الفيزياءعلوم

بحث عن العالم رذرفورد

البحث عن العالم رذرفورد الكامل يقدم إليك، وقد قال: “الفيزياء هي العلم الوحيد والباقي هو مجرد جمع طوابع”. كانت هذه العبارة من أشهر ما قيل عن “أبو الفيزياء النووية” أرنست رذرفورد، العالم الرائد في مجال الفيزياء الذي تابعه مايكل فراداي وحاز على جائزة نوبل في عام 1908م. في تقريره، أوضح الحقائق العلمية التي تفيد بأن النشاط الإشعاعي يتضمن عمليات تحول للعناصر الكيميائية المتفاعلة، ومنها مكونات الذرة التي يصورها على شكل نواة ذات شحنة موجبة، وتدور حولها إلكترونات سالبة الشحنة. في هذه المقالة ستتعرفون على هذا العالم الكبير بالتفصيل، فتابعونا.

جدول المحتويات

بحث عن العالم رذرفورد

مع افتقارنا للمال، ينبغي علينا التفكير”، كانت هذه أول العبارات التي صدرت منه في سن صغير عندما تدهورت الحالة المادية لعائلته، فقرر تربية الطيور لكسب المال. وكان يتعود على العودة من مدرسته في مسقط رأسه في سبرينغ جروف بجزيرة ساوث بنيوزلندا لمساعدة عائلته في أعمال الريف مثل رعي الأبقار والزراعة، وكان يقضي عطلة نهاية الأسبوع يسبح في مياه الخليج مع إخوته .

ارنست رذرفورد والتعليم

  • عندما كان عمر إرنست عشر سنوات، حصل على منحة في مدرسة فوكسهيل وهنا حقق إنجازه الأكاديمي الأول، حيث ألف كتابه الأكاديمي الأول والذي كان يتضمن تجربة صنع مدفع صغير، وقد انفجر هذا المدفع بشكل غير متوقع، مما ربطه بمفهوم الفيزياء وزاد من إعجاب عائلته وتشجيعهم له .
  • حصل رذرفورد على منحة جديدة في عام 1887 لمدة عامين في مدرسة نيلسون كوليجيت شول الثانوية الخاصة التي توفر ألعابا مثل الرجبي وغيرها من الأنشطة، ليتخرج منها ويحصل على منحة جديدة في كلية كنتربري في كرايستشيرش بنيوزيلندا والتي بدأ فيها تعلم كيفية إجراء التجربة العلمية وتحقيق النتائج البحثية من خلالها .
  •  بعد تخرجها، رذرفورد يحمل درجتي البكالوريوس والماجستير، ومرتبة الشرف الأولى في العلوم والرياضيات، ليحصل هذه المرة على منحة في جامعة كامبردج بانجلترا، ويرافقه فيها العالم جوزيف جون طومسون الذي اكتشف الإلكترون من أجل دراسة الأشعة الناجمة عن عنصر الراديوم.

إنجازات ارنست رذرفورد

  • إذا لم تكن قادرا على شرح فيزياءك للنادلة، فمن المحتمل أن فيزياءك ليست جيدة.” انتقال رذرفورد إلى العمل في جامعة ماك جيل بكندا كان نقطة تحول في حياته كعالم، حيث اكتشف من خلال التجارب والأبحاث إشعاعات الألفا والبيتا والجاما الناشئة عن اليورانيوم المشع، وبفضل هذا الاكتشاف، تم تسميته أبو الفيزياء النووية، حيث وضع أسس نظرية النشاط الإشعاعي .
  • في عام 1894، استطاع رذرفورد أن يجري بحثا مستقلا حول قدرة التفريغ الكهربائي عالي التردد على مغناطيس الحديد، وانتشرت أبحاثه في هذا المجال في مختلف الأوساط العلمية .
  • في عام 1895، عمل رذرفورد على تطوير طريقة أسهل للحصول على موجات الراديو أثناء وجوده في جامعة كامبريدج. وفي نفس المختبر، تلقى دعوة للعمل على دراسة الأشعة السينية مع البروفيسور جون جوزيف تومسون.
  • في عام 1907 ، عاد رذرفورد للعمل في جامعة مانشستر في إنجلترا ، حيث عمل في مختبره على دراسة تصادم الإشعاعات ألفا مع العناصر الإشعاعية الأخرى ، ونتج عن تجاربه وأبحاثه اكتشاف الذرة ووضع نظرية تفسرها على أنها تتألف من نواة موجبة الشحنة تحيط بها إلكترونات سالبة الشحنة.

جوائز ارنست رذرفورد

  • معظمنا شبيهون بالأطفال؛ يجب أن نفكك ساعة ونتعلم كيف تعمل” فاز ارنست رذرفورد بجائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٠٨ بفضل جهوده في مجال النشاط الإشعاعي .
  • حاز على وسام ريمفورد في عامي 1904 و 1905، وحاز رذرفورد على وسام اليوت كريسون في عام 1910.
  • حصل رذرفورد على ميدالية ماتيوتشى عام 1913، ثم حصل على لقب فارس عام 1914، وتم تعيينه أيضا رئيسا لمعمل كافنديش بدلا من أستاذة جون جوزيف تومسون .
  • حصل رذرفورد أيضا على عدة تكريمات أخرى مثل وسام كوبلى في عام 1922، ووسام فرانكلين في عام 1924، ووسام فراداى في عام 1930 .
  • تم ترقيته إلى رتبة نبيل ومنحه لقب بارون من نيلسون، وتم ترشيحه أيضا لرئاسة معهد الفيزياء في عام 1931، ثم حصل على ميدالية ويليهلم ايكسنر في عام 1936.
  • من بين الجوائز الأخرى التي حصل عليها إرنست رذرفورد، نذكر أيضا جائزة المحاضر لفراداى، وجائزة ألبرت، وميدالية بارنارد للخدمة الجليلة للعلوم .

وفاة إرنست رذرفورد

  • لا تقل “حاولت مرة من قبل ولم نجح”، إرنست رذرفورد أعجب بـ “لاندلابيدى مارى نيوتن” ابنة صاحبة الفندق الذي كان يعيش فيه عام 1894، فتزوجا عام 1900 وأنجبا ابنتهما إلين.
  • قبل عام واحد من وفاته وخلال الحرب العالمية الأولى، كان يتحدث كثيرا عن مخاوفه من وصول العلماء إلى الطاقة النووية، حيث كان يتمنى أن يعيش الإنسان في سلام مع جيرانه. ولكن بعد عامين من وفاته فقط، حدث ما كان يخشاه رذرفورد، حيث تم استخدام الطاقة النووية لأغراض الحرب.
  • توفي البارون ارنست رذرفورد بعد إكماله عامه الستة والستين في أكتوبر 1937، ودفن في كنيسة ويستمنستر بجانب السير اسحق نيوتن اللورد كيلفن. وتم تسمية عنصر رذرفورديوم RF تكريما له في أوائل عام 1997.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى