الطب البديلصحة

فوائد الشبة للصحة والبشرة والجسم

فوائد الشبة للصحة والبشرة والجسم، الشبة هي نوع من الأحجار الكريستالية، وتشبه في شكلها الملح الإنجليزي، ولكنها تختلف في الطعم بسبب احتوائها على البوتاسيوم والفوسفات والألومنيوم، وتتواجد بكثرة في محلات العطارة بأشكال مختلفة، فمنها المستدير والمشقوق والرطب، وتتميز بفوائدها المتعددة واستخداماتها، حيث تساعد في وقف النزيف وتستخدم لعلاج الجروح وتمنع رائحة العرق الكريهة، وتدخل في صناعة العديد من المستحضرات التجميلية والعلاجات الطبية، وتستخدم في صناعة الورق وتلوين الجلود وغيرها من الاستخدامات والفوائد، وتستخدم أيضا في إعداد وصفات طبيعية تجميلية في المنزل. وسنقدم لكم بعض فوائدها اليوم.

أهم فوائد الشبة :

  • أظهرت بعض الدراسات أن الشبة لها تأثير فعال في علاج ارتفاع ضغط الدم، حيث تساعد على تضييق الأوعية الدموية بفضل خواصها القابضة.
  • تستخدم لوقف النزيف، وتساعد أيضا في الوقاية من العدوى، وتساعد على تسريع عملية شفاء الجروح.
  • تعمل على وقف نزيف المثانة بنسبة 80% وتعتبر واحدة من أفضل العلاجات حيث لا توجد لها أي آثار جانبية.
  • يمكن استخدامها مع الأقمشة والأخشاب وغيرها من المواد الورقية وذلك لحمايتها من الحريق.
  • يمكن استخدامها في تنقية المياه الصناعية، حيث يتم إضافة المواد المشابهة للماء لجذب المواد الصلبة الموجودة في الماء وتشكيلها على شكل مواد هلامية يمكن إزالتها بسهولة، كما تساعد أيضا في تنقية الماء من الجراثيم والبكتيريا.
  • تستخدم لمعالجة لدغات الحشرات وجروح الآفات.
  • تساعد على زيادة فعالية اللقاحات، وذلك لأنها تعزز استجابة الجسم للقاحات، كما تساعده على الاستمرار لفترات أطول، فهي تساعد على تنشيط وظيفة جهاز المناعة ولها دور هام في إنتاج الجسم للأجسام المضادة التي تحارب الأمراض وتحميه من الإصابة بالمرض.
  • تستخدم لعلاج حالات التسمم، وذلك لأنها تساعد الشخص المصاب على التخلص من القيء والتخلص من أي تأثيرات سلبية تنتج عنه.
  • شد ترهلات الجسم، فقد يترهل الجسم بسبب اتباع أنظمة الرجيم الصارمة والسريعة وكذلك بسبب الحمل والولادة وتقدم العمر.
  • إزالة البقع التي يمكن أن تظهر على الأظافر.
  • يستطيع استخدامها المرأة بعد الولادة للتخلص من الإلتهابات ومحاولة تضييق المهبل.
  • تستخدم لعلاج حالات الإمساك بشرط استخدامها بانتظام وعدم الإفراط في الجرعة.

فوائدها بالنسبة للأسنان :

  • الشبه مبيض صحي للأسنان هو واحد من المركبات الأساسية والمهمة التي تستخدم في صناعة معاجين تبييض الأسنان.
  • تعزز صحة اللثة وتقويتها، وهي فعالة لعلاج ورم اللهاة وورم اللثة، وتساعد في التخلص من مشاكل اللثة.
  • يمكن استخدامها في المضمضة لأنها تساعد على تعقيم جروح الفم وعلاج حالات النزيف بعد خلع الضرس وتقليل الإصابة بأي مضاعفات.

فوائد الشبه بالنسبة للبشرة :

  • تساهم في التخلص من رائحة العرق الكريهة التي تنبعث من الإبطين، حيث تحتوي على مركب هيدروجينيك يساعد في منع التعرق ويسد المسامات في الجلد.
  • تستخدم للتخلص من البثور وعلاج حب الشباب وتفتيح البشرة.
  • تستخدم لتهدئة البشرة وحمايتها من الإصابة بالبكتيريا، لذا من الأفضل استخدامها عند إزالة الشعر أو بعد انتهاء الحلاقة.
  • يمكن استخدامها في معالجة علامات التقدم في السن وعلاج مشكلة التجاعيد وشفاء الجروح بسرعة.
  • تستخدم لعلاج الهالات السوداء وشد التجاعيد عن طريق إضافة نصف ملعقة من الماء الفاتر وملعقتين من الشبة المطحونة وخلطهما معا، ثم وضعها حول العين وعلى مناطق الجلد التي بها تجاعيد، مع التدليك بلطف، ثم تركها لمدة ربع ساعة قبل غسل الوجه بالماء الفاتر.
  • يمكن استخدامها أيضا للتخلص من الرؤوس السوداء، عن طريق مزج ملعقة من الشبة المطحونة مع ملعقة من ماء الورد، وعندما يصبح الخليط كالمعجون، يتم تطبيقه على المناطق التي تحتوي على رؤوس سوداء، ومن ثم يغسل الوجه بعد ربع ساعة بالماء الفاتر.
  • للتخلص من مشكلة تصبغ الإبطين، حيث تعتبر هذه المنطقة من أكثر المناطق إفرازا للعرق الذي يؤدي إلى التصبغ وانبعاث الرائحة الكريهة، يمكن خلط كمية من الشبه المطحونة مع المسك السائل أو المطهر، ثم تطبيقها على منطقة الإبطين للتخلص من رائحة العرق، أو يمكن خلط ملعقة من الشبه المطحونة مع ملعقة من كريم الجليسوليد ونصف ليمونة صغيرة وتطبيقها وغسل منطقة الإبطين بها أكثر من مرة في الأسبوع.

تصغير الصدر المترهل :

يمكنك إضافة ثلاث ملاعق من مسحوق الشبة إلى كوب ماء بارد ومزجها معا، ثم رشها على الصدر عندما تجف.

فوائد الشبه في تضييق المهبل :

كانوا في الماضي يستخدمون حجر الشبه كمنظف نسائي لتضييق المهبل، حيث يعاني العديد من السيدات من توسع المهبل بعد الولادة، وهذا يؤثر على متعة العلاقة الحميمة، ولكن يجب أن نشير إلى أن استخدام غسول الشبه بشكل مفرط قد يتسبب في حروق وجفاف المهبل، مما يسبب صعوبة أثناء الجماع.

فوائد الشبه للتخلص من الشعر الزائد :

قديما، استخدم الناس الشبه للتخلص من الشعر الزائد في الجسم، حيث كانت تعرف بقدرتها على إزالة الشعر. يمكن خلط ملعقة شبه مع نصف ملعقة ماء ورد ودهن الوجه بها، مع تجنب لمس الحواجب والعينين. يمكن أيضا استخدامها على القدمين والساقين والذراعين وتركها حتى تجف تماما، ثم شطف الجسم بالماء الفاتر وترطيبه بكريمة مرطبة أو زيت جوز الهند. يمكن تكرار هذه العملية للحد من نمو الشعر الزائد ومع الوقت سيتلاشى تدريجيا.

تبييض وشد جلد المنطقة الحساسة :

الشبة مفيدة في التخلص من السواد في المناطق الحساسة وتساعد على تفتيحها، ويمكن استخدامها أيضا لتفتيح الجلد بين الفخذين والتخلص من الكلف تحت الثدي، حيث يمكن تبليل اليدين بالماء وتمرير حجر الشبة على المنطقة المظلمة وتدليكها بلطف، مع تكرار هذه العملية يوميا للحصول على النتائج المرغوبة.

تنحيف الجسم بالشبة :

يمكن إضافة كمية من الشبة المطحونة وإضافتها إلى حوض استحمام الماء، والجلوس فيه ثم تدليك المنطقة التي ترغب في تنحيفها.

فوائد الشبه في أعمال الطهي والتعليب :

يستخدم الشبة في تحضير المخللات وحفظ الخضروات والفواكه من التجعد، كما يتم إضافة الشبة المطحونة في تحضير المخبوزات، ولكن يجب أن نحرص على عدم إضافة كميات كبيرة منها.

فوائدها بالنسبة للعين :

الشبة مستعملة في علاج خراج العين الذي يحدث نتيجة الإصابة بالتهابات في بصيلات الشعر وانسداد في غدة العرق والغدد الدهنية، مما يسبب تجمع القيح والخراج في العين، وبالتالي تساعد الشبة في التخلص من هذه المشكلة. يتم تحضير معجون الشبة عن طريق مزج خشب الصندل والشبة مع كمية قليلة من الماء حتى يتكون عجينة متماسكة، ثم يتم وضع هذا الخليط على مكان الخراج.

التخلص من تشققات الكعبين :

مشكلة تشقق الكعب تعد من المشاكل الجمالية المنتشرة والتي تتطلب اهتماما إضافيا لتجنب ألمها المستقبلي، حيث تسبب الالتهابات والحكة والاحمرار. يمكن مزج الشبه مع زيت جوز الهند ووضع الخليط على الكعب المتشقق بانتظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى