البضائع العامةالتسوق

دليل السوق الكبير دبي

تحتوي إمارة دبي على العديد من الأسواق التي تمثل أحد أعمدة التنمية الحضرية لدولة الإمارات العربية المتحدة. تتميز الأسواق بتنوع الأغراض المتوفرة بها، ومن بينها سوق دبي الكبير. في هذه المقالة من موسوعة نجمل، سنستعرض أبرز ما يميز السوق الكبير في دبي

جدول المحتويات

معلومات عن السوق الكبير في دبي

  • يقع السوق في منطقة بر دبي في إمارة دبي، والتي تمتاز بتاريخها القديم وتواجد السكان فيها. تتنوع البضائع والمنتجات المتوفرة في السوق، بالإضافة إلى وجود المطاعم والمقاهي.
  • تم بناء هذا السوق منذ أكثر من 160 عاما على ضفاف خور دبي، واكتسب أهميته الكبيرة بسبب قربه من ميناء دبي وحفاظ جميع التجار والعاملين به على الهوية التجارية والطابع المعماري الخاص به، وكذلك في مستوى المعاملات التجارية التي تجري فيه، وهو ما يتجسد ويتخلد على جدرانه.
  • وتضم السوق الكبير في دبي العديد من الأسواق المتخصصة، مثل سوق الذهب وسوق العطور وسوق الفحم وسوق المناظر، بالإضافة إلى محلات أخرى تصل إلى خمسين محلا على جانبي الممرات وتنتهي ببوابة كبيرة.

افضل سوق شعبي في دبي

  1. قد يكون لسوق دبي الكبير فوائد أخرى لتحقيق النفع والاستفادة للتجار والبائعين الذين يعملون فيه.
  2. يتوفر لدينا جميع البضائع التي يحتاجها الزوار، بدءا من المواطن الإماراتي الذي يحرص على زيارة السوق الكبير في دبي منذ سنوات طويلة وحتى الأجانب الذين يفضلون دائما زيارة كل ما هو شعبي ومرتبط مباشرة بالموروث الثقافي للبلد.
  3. كما تلاحظ من الازدحام على البضائع في المحلات، وخاصة الملابس والتحف، أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي أن السوق الكبير في دبي هو السوق الرئيسي للأقمشة الرجالية والنسائية في إمارة دبي. وسوق الأقمشة في السوق الكبير بدبي معروف ببيع الأقمشة والجلبيات والملابس الجاهزة بأسعار منخفضة.
  4. يجب أن نذكر أيضا أن ما يتيحه السوق من توافد الجنسيات المختلفة لعرض منتجاتها، والعمل به هو أمر هام في نشاط الحركة التجارية به.
  5. أصبح واضحا بعد وصول الهنود والصينيين ببضائعهم، حيث أصبح الهنود العمود الفقري للتجارة في السوق، والصينيون يفضلون التعامل مع الهنود وتجار هذا السوق الذي يعتبر محورا مهما للتجارة في الإمارات العربية المتحدة.
  6. ومن المعروف جيدا زيادة المنافسة الشديدة بين الهنود والصينيين. فالسوق الصينية تعرض دائما البضائع الرخيصة مقارنة بالسوق الهندية، والسوق الهندية تهتم بشكل كبير بالعميل الفردي وتعتبره الأساس بالنسبة لها.
  7. واحدة من أبرز الأشياء التي تم تحديثها في حركة التجارة في سوق دبي الكبير هو وجود المستوردين الذين يرغبون في الاستفادة من موقع السوق النابض بالحياة، والاستفادة أيضا من إعادة التصدير وتقليل تكاليفها. بالإضافة إلى ذلك، يتطلع البائعون وأصحاب المتاجر إلى السوق الخليجية والشرق الأوسط وأفريقيا.

السياحة في السوق الكبير بدبي

  • نظرا لموقع السوق الكبير في دبي بالقرب من ميناء الخليج، وقربه من الشاطئ، يجد العملاء والزائرون للسوق أنه من الجيد التنزه بعد التسوق. يرون السياح أيضا أن السوق لديه قيمة معمارية وتراثية كبيرة، ويشددون على قيمة الفكرة الرائحة التي تظهر في خليط رائحة العطور والبخور والبهارات الهندية. بالإضافة إلى الاستمتاع بمشاهدة القوارب والسفن القديمة، وأيضا المنتجات التي تحمل زخارف ورسوم تراثية.
  • التجار والبائعون وأصحاب المحلات في سوق دبي الكبير يتحدثون عدة لغات، وذلك بسبب قرب السوق من الميناء الذي يشجع الحركة التجارية المتنوعة، بالإضافة إلى زيادة عدد السياح الذين يزورون السوق بثلاثة أضعاف أثناء مهرجان دبي للتسوق.
  • يؤكد معظم العاملين في سوق دبي الكبير على استقبال السياح من مختلف الجنسيات لشراء الملابس والإكسسوارات التي ترتبط بالتراث الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج الأخرى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى