الفيزياءعلوم

معلومات عن تجربة مركز سيرن

معلومات حول تجارب مركز سيرن ، هل تفكر يوما في مكونات هذا الكون الواسع؟، أو ما هي تلك الجسيمات الموجودة في الفضاء؟، ومتى حدث تشكل الكون، أو ما هي الجزيئات الأولى؟، بالتأكيد تلك الأسئلة تراود ذهنك كثيرا، واليوم من خلال هذه المقالة على الموسوعة، ستتعرف على إجابة تلك الأسئلة بالتفصيل، فتابعونا.

جدول المحتويات

مركز سيرن CERN

يشير اختصار European organization for nuclear research إلى المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية.

المنتجع الذي يمضون فيه علماء الفيزياء أسعد أوقاتهم، والذي يهدفون من خلاله إلى البحث عن كيفية نشأة الكون وهيكله، هو واحد من أكبر المختبرات الموجودة في العالم بأكمله، ويعتمد عليه العديد من المختبرات في الدول الأخرى.

موقع سيرن

  • تعود تاريخ إنشاء هذا المختبر إلى عام 1952، حيث كان يعرف بـ “القنصلية الأوروبية للأبحاث النووية”، وفي التاسع والعشرين من سبتمبر لعام 1954 تم تغيير الاسم إلى الاسم الحالي.
  • يقع هذا المكان على الحدود بين فرنسا وسويسرا، في نفق يمتد عمقه تقريبا إلى 200 متر تحت سطح الأرض، وتبلغ تكلفته تسعة مليارات دولار أمريكي.
  • وصل عدد الدول الأعضاء في هذا المختبر إلى أكثر من عشرين دولة.
  • إنه من أكبر المشاريع الأوروبية التي تهدف إلى استكشاف الكون وفهم التركيب الجسيمي فيه، بالإضافة إلى فهم أسرار الطبيعة وقوانينها المختلفة. يتم ذلك من خلال مجموعة مختارة من العلماء والمهندسين والفيزيائيين.
  • توفر عدد كبير من الأجهزة والمعدات الحديثة والدقيقة لدراسة الجسيمات التي يتكون منها الكون، بالإضافة إلى إجراء العديد من الأبحاث الفيزيائية.
  • وهذا يتم عن طريق استخدام واحدة من أكبر معجلات الجسيمات التي تهاجم الجسيمات، وتقدم بعض المعلومات للعلماء حول فكرة تشكل تلك الجسيمات، وبالتالي يمكنهم فهم أسرار الطبيعة بشكل أفضل.

أهم إنجازات سيرن

حقق هذا المختبر العديد من الإنجازات، ولكن أبرزها كان في:

  • تم اكتشاف التيارات المحايدة في عام 1973، وكذلك الجسيم W، Z في عام 1983 على يد سيمون فان دير مير، كارلو روبيا، وحصولهما على جائزة نوبل
  • وفي عام 1992، تمكن من الفوز بجائزة نوبل مرة أخرى على يد جورج تشارباك. وفي عام 1995، تم اكتشاف أول ذرة من غاز الهيدروجين المضاد في المختبر. وفي عام 2010، تم عزل 38 ذرة، وتمكنوا في عام 2011 من الحفاظ على الهيدروجين المضاد لمدة تصل إلى ربع ساعة.

جسيم الرب

  1. تم اكتشاف جسيم في عام 2012، وأطلق عليه اسم “جسيم الرب” من قبل هذا المختبر، حيث اكتشف العلماء أنه هو السر الأساسي وراء فكرة نشأة الكون، وكذلك القوانين الأساسية التي تحكمه.
  2. وبالرغم من أن بعض الخبراء أكدوا أن هذه الخطوة تعكس التقدم والتطور لهذا المختبر، إلا أن البعض الآخر وجدوا في هذا الأمر خطرا كبيرا يهدد العالم، وطالبوا بضرورة توقف التجارب.
  3. وتعود أسباب المعارضة لهذا إلى أن تعرض هذا الجسيم لمصدر قوي للطاقة، مما يؤدي إلى حدوث انفجار في الكون، ومن بين المعارضين لهذه الفكرة عالم الفيزياء المشهور ستيفن هوكينج.
  4. ومع ذلك، لم يستجب المختبر لهذه النداءات، وتابع التجارب على هذه الجسيمة.

مخاوف من تجارب مصادم سيرن

  • على الرغم من أن هذا المختبر يقوم بإجراء العديد من التجارب الفيزيائية، الهدف الأساسي هو فهم نشأة الكون.
  • ومع ذلك، بعض رجال الدين لا يؤمنون بدوره، ويعتقدون أنه يحمل الكثير من الرموز الشيطانية، حيث يحمل مصادمه أرقام 666، والتي يعتقد أنها ترمز إلى الوحش أو الشيطان. وهذا يدل على أنها من التجارب الشيطانية التي تهدف إلى تدمير الكون.
  • وهذا ليس كل شيء، فقد اعتمدت تلك المنظمة تمثال شيفا – واحدة من التماثيل التي يعتقدها الهندوس – لتمثيلها، والغريب في ذلك أن شيفا هو إله الخراب والدمار في الديانة الهندية، فكيف يمكن لمنظمة علمية أن تتبنى هذا الشعار؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى