العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

اهمية اخلاقيات العمل

يعكس أهمية أخلاقيات العمل عن بيئة وثقافة الإنسان ومدى أهمية الوظيفة بالنسبة له واستعداده للتنفيذ والتطوير فيها. ولكل مهنة مجموعة من السلوكيات والقيم الأخلاقية التي يجب على العامل الالتزام بها. وعند تحقيقها، يصبح الشخص محل ثقة واحترام من الجميع. تعرف على تلك القيم من خلال موسوعة .

اهمية اخلاقيات العمل

هي قيم وفضائل عالية يتبعها الموظف تجاه عمله وأصدقائه في تعاملاته معهم، لذلك يجب على الموظف تمرين نفسه وممارسة هذه القيم وتحقيقها.

كيفية اتباعها ؟

بالتأكيد هناك أساليب وعادات يجب على المثل الفضلي اتباعها، على سبيل المثال، يجب عليه الحضور في وقت العمل المحدد، وإثبات ذاته من خلال تنفيذ جميع المهام المطلوبة سواء كانت بسيطة أو معقدة، وتسليمها في الوقت المحدد، وتقليل الشكاوى سواء من الزملاء أو ضغط العمل، وتبادل التقدير بين موظفي العمل وبين الإدارة والعاملين، ولكن من وجهة نظري، أرى أن أخلاقيات العمل ليست مرتبطة بالمرض .

خصائص أخلاقيات العمل

إنتاجية بلا حدود

عادة، يتسلم العاملون أصحاب القيم والمبادئ في العمل كمية أكبر من المهام لإثبات أنفسهم، وفي بعض الأحيان يكون ذلك من مبدأ مساندة زملائهم، ونعود إلى جذور هذا القرار، إلا أنه يريد أن يظهر وكأنه جندي قوي يدفع عمله إلى الأمام.

الانضباط الذاتي

تميل هذه الشخصية عادة إلى الصدق والتأكد من جميع معلوماتهم، مما يجعلهم يتمتعون بثقة بالنفس ويحظون باحترام واهتمام الجميع؛ لأنهم يتميزون عن من حولهم؛ فبفضل تلك الصفات يتم تشكيل التنوع في العمل.

قصه عن أخلاقيات العمل

تتمتع شركة آبل بسمعة عالمية لطيفة وخدمات ما بعد البيع الممتازة والمدروسة جيدا؛ يقول أحد المستخدمين أنه طلب جهاز ايفون 6s من شركة الشحن عندما ظهر لأول مرة في السوق وعند استلامه اكتشف أنه متسخ، ولكنه يعمل بشكل جيد جدا وشعر بالإهانة كعميل. قام بإبلاغ خدمة العملاء بالواقعة وفهموا الوضع بسرعة ووفروا بدائل مثل استرداد المبلغ المالي أو استبدال الجهاز بآخر في غضون بضعة أيام، ولكنه لم يكن راضيا. قرر بعدها إرسال رسالة لرئيس مجلس الإدارة، وتفاجأ بأن مندوبا من الإدارة اهتم بمشكلته وتحدث معه وعده بتغيير الهاتف قريبا.

عندما استيقظ صباحا، وجد هذا الوعد قد تحقق فعليا، حيث جاءوا إلى منزله واستلموا الجهاز الجديد، وبعد نصف ساعة من تسليمه، تحدثت مديرة المنظمة الإقليمية نيابة عن السيد تيم كوك معه واعتذرت عن حالة الجهاز الأول .

وفي المساء تحدث إليه رئيس مجلس الإدارة بنفسه يشكره على تعامله مع شركته ويعتذر أيضا عما حدث له. فنجد أن هذه هي أخلاقيات العمل وهي سر نجاح كثير من المؤسسات وآبل واحدة منهم

يجب أن يكون هناك محاسبة ذاتية أولا في العمل بكل خطوة نقوم بها، وهذا يعني مراقبة الشخص لنفسه. فإن تميل المدير إلى بعض موظفيه، فإن ذلك يؤثر على أخلاق العمل وربما يؤدي إلى تراجع أداء الموظف. أنا دائما أحترم مقولة “استخدم على أساس الموقف”، أي أنه يجب تدريب الموظف جيدا من البداية، وعندما ينجح، نقوم بتوظيفه؛ فالموقف هو مؤشر صغير ولكنه يدل على أخلاق المحيطين بك .

أثر اخلاقيات العمل علي العمل ذاته

  • هذه المبادئ تزيد من الإنتاج وتحسنه
  • تروج للسعادة وحب العمل وأيضا تكوين صداقات قوية.
  • نتميز بالصبر لأننا نتحمل ضغوطات كثيرة
  • حدد أهدافك وطموحاتك بدقة وقم بترتيب أولوياتك، فمن يحب عمله سيبدع فيه ويتعامل به بشكل لائق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى