الحالات المرضيةصحة

شكل مرض القوباء وعلاجه

القوباء المنطقية هي مرض جلدي يسبب آلاما شديدة للمصاب به. وهي تتمثل في ظهور تقرحات متفرقة على الجسم بلون عسلي. تنتشر هذه الحالة بين الأطفال من سن ثلاثة إلى خمسة سنوات، وتكون شائعة في المناطق الحارة. وهو مرض معدي ينتقل من شخص لآخر، حيث ينتشر في الجسم مثل الحريق في الهشيم. ما هي أشكال هذا المرض وما هي العلاجات الطبية والعشبية المتاحة؟ ستجدون هذه المعلومات في هذا المقال، تابعونا.

جدول المحتويات

القوباء

  • القوباء لها اسم آخر وهو الحفص، وتعرف أيضا بـ Impetigo بالإنجليزية.
  • يصاب المريض بمرض القوباء عندما يتشارك مع شخص مصاب بهذا المرض أدواته مثل المناشف وفرشاة الأسنان والملابس، أو يلعب مع الأطفال المصابين بهذا المرض، مما يعرض الآخرين للإصابة.

شكل مرض القوباء

  • من المرض الذي يظهر علاماته بوضوح على البشرة هو الذي يظهر على شكل حلقات من القرح المتفرقة على الجلد، وتكون لهذه القرح ألوان الأحمر والعسلي، وتتشكل قشرة بنية على مكان الإصابة وتتبلور في شكلها النهائي، وتمر بالعديد من المراحل .
  •  بالنسبة للقرح الحمراء، فهي المرحلة الأولى للمرض وتتمزق سريعا لتتحول إلى اللون الأصفر.
  • يزداد هذا المرض بشكله العنيف المعروف بالأكثيمة، حيث يفسح المجال لاختراق الصديد والسوائل المؤلمة وتشكل القرح الصديدية العميقة التي يصعب التخلص منها.
  • تصيب منطقة الأنف والفم لدى الأطفال، وكذلك بعض المناطق الأخرى في الجسم والتي تكون أكثر شدة من الجدري الذي يظهر في مناطق أخرى في الجسم، بالإضافة إلى ظهور نوع من أنواع الجدري الذي يظهر على شكل بثور في جذع الأطفال والرضع.
  • مرض القوباء يسبب العديد من المشكلات في الجسم، حيث يتسبب في حكة وألم واحمرار الجلد للمريض.

أنواع عدوى القوباء

تختلف أنواع العدوى بين العدوى الفقاعية والعدوى غير الفقاعية، فما هو الاختلاف بينهما؟ دعنا نتعرف على أعراضهما.

القوباء الفقاعية

ظهور بعض الأعراض على الجلد مثل البثور الكبيرة المملوءة بالسوائل على الذراعين والساقين والجسم، أو على يد الأطفال، والشعور بالحكة والألم الشديد، بالإضافة إلى احمرار سطح الجلد وتحول لون البثور من الأحمر إلى الأصفر بشكل قشور، ويعاني المريض من انتفاخ في المعدة وارتفاع في درجة الحرارة.

   القوباء اللافقاعية

تعتبر هذه الحالة من الأنواع المختلفة من حيث الأعراض، حيث تظهر على شكل طفح جلدي أحمر في الأنف والفم، ويحدث انفجار لهذا الطفح لتشكيل قشور صفراء لامعة، وتترك ندوبا وتسبب انتفاخ الغدد والحمى، بالإضافة إلى وجود حبوب وارتفاع في درجة الحرارة، وتظهر هذه الحالة فقط في الحالات المرضية الشديدة.

علاجات مرض القوباء

  • نقدم لكم بعض العلاجات الطبية والوصفات الطبيعية التي يمكنها التخلص من هذا المرض المؤلم.
  • تعتبر المضادات الحيوية من أكثر الأدوية فاعلية في علاج هذا المرض، ومن بين تلك المضادات موبيروسين، ويجب تناولها لمدة سبعة أيام متتالية، ولكن يجب الحذر من إيقاف استخدام المضادات الحيوية فجأة، بل يجب توقيفها تدريجيا.
  • هناك بعض المضادات الحيوية الموضعية والتي يتم تناولها، لذلك ينصح بزيارة الطبيب.
  • في علاج مرض القوباء، يتم استخدام الثوم وزيت الزيتون عن طريق خلط ملعقتين من جوز الهند وملعقة من الثوم وملعقتين من زيت الزيتون وملعقة من زيت شجرة والشاي، ويتم استخدامها على المنطقة المصابة يوميا مرتين للتخفيف من الأعراض .

يعتبر مرض الحصبة من أكثر الأمراض إيلاما حيث يمكن للأطفال أن يصابوا به ويعانوا من حكة، لذا ينصح بزيارة الطبيب واستخدام القفازات عند استخدام العلاج للشخص المصاب لتجنب نقل العدوى للآخرين، والله هو الشافي الأكرم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى