الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

شرح المناسبات بالتضاد في القران الكريم

المقاربة في اللغة هي المشاكلة والترابط، ويقصد بعلم المقاربة في القرآن الكريم في الاصطلاح: هو علم تعرف به العلاقات بين أجزاء القرآن الكريم، ويقصد بأجزاء القرآن الآية مع الآية والحكم مع الحكم، والسورة مع السورة والقصة مع القصة، وكل جزء من القرآن مع ما يتوافق معه، وفي هذا المقال سنتعرف مع الموسوعة على المقاربات والتباينات في القرآن الكريم، فتابعونا

اهمية علم المناسبات في القرآن الكريم

  • يذكر العلماء العديد من الأقوال التي تبرز فضله في القرآن الكريم
  • ومن ذلك ما قاله الرازي: علم المناسبات هو علم عظيم يحتوي على أروع اللطائف والروائع من القرآن، وهو أمر مقبول عند تقديمه للعقول
  • وقال البقاعي: بهذا المعرفة، يتأكد الإيمان في القلب ويتسنى له الاستيعاب، لأنه يكشف الإعجاز في بنيتها الجملية ذاتها أو ترتيبها، وترتيب الجملة مع تواليها

اهم المؤلفات في علم المناسبات

  • أول من ظهر بعلم المناسبات هو الإمام أبو بكر النيسابوري فهو الرائد في هذا المجال، وقد تمت سابقا بعض الحديث عن هذا العلم ولكنه كان أول من اهتم به بشكل كبير

أما المؤلفات فيه فهي على ثلاثة أقسام:

مؤلفات خاصة

ومن بين الكتب الأكثر شهرة التي جعلت المناسبات في كتاب منفصل خاص:

  • البرهان في حدث ترتيب سور القرآن للعالم الأندلسي ابن الزبير
  • تناسق الدرر في تناسب السور للسيوطي.
  • جواهر البيان في تناسب سور القرآن لعبد الله الغماري
  • تنظيم الآيات والسور حسب البقاعي في تناسب الدرر

أبواب في المؤلفات

وهناك العديد من المؤلفات التي تناقشها في إحدى فروع علوم القرآن الكريم، ومنها:

  • البرهان في علوم القرآن للزركشي.
  • الإتقان للسيوطي.

في ثنايا التفسير

وهناك بعض الكتب التي تناولت المناسبات في تفسير القرآن الكريم، ومنها:

  • مفاتيح الغيب للفخر الرازي.
  • توجيه العقل السليم لفوائد القرآن الكريم للشيخ السعودي
  • في ظلال القرآن لسيد قطب.

انواع المناسبات في القران الكريم

من حيث طرفي المناسبة

تنقسم المناسبات في القرآن الكريم إلى طرفي المناسبة

  • المناسبات في السورة الواحدة.
  • المناسبات بين السورتين.
  • مناسبات عامة.

من حيث علاقة المناسبة

التنظير

التركيز على المقارنة بين الأمور المتشابهة يعد إضافة للذكاء، وهذا أمر يقوم به العقلاء

التضاد

يعني ذلك أتيان المعنى وضده، أو الحالة وعكسها لتوضيح الاختلاف بينهما وإيصال المعلومة من جوانب متعددة

الاستطراد

يعني المضي في الكلام عن معنى من المعاني، لتوضيح وتأكيد معنى من المعاني

الانتقال

هذا النوع يشبه التناقض ولكن المقصود به هو الانتقال من حديث لآخر بطريقة منشطة للمستمع

امثلة انواع المناسبات في القران الكريم

المناسبات في السورة الواحدة

بين الآية والتي تليها:

  • من يعمل مثقال ذرة خيرا سيرى ثمار عمله، فبعد ذكر المحاسبة على الحسنات ذكر المحاسبة على السيئات قائلا: من يعمل مثقال ذرة شرا سيرى ثمار عمله.
  • لماذا لا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت؟ وإلى السماء كيف رفعت؟ وإلى الجبال كيف نصبت؟ وإلى الأرض كيف سطحت؟ (20:17- الغاشية). المناسبة هنا هي أن الأشياء التي تم ذكرها تحضر في ذهن أهل البادية. فخاطبهم الله تعالى حسب معيشتهم وما يخطرون به في خيالهم.

بين أول السورة وخاتمتها:

كما في قوله تعالى في أول سورة البقرة: يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة وينفقون مما رزقناهم” (البقرة 3)، ثم في نهاية السورة يذكر تعالى “آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله” (البقرة 285)، ففي بداية السورة يذكر صفات المؤمنين، ثم يذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم والمؤمنين الذين آمنوا معه يتمسكون بهذه الصفات

المناسبات بين السور

  • غالبا ما تكون هذه العبارة بين خاتمة السورة وفاتحة السورة التي تليها، والعلماء اهتموا بهذه الناحية لأنها توضح سبب ترتيب السور في المصحف الشريف
  • كما ورد في آخر سورة الإسراء: الحمد لله الذي لم ينجب ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له من الذل وكبره تكبيرا. وأيضا في بداية سورة الكهف: الحمد لله الذي أنزل الكتاب على عبده ولم يجعل له عوجا. واختتمت الإسراء بالحمد وبدأت الكهف بالحمد
  • وكما في قوله تعالى: فسبح بأسم ربك العظيم في سورة الواقعة (96)، وفي بداية سورة الحديد (1): سبح لله ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم، فالعلاقة هنا هي التسبيح

المناسبات بالتنظير في القرآن الكريم

ومن أمثلة المناسبة بالتنظير: قوله تعالى: (أولئك هم المؤمنون حقا) {4-الأنفال}، ثم قوله بعدها: (كما أخرجك ربك من بيتك بالحق وإن فريقا من المؤمنين لكارهون) {5-الأنفال}، فالله تعالى أمر رسوله أن يمضي لأمره في الغنائم على كره من أصحابه كما خرج لطلب عير قريش وهم كارهون، فطلب منهم أن يطيعوا أمره فعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم

المناسبات بالتضاد في القران الكريم   

ومن أمثلة المناسبات بالتضاد: الله جعل مثالا للذين كفروا بزوجتي نوح ولوط اللتين كانتا تحت حماية عبدين من عبادنا الصالحين، ثم ذكر بعد ذلك المثال المعاكس، حيث قال الله تعالى: “وجعل الله مثالا للذين كفروا امرأة فرعون إذ قالت: رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون”

المناسبات بالاستطراد في القران الكريم

قال تعالى: يا بني آدم، لقد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا، ولباس التقوى هو الأفضل. هذا من آيات الله، لعلهم يتذكرون. بعد أن ذكر الله بسوء لباس آدم وحواء بعد أكلهما من شجرة معينة، يريد الله أن يظهر فضله في خلق اللباس لبني آدم. وهذا يشير أيضا إلى أن التستر هو باب عظيم من أبواب التقوى

المناسبات بالانتقال في القران الكريم

عندما تكلم الله تعالى عن الأنبياء عليهم السلام، انتقل للحديث عن الجنة وأهلها، فقال: (هذا ذكر وإن للمتقين لحسن مآب) {49-ص}، ثم انتقل بعد ذلك للحديث عن النار وأهلها، فقال: (هذا وإن للطاغين لشر مآب) {55-ص}

كان ذلك المقال حديثا عن علم المناسبات وأنواعها، ومنها المناسبات بالتضاد في القرآن الكريم. اختلف العلماء في مسألة ترتيب سور القرآن الكريم، هل هو توفيقي أم توقيفي؟ والرأي الأكثر ترجيحا هو أنه توقيفي، أي أنه من الله تعالى وليس من اجتهاد الصحابة، وذلك بناء على قول الله تعالى: “إن علينا جمعه وقرآنه”، وأيضا بناء على ما جرى بين الرسول الله عليه الصلاة والسلام وجبريل عليه السلام. نسأل الله الحكيم العليمأن يعلمنا وينفعنا بما علمنا، إذ هو ولي ذلك والقادر عليه. تابعونا على موسوعتنا لتصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى