الصحة النفسيةصحة

علاج الخوف الاجتماعي بالقران

تجربة علاج الخوف الاجتماعي بالقرآن، مشكلة الرهاب هي واحدة من أصعب المشاكل النفسية التي يمكن أن تواجه الإنسان في حياته، لأنها تؤثر على قدرته على التفاعل مع الآخرين حوله. يفضل الشخص المصاب بالرهاب الانعزال وعدم المشاركة في التجمعات ويصعب عليه تكوين صداقات أو إقامة علاقات جديدة، مما يزيد من خطورة المشكلة بشكل كبير. ونظرا لأهمية علاقاتكم المميزة مع الآخرين، فإننا في هذه الموسوعة نقدم لكم أفضل الطرق لعلاج هذه المشكلة باستخدعام كتاب الله عز وجل، فتابعونا.

جدول المحتويات

الرهاب الاجتماعي

أولا، يجب أن نميز بين الرهاب والخجل بشكل جيد، حيث يوجد مجموعة من الأشخاص الذين يشعرون بالحرج من التعامل مع الآخرين، فيتجنبون ذلك إلى حد ما، ولكن مع الأشخاص الغرباء على سبيل المثال.

أما مرض الرهاب، فينشأ نتيجة عدم القدرة على التواصل مع الآخرين، وقد يكون ذلك بسبب تعرض الشخص للعنف في الماضي أو لتكرار الصدمات النفسية التي تسببت في خوف شديد من بعض الأشخاص الذين ثق بهم، مما يجعله يؤمن بأن العزلة والوحدة أفضل بكثير من التعامل مع هؤلاء الأشخاص.

سرعان ما تلاحظ ذلك في هذا الشخص، وذلك لأنه يتجنب المشاركة في التجمعات العائلية، وأيضا لأنه ليس لديه مجموعة من الأصدقاء أو حتى زملاء، فهو يعزل نفسه عن أي تفاعل أو تجمع.

وهذا الشخص لا يظهر أي موقف محدد، وهو سريع التوتر في التعامل مع الآخرين، ويشعر بالحرارة الشديدة والاحمرار في الوجه، ويتسارع نبض قلبه برغبته في إنهاء اللقاء سريعا، لأنه شخص انطوائي ولا يفضل المواجهة.

هذا المرض ليس مقتصرا على جنس معين، بل يصيب الرجال والنساء والأطفال أيضا.

علاج الخوف الاجتماعي بالقران

في آية ٤٤ من سورة فصلت قال تعالى “قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء”، ومن هنا يمكننا أن نفهم أن قراءة القرآن الكريم بانتظام تساعد كثيرا في التخلص من العديد من الأمراض، خاصة الأمراض النفسية.

فعلى الرغم من أن هذا المرض يحتاج إلى مجموعة من الأساليب التي تدعم الشخصية، وتقويها على المواجهة، إلا أنه يمكن علاجه من خلال “تقوية النجم”، ويتم هذا من خلال البعد التام عن كل ما يسبب الرهاب، فإن كان السبب به هو المشكلات الماضية تمنع نفسك عن التفكر بالماضي، وإن كان بعض الأشخاص السلبية من حولك فتتجنبهم، وهكذا.

ثم الاعتماد على القرآن الكريم، من خلال الالتزام بقراءة سورة النجم، مع التأكيد على تكرار الآية الثامنة والعشرين منها “وما لهم به من علم ۖ إن يتبعون إلا الظن ۖ وإن الظن لا يغني من الحق شيئا”. وأيضا الاستمرار في قراءة المعوذات وآية الكرسي، بالإضافة إلى ختم سورة البقرة. ويستحب قراءة سورة الحديد يوميا، والتزام قراءة سورة الدخان لمدة أربعين يوما.

علاج الرهاب الاجتماعي بالرقية الشرعية

  • من الضروري أن لا ننسى فعالية الرقية الشرعية في التخلص من الأرواح الشريرة والأمراض الروحية التي تصيب الإنسان، لذا يجب عليه أن يستعين بشخص من رجال الله الصالحين لأداء هذه الرقية، دون أجر مادي.
  • تعتبر هذه العلاجات من الأعشاب التي نصح بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد قالت عائشة – رضي الله عنها -: “دخل علي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وامرأة ترقيني، فقال: عالجيها بكتاب الله”.
  • عليك أيضا أن تلتزم بالاستغفار وذكر الله، لتحميك الحي القيوم، من كل سوء وشر.

أفضل علاج للتخلص من الرهاب الاجتماعي

  •  بالتأكيد، لا يمكننا تجاهل دور العلاج الطبي، إذا لم يؤدي دوره بشكل جيد، فمن الضروري أن تستشير طبيب نفسي لمتابعة حالتك وتقديم العلاج المناسب وفقا لحالتك النفسية.
  • وذلك لتجنب فترة من الاضطراب والقلق الذي يمكن أن يؤدي إلى عدم القدرة على متابعة الحياة الطبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى