياتنا. إضافة إلى ذلك، يتطلب اتخاذ القرارات الخاصة بالزواج الاعتماد على مجموعة متنوعة من المهارات التي يكتسبها الإنسان خلال رحلته في الحياة. ستجيب هذه المقالة عن هذه الأسئلة من خلال موسوعة. تابعونا.

 اتخاذ القرار الصحيح

  • فقد قال الممثل الشهير آل باتشينو عن اتخاذ القرار: “أنت من تختار أن تكون قويا أو ضعيفا، أنت القاضي بذلك”. فأنت وحدك من ستحصد ثمار تلك القرارات، لذا احرص على أن تكون حكيما عند اتخاذها.
  • تشير الدراسات إلى أن هناك العديد من المهارات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان لكي يتخذ القرارات الصحيحة، ومن هذه المهارات أن يكون لديه الحدس والتنبؤ لمعرفة عواقب الأمور، بالإضافة إلى التفكير الناقد الذي يتطلب التحليل والوصول إلى الحقائق، والقدرة على قراءة عواطف الآخرين والتي تعرف بالذكاء العاطفي، والعقلانية وهي ضبط النفس لكي لا تؤثر المشاعر على اتخاذ القرارات.
  • يمر صانع القرار بعدة مراحل، ومنها الاقتراب من المشكلة الرئيسية وتحديدها بشكل جيد، أي الوصول إلى جوهر المسألة. ثم يبدأ في التفكير خارج الصندوق وايجاد حلول للتغلب على المشكلة، مع مراعاة احتمالية الوصول إلى نقطة البداية، أي الوصول إلى صفر الحالة. ويجب على صانع القرار أن يكون مستعدا لمواجهة هذه المشكلة من البداية وأن يتحمل تداعيات القرار الذي يتخذه سواء كان إيجابيا أو سلبيا.
  • تنفيذ القرار الذي يتخذه الشخص ليس أمرا سهلا، حيث يشعر بالتوتر والتردد في تنفيذه، وهذا يقلل من فعالية القرار ولا يحقق النتيجة المرجوة.
  • قم بقياس فعالية هذا القرار الذي اتخذته، ولا تنظر للوراء أبدا، واستمر في التقدم، فمن ينظر للوراء لن يصل إلى الهدف.

اتخاذ القرار الصحيح في الزواج

  • قرارات الزواج هي إحدى أهم القرارات التي يمكن للشخص اتخاذها في حياته، ويجب عليه أن يستخير الله ويستشير أسرته ويستفتي قلبه، بالإضافة إلى استخدام العقل، وهناك أشخاص يرون أنه من الصعب أن تجتمع كل تلك الأمور في شخص واحد، لذا يجب على شخص يفكر في الزواج أن يستفيد من خبرة أهله وذويه الذين لديهم خبرة كبيرة، ولا يجب أن يتجاهل نصائحهم.
  • بالإضافة إلى كل ما تم ذكره، هناك بعض العناصر الملفتة للنظر التي يجب أن يجيب عنها الأشخاص الراغبون في الزواج، ومن بينها؛ مدى الجذب بين الطرفين، هل هناك علاقات سابقة قد تؤثر على العلاقة الحالية، هل تقبل عائلته هذه العلاقة، كيف سنتكفل بالنفقات وهل الدخل مناسب، هل يرغب الشريك في الإنجاب أم لا، ومدى قبول عائلتي لهذا الشخص.
  • أطلب المساعدة من الله عن طريق صلاة الاستخارة وقراءة دعاء الزواج، حيث أستخير الله بعلمه وأستقدره بقدرته وأطلب منه فضله العظيم، إذا كان الزواج مفيدا في ديني وحياتي ومستقبلي فليسره وباركه لي، وإذا كان ضارا فليصرفه عني واقدر لي الخير في حيثما كان، واجعلني راضيا به وقدم لي حاجتي.

اكتساب الثقة بالنفس يساعدك على اتخاذ قرار صحيح، بالإضافة إلى الثقة بالله التي تضمن لك النجاة من كل الهموم والمصائب، وصنع قرار تفخر به مدى الحياة، هل تستطيع أن تفعل ذلك؟!.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى