علوم

ما هي اصل الارقام العربية والانجليزية

ما هي أصل الأرقام العربية والإنجليزية؟، ساهم المسلمون العرب في مجالات وميادين مختلفة ومن بينهم عالم الرياضيات المسلم أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي الذي قام بتأليف الأرقام لتسهيل حياة الناس، وسنتعرف اليوم على أصل الأرقام الإنجليزية والعربية من خلال هذه المقالة على موقع الموسوعة .

ما الفرق بين العدد والرقم

يمكن استخدام الرموز أو الأشكال للتعبير عن الأعداد، ويجب أن تعرف الفرق بين الرقم والعدد عن طريق التالي:

  • العدد : هو شكل العدد الذي يعبر عنه ويميزه عن الآخرين عند الكتابة .
  • الأرقام : فيما يتعلق بالأرقام، تبدأ من الصفر وتنتهي عند التسعة .

الأرقام تتكون من سلسلة من الرموز والأشكال للتعبير عن الكميات، على سبيل المثال:

  • إذا أردنا التعبير عن العدد 36 بالأرقام، يتم ذلك عن طريق (العدد 36) .
  • عندما نريد التعبير عن الرقم 36 بالأرقام، نستخدم الرقم 6 والرقم 3 .

هذا يعني أن العدد لديه خانة واحدة، بينما الرقم لديه عدة خانات. على سبيل المثال، العدد ١٣٤ لديه ثلاثة أرقام .

ما هي اصل الارقام العربية والانجليزية

اصل الارقام العربية

  • تاريخ الأرقام العربية لدى المسلمين يبدأ في عام 771م عندما قدم الفلكي الهندي سدهانتا إلى أبو جعفر المنصور مصحوبا بكتابه الشهير في الرياضيات والفلك، واستخدم فيه تسعة أرقام. وأمر الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور بترجمة الكتاب وتأليف كتاب يشرح فيه حركة الكواكب للعرب، وقام بتلك المهمة الفلكي محمد بن إبراهيم الفزاري وسمي الكتاب (سند هند). وتم استخدام عدة أرقام هندية في حساب حركة الكواكب في عصر الخليفة المأمون .
  • في عام 825م تم نشر رسالة لاتينية تسمى الخوارزمي بشأن الأرقام الهندية، ومنذ ذلك الحين أصبح اسم الخوارزم يشير إلى طريقة حسابية تعتمد على النظام العشري، وهذا ساهم في انتشاره في أوروبا خلال العصور الوسطى. وعرفت الأرقام أيضا بالأرقام الخوارزمية نسبة لأبو عبد الله بن موسى الخوارزمي، وبفضل هذا الكتاب تعرف المسلمون على حساب الهنود وتم اعتماد نظام الترقيم الهندي. وبعد مقارنة حساب الهنود مع حساب الجمل، وجدوا أن حساب الهنود أفضل .
  • نجد أن الهنود كانوا يمتلكون عدة أشكال مختلفة للأرقام، وقام علماء العرب باختيار عدة رموز ثم عملوا على تنظيمها وتجميلها، وبعد ذلك استخدموها في النظام الرقمي الأول للحساب والعد في العالم .
  • وهذا يعني أن الأرقام العربية أصلها هندي وتتكون من تسعة أرقام وهي على النحو التالي: (١، ٢، ٣، ٤، ٥، ٦، ٧، ٨، ٩) .

اصل الارقام الانجليزية

تعتبر الأرقام الإنجليزية أصلها أرقاما عربية، حيث قام العالم العربي المسلم أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي بتأليف مجموعة من الرموز التي تم تسميتها بالأرقام العربية في الغرب، وتم تسمية تلك الأرقام وفقا لعدد الزوايا في كل رقم. ومع مرور الوقت، انتشرت تلك الأرقام في المغرب العربي والأندلس، مما أدى إلى انتشارها على نطاق واسع في أوروبا وجميع أنحاء العالم، بدلا من الأرقام الرومانية التي كانت تستخدم في أوروبا ولكنها غير قادرة على إجراء أي عمليات حسابية حتى البسيطة .

لماذا الارقام العربية اصلها هندي

يقال من قبل كثيرين أن أصل الأعداد العربية يعود إلى العصر العباسي، وتحديدا خلال فترة الفتوحات الإسلامية التي قام بها الخلفاء العباسيون وفتحوا بلاد الهند، مما أدى إلى تداخل الثقافة الهندية مع الحضارة العربية، ونجد أن الهنود استخدموا طرقا مختلفة للترقيم، لكنهم لم ينشئوا نظاما ثابتا للعد، وهذا ما قام به العلماء العرب حيث عملوا على ابتكار النظام الرقمي الأول في العالم .

الارقام العربية والزوايا

ابتكر العبقري الخوارزمي طريقة سهلة لحفظ الأرقام، حيث استخدم عدد الزوايا لتسمية الأرقام، فعلى سبيل المثال، الرقم (0) لا يحتوي على أي زوايا وهو اختراع عبقري تمت إضافته من قبل العلماء العرب المسلمين، أما الرقم (1) فيحتوي على زاوية واحدة، وكذلك الخامسة تحتوي على خمس زوايا وهكذا لباقي الأرقام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى