أفلامفنون و ترفيه

أسماء أحلى أفلام وثائقية

ستتعرف على أفلام وثائقية جديدة من خلال هذا المقال، فالسينما لديها قدرة رائعة على فتح نوافذ جديدة على العالم في كل مرة تشاهد فيها فيلما. ومع ذلك، فإن الأفلام الوثائقية وحدها تمتلك القدرة على فتح نوافذ على العالم الحقيقي وعرضه بطريقة لم تتخيلها من قبل. ستتعرف اليوم في هذه الموسوعة على أهم الأفلام الوثائقية التي ستجعلك ترى الواقع من منظور جديد.

جدول المحتويات

أشهر أفلام وثائقية

سبق لنا أن تحدثنا عن أفلام وثائقية مدبلجة مهمة، واليوم سنتعرف على مجموعة أفلام وثائقية جديدة يجب أن تشاهدها

فيلم Fahrenheit 11/9

هذا فيلم استثنائي من إخراج المخرج الشهير مايكل مور، ويشتهر هذا المخرج بأعماله المناهضة للحكومة الأمريكية وسياسات الرأسمالية في الولايات المتحدة. قدم مور العديد من المشاريع الهامة، ومن بينها فيلمي المفضل الذي هو Sicko والذي يناقش قضية التأمين الصحي للمواطن الأمريكي من خلال مقارنته بالمواطنين الآخرين في دول مختلفة حول العالم.

يتناول هذا الفيلم سياسات أمريكا الحديثة في عهد الرئيس دونالد ترامب والفترة التي سبقت توليه الحكم، ولكن الميزة المميزة في هذا العمل هي أن المخرج لم يحاول تبني وجهة نظر واحدة فقط، بل ظل محايدا تماما وعرض هذه القضية الشائكة.

يتشكك مايكل مور من خلال هذا الفيلم في السياسة الديمقراطية وفكر الديمقراطيين، ويعتبر أن جميع المشكلات الحالية هي نتيجة للسياسة الأمريكية، بما في ذلك تأخر الديمقراطية في المجتمع الأمريكي. وحقق الفيلم إعجاب الجمهور والنقاد، وصعد إلى القمة في موقع Rotten Tomatoes بنسبة إعجاب 100٪.

فيلم The story of god

تم إصدار هذا الفيلم منذ سنوات عديدة، يقوم مورجان فريمان الممثل الشهير ببطولته ويتخلى عن دوره كممثل من أجل الحصول على إجابات لأسئلته الروحية. في الجزء الأول من الفيلم، يبحث مورجان فريمان عن مفهوم الإله في ثقافات وبلدان مختلفة مثل الهند ومصر القديمة.

في هذه المرة، يبحث مورجان فريمان عن وجود الله من خلال دراسة ظهوره على الأرض لإنقاذ بعض البشر، ويشير إلى أن الأشخاص المختارين أو الأولياء موجودون في جميع الديانات والثقافات البشرية. ومع ذلك، فإن فكرة الأولياء تظهر بشكل مختلف في كل مرة.

يبحث الممثل الكبير أيضا عن مفهوم الجنة والنار وفكرة الثواب والعقاب عند الإله، وغرضها، وفي الجزء الأخير من هذا المسلسل الوثائقي يتحدث عن الأدلة على وجود الله في الديانات المختلفة، ويحاول تقريب وجهات النظر بين الديانات والثقافات المختلفة.

فيلم This Is Home

من بين جميع الأفلام التي تم عرضها سابقا، أوصي بشدة ببدء مشاهدة هذا الفيلم، حيث يعتبر فيلما استثنائيا من إخراج “الكسندرا شيفا”، ويستعرض لمدة تسعين دقيقة مأساة أربعة أسر لاجئة سورية في الولايات المتحدة الأمريكية. حظي الفيلم بترحيب رائع من قبل النقاد والمشاهدين، وحصل على تقييم يفوق الثمانية من عشرة على موقع IMBD.

يتتبع الفيلم حياة أربع عائلات سورية قدموا إلى الولايات المتحدة الأمريكية للهروب من العنف والخطر في بلادهم، ويحكي الفيلم جهودهم المستمرة في إقامة وطن في أمريكا، ومعاناتهم المستمرة مع الحياة الغربية المختلفة.

فيلم McQueen

من الصعب أن تجد شخصا على وجه الأرض لم يسمع بالمصمم العالمي ماكوين من قبل، فالكسندر ماكوين هو واحد من أهم وأنجح مصممي الأزياء العالميين، والذي استطاع في وقت قصير أن يصنع أسطورة من خلال تصميماته المذهلة والمبدعة، حتى تفاجأ العالم بنبأ وفاته وسط صدمة الملايين.

يحكي الفيلم عن قصة صعود الكسندر ماكوين من وظيفته في جيفنشي إلى انتحاره في منزله، ويعرض الفيلم بعض المقابلات النادرة مع المصمم العبقري وبعض الصور والمشاهد النادرة من طفولته، ويقدم الفيلم شهادات لأصدقائه والأشخاص المحيطين به.

تم عرض الفيلم العام الماضي في صالات السينما، وحقق نجاحا كبيرا بين المشاهدين، كما حصل الفيلم على تقييم ثمانية من عشرة على مواقع الأفلام، ليصبح سريعا واحدا من أنجح الأفلام الوثائقية في الموسم الماضي.

فيلم I Am Jane Doe

يعتبر هذا الفيلم الذي تم إنتاجه في عام 2017 واحدا من أهم الأفلام الوثائقية التي تتناول قضية تجارة البشر، ويحكي عن قصص العديد من الأمهات اللاتي تعرضت بناتهن للاتجار بالجنس عبر الإنترنت. يهدف الفيلم إلى توعية المجتمع حول هذه المسألة الحساسة، والتي قد تحدث لأي منا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى