أكلات و مشروباتنباتي

أفضل زيوت صحية للقلي والطبخ مجربة

معلومات مفصلة عن الزيوت الصحية للقلي والطهي، من بين العناصر الأساسية التي نحتاجها لإعداد العديد من الوجبات والأطعمة السريعة بالإضافة إلى الحلويات المقلية. وهنا يطرح السؤال: ما هي أفضل الزيوت الصحية للقلي؟ وسنتعرف على الإجابة في هذه المقالة على موقع موسوعة، حيث سنقدم لكم أفضل الزيوت المستخدمة في الطهي للحمية الغذائية .

افضل زيوت صحية للقلي

زيت الزيتون

وجدنا أن زيت الزيتون، الذي يتم استخراجه من ثمار الزيتون كما هو معتاد، هو من أفضل الزيوت التي ينصح باستخدامها في عملية القلي. هذا يرجع إلى الفوائد المتعددة التي يمكننا الحصول عليها من زيت الزيتون، نظرا لاحتوائه على مواد مؤكسدة تقلل من زيادة الدهون في الأطعمة التي تتم قليها. كما أنه يحتوي على كمية قليلة من الألدهايدات، مما يجعله مميزا عن غيره من الزيوت. لذلك، ننصحك بشدة باستخدام هذا الزيت الصحي لعملية القلي، والتأكد من اختيار زيت ذو جودة عالية وتجنب تسخينه حتى درجة الاحتراق .

زيت جوز الهند

من بين الزيوت المنصوح باستخدامها في القلي، يأتي زيت جوز الهند في المقدمة حيث تشير الدراسات إلى أنه، على الرغم من استخدامه لمدة ثمان ساعات متواصلة في القلي على درجة حرارة 365 درجة، فإن نوعيته لن تتدهور أو تتغير، بالإضافة إلى ذلك، نسبة الدهون المشبعة فيه تزداد عن 90% مقارنة بالأحماض الدهنية، وهذا يعني أنه يتحمل الحرارة بشكل جيد بالإضافة إلى الفوائد الصحية المتعددة مثل المساهمة في الحد من الفيروسات والبكتيريا الضارة وحرق الدهون في منطقة البطن .

زيت عباد الشمس

من بين الزيوت الصحية الموصى بها للقلي والطهي بشكل عام، زيت عباد الشمس يعتبر الأبرز، والذي يستخرج من بذور عباد الشمس، حيث لا يحتوي على أي نسبة من الدهون الضارة، بسبب احتوائه على دهون أحادية غير مشبعة، ويحتوي أيضا على مضادات الأكسدة التي توفر العديد من الفوائد مثل الوقاية من السرطان وأمراض القلب، ويحتوي أيضا على فيتامينات هامة لصحة الجسم مثل فيتامين أ، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم والحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم، ويجب أخذ الحذر من بعض أنواع زيوت عباد الشمس المتوفرة في الأسواق والتي تحتوي على دهون مهدرجة تؤثر سلبا على القلب والشرايين .

زيت اللوز

من بين أفضل الزيوت المستخدمة في الطهي هو زيت اللوز نظرا للفوائد الكثيرة التي يحتوي عليها، حيث يحتوي على دهون هامة لصحة الجسم مثل الدهون الأحادية غير المشبعة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساهم في الحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم. يجب ملاحظة أن درجة احتراق زيت اللوز يمكن أن تصل إلى 495 درجة مئوية .

زيت الفول السوداني

يتميز زيت الفول السوداني عن غيره من الزيوت بقدرته على الاحتفاظ بخواصه الطبيعية لفترة زمنية أطول، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الدهون الضرورية لصحة الجسم مثل الدهون الأحادية غير المشبعة، ويتحمل درجات الحرارة المرتفعة دون أن تتغير نكهة الأطعمة .

افضل زيت لقلي البطاطس

هناك العديد من الزيوت النباتية الموصى بها لقلي البطاطس، مثل: زيت السمسم، زيت الزيتون، زيت فول الصويا، زيت بذور القطن، زيت عباد الشمس، زيت الكانولا .

افضل زيت للطبخ للرجيم

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون أحد الزيوت الصحية المفضلة للطهي في الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن الزائد والرجيم، نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين E التي تساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان ومكافحة الجذور الحرة في الدم، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة تقدر بحوالي 78% من الدهون الأحادية غير المشبعة، مع العلم أنه لا يحتوي على أي خصائص حرق الدهون ويعتبر ملينا .

زيت الكانولا

نجد أن العديد من أنظمة الرجيم وفقدان الوزن يترتب على استخدام زيت الكانولا بسبب الخصائص الضرورية والهامة التي يحتوي عليها، مثل الدهون الأحادية الغير مشبعة بنسبة 62% و7% فقط من الدهون المشبعة. بالإضافة إلى احتوائه على كمية قليلة من أوميجا 3، وهي مهمة لصحة الجسم. ولذلك يستخدم بكثرة في طهي الأطعمة الصحية المتنوعة وأيضا في القلي، ويمكن إضافته إلى الصلصة والسلطة .

زيت جوز الهند

يزيد زيت جوز الهند من معدل حرق الدهون، حيث تشير الدراسات إلى أن تناول ملعقة أو ملعقتين منه يوميا يمكن أن يزيد معدل الحرق بمقدار 12 سعرة حرارية في اليوم، كما يساعد على الشعور بالامتلاء والشبع بسرعة، بالإضافة إلى تقليل الشهية نحو الطعام، مما يجعله زيتا صحيا ومهما في أنظمة الرجيم .

زيت البندق

زيت البندق يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الأحادية تصل إلى 82% بالإضافة إلى نسبة قليلة من الدهون المشبعة تصل إلى 7% .

بالإضافة إلى عدة زيوت أخرى يوصى باستخدامها في الطهي لمساعدتك على فقدان الوزن الزائد، وهي: زيت بذور دوار الشمس، زيت اللوز، زيت الجوز، زيت بذور اليقطين، زيت السمسم، زيت الفول السوداني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى