الصحة الإنجابيةصحة

كيفية تنظيف السرة للحامل

اطلعي على طريقة تنظيف السرة للحامل وأهميتها، فهي من الأمور الهامة التي يجب على الأفراد الاهتمام بها وتنفيذها بانتظام للحفاظ على سرتهم وعدم تعرضها للضرر، وهناك عدة طرق صحيحة لتنظيف السرة يجب معرفتها واتباعها لتجنب الالتهابات أو الاحتقانات، وسنقدم اليوم أهمية وطرق تنظيف السرة للحامل من خلال موقع موسوعة .

تنظيف السرة للحامل

أثناء فترة الحمل، يتزايد حجم البطن تدريجيا مع مرور الشهور، ويصاحب ذلك ظهور وخروج السرة من البطن لدى الحامل، ومن هنا تتعرض السرة للأتساخ وتحتاج المرأة إلى تنظيفها للحفاظ على مظهرها الجميل؛ إذ تعد السرة إحدى علامات الجمال المهمة على العكس مما يعتقده الكثيرون. ولذلك، يجب الاستمرار والاهتمام بتنظيف السرة بشكل صحيح لتجنب الضرر، حيث تحمل السرة العديد من الوظائف الحيوية التي يجهلها الكثيرون. وحتى يتم تفادي الإصابة ببعض الأمراض، يجب تجنب إهمال تنظيف السرة، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل مثل الالتهابات .

يجب أن نعلم أن تنظيف السرة للحامل ليس فقط لحماية الجنين أثناء فترة الحمل، بل أيضا للحفاظ على صحة الأعصاب، حيث يتصل بمنطقة السرة ما لا يقل عن 200 عصب، والتجاهل وعدم تنظيفها قد يسبب ألما، وقد لا يتوقف الأمر هنا، فقد يؤثر هذا التلوث على صحة الجهاز الهضمي ويسبب مشاكل عديدة، بالإضافة إلى ظهور تشققات جلدية تجعل مظهر البطن سيئا .

سبب سواد السره للحامل

السرة تتسخ عادة نتيجة تجمع الأوساخ في هذا النتوء، وخلال فترة الحمل يحدث تغير في هرمونات جسم المرأة قد يؤدي إلى زيادة سواد تلك المنطقة. بالاستمرار في تنظيفها بالطريقة الصحيحة وبعد الولادة، تعود السرة إلى لونها الطبيعي وتتلاشى هذه التغيرات تدريجيا .

طرق تنظيف السرة للحامل من السواد

يجب معرفة أن وضع اليد في السرة لن يحل كل هذا، ولكن عليك اتباع الطرق الصحيحة التي ستحافظ على صحتك وصحة جنينك، وستتخلصين من الروائح الكريهة وهذا سيزيد ثقتك بنفسك، وتلك الطرق هي كالتالي:

زيت الزيتون

من بين أهم الزيوت التي لها العديد من الاستخدامات والفوائد، مثل إزالة الشوائب وترطيب البشرة، زيت الزيتون، ويستخدم في التنظيف عن طريق وضع القليل من زيت الزيتون على منطقة السرة ومن ثم التدليك بلطف باستخدام قطعة قطنية، وسيقوم هذا الزيت بتنظيف تلك المنطقة وإزالة الأوساخ المتراكمة فيها .

المياه المالحة

يمكن استخدام المياه المالحة لتنظيف سرة الحامل، ولكنها قد تسبب ضررا لبعض أنواع البشرة. لكنها تقوم بتنظيف البشرة بشكل فعال بسبب احتوائها على نسبة عالية من الأملاح التي تساعد على تنظيف وتطهير الجلد من الشوائب والميكروبات. لذا، يجب اختبار هذه الطريقة وتجربتها على جزء صغير من البشرة  .

الكحول

يمكن للمرأة الحامل أيضا تنظيف سرتها بإضافة قليل من الكحول الطبي فوق السرة، ثم مسحها وتدليكها بلطف باستخدام قطعة قطن، وسيؤدي ذلك إلى تنظيف السرة وتطهيرها وإزالة الشوائب السوداء .

الفازلين

يمكن استخدام الفازلين لتنظيف وإزالة الأوساخ، حيث يتم غمس أعواد القطن في علبة الفازلين ومن ثم دهن المنطقة بلطف وتدليكها. ستتم إزالة جميع الشوائب وترطيب البشرة بدون أي ضرر أو خدش .

المطهر

يمكنك إضافة ماء الأكسجين إلى المطهر والانتظار لبضع دقائق حتى يحدث التفاعل، ثم يمكن مسح السرة باستخدام قطعة من القطن، وبذلك ستحصلين على سرة نظيفة خالية من الأوساخ وستصبح المنطقة أكثر إشراقا وتبييضا .

أضرار تنظيف السره بالاصبع

نلاحظ أن تنظيف السرة بالإصبع يعرضها للخدش بسبب الأظافر، مما قد يسبب الإصابة بها التهابا، وهذا أمر خطير يجب أن نحذر منه. بالإضافة إلى ذلك، فإنه لن يتم تنظيفها بشكل جيد ولن تتمكن من التخلص من الأوساخ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى