الصحة العامة و السلامةصحة

اين احصل على البروتين

أين يمكنني الحصول على البروتين وما هي مصادره الطبيعية؟ يعتقد الكثيرون أن اللحوم هي المصدر الوحيد للبروتينات، ولكن العلم يثبت العكس. يمكن الحصول على البروتينات من مصادر مختلفة وبتكلفة منخفضة. سنتحدث اليوم بالتفصيل عن ذلك وسنقدم إجابة عن سؤال أين يمكنني الحصول على البروتين .

البروتينات

 من أهم العناصر الغذائية التي يحتاج الجسم إليها هو البروتين، حيث يلعب دورا هاما في تكوين العضلات والخلايا والأنسجة في جسم الإنسان. يحتاج كل شخص إلى حوالي 0.8 غرام من البروتينات لكل كيلو غرام من وزنه تقريبا. يمكن الحصول على ذلك من اللحوم وبعض الفواكه والخضروات. البروتينات ضرورية أيضا لإنتاج الطاقة للجسم. نصف غرام من البروتين يمد الجسم باثنتين من السعرات الحرارية. تلعب البروتينات أيضا دورا هاما في أنظمة الرجيم، حيث تزيد من معدل الشبع لفترة زمنية أطول، مما يؤدي إلى خسارة الوزن الزائد .

اين احصل على البروتين

 نجد أنه يمكن الحصول على البروتين من مصادر مختلفة، ومن أهم هذه المصادر التالي:

اللحوم الحمراء

تعد اللحوم الحمراء مثل لحم البقر ولحم الماعز وغيرها مصدرا هاما للبروتينات، كما تحتوي أيضا على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب 12 وفيتامين ب 6، وهي غنية بالحديد والزنك والفوسفور .

اللحوم البيضاء

اللحوم البيضاء مثل لحم الدجاج أيضا من أهم مصادر البروتين والعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل الأملاح المعدنية وفيتامين د والفسفور وغيرها الكثير، بالإضافة إلى أن اللحوم البيضاء تتميز بخلوها من الدهون .

الأسماك

نلاحظ أن الأسماك بأنواعها المختلفة غنية بالبروتينات وتحتوي على أحماض دهنية هامة لصحة الجسم مثل أوميجا 3 .

البيض

من بين الأطعمة الهامة التي تحتوي على البروتين والأحماض الأمينية وأوميجا 3 ومضادات الأكسدة والكولسترول والكولين، وهذا يعني أنه ضروري لصحة الجسم ومن الأفضل تناوله في وجبة الإفطار .

الألبان

يعتبر الحليب مصدرا غنيا بالبروتين والكالسيوم الضروري لبناء العظام. كما يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية بجميع أنواعها. يساعد الحليب أيضا في بناء العضلات وزيادة قوتها. لذا ينصح بتناول كوب من الحليب يوميا .

الزبادي

يتبين أيضا أن الزبادي غني بالبروتينات ويتميز بأنه لا يحتوي على اللاكتوز، مما يعني أنه يحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات. كما يحتوي على البوتاسيوم ويقوي الجهاز الهضمي، ويساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يجعل له دورا هاما في أنظمة الرجيم .

البقوليات

نجد أن البقوليات بكل أشكالها مثل : العدس والحمص والفول واللوبياء والفاصولياء تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات والألياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم وتزيد من الشبع، بالإضافة إلى دورها المهم في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم  .

اين يوجد البروتين في الخضروات

هناك عدة أنواع من الخضروات التي يمكن الاستفادة منها للحصول على البروتينات

السبانخ

تحتوي السبانخ على كمية كبيرة من البروتينات وتعد واحدة من الخضروات المغذية. إضافة إلى ذلك، فهي غنية بالحديد والعناصر الأساسية الأخرى التي تعزز صحة الجسم، مثل الزنك وفيتامين E وفيتامين A. تلعب السبانخ دورا هاما في تخفيض ضغط الدم ومستويات الكولسترول في الدم، وتقليل خطر هشاشة العظام وغيرها من الفوائد العديدة. لذلك، ننصحك بتناول السبانخ سواء كانت مطهوة أو نيئة، على الرغم من أن فوائدها تكون أكبر عند تناولها مطبوخة .

البازلاء الخضراء

تحتوي البازلاء على بروتينات وألياف مشبعة وعدد من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين ك، بالإضافة إلى الحديد والزنك والمنغنيز والفسفور والفوليك. كل ذلك يسهم في صحة العضلات والعظام ويساعد على هضم الطعام وزيادة الشبع .

البطاطس التي لونها مخمري

تعد البطاطس من المصادر الهامة للبروتين وتحتوي أيضا على الكربوهيدرات التي تساهم في بناء العضلات وتحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ب6 وعدة أحماض مثل حمض البانتوثينيك وحمض الفوليك. كما تحتوي على النحاس والبوتاسيوم والمنجنيز والمغنيسيوم، وكل ذلك يسهم في صحة الإنسان من خلال الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والمساعدة في التخلص من الفضلات .

البطاطا

نجد أن البطاطا تحتوي على كمية كبيرة من البروتين وتحتوي أيضا على كمية كبيرة من فيتامين أ، الذي يعتبر ضروريا لصحة الرئتين، بالإضافة إلى فيتامين ب6، الذي يحمي من أمراض القلب، كما تحتوي على مضادات الالتهاب .

الذرة

الذرة هي مصدر للبروتين وتحافظ على توازن السوائل في الجسم، كما تقلل من مستوى الكوليسترول في الدم وتقلل من احتمالية الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، وبالإضافة إلى ذلك، تعتبر الذرة مفيدة لصحة القلب والعيون وغيرها من الفوائد .

المشروم

من بين الخضروات المميزة التي تحتوي على البروتين والكربوهيدرات هو المشروم، ويتميز بعدم احتوائه على الدهون، مما يجعل له دورا في العديد من أنظمة الرجيم لفقدان الوزن ومعالجة السمنة، كما يعزز المشروم جهاز المناعة ويحمي من الإصابة بالالتهابات، ويساهم في خفض ضغط الدم وتقليل مستوى الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى دوره في تقوية العظام .

اين يوجد البروتين في الفواكه

مشمش

يحتوي المشمش على نسبة عالية من البروتينات، وينصح الأطباء بتناوله طازجا أو مجففا للاستفادة من فوائده المتنوعة .

الموز

الموز هو من أهم مصادر البروتين في الفواكه، حيث يحتوي على كمية كبيرة منه. على سبيل المثال، تناول ثمرتين من الموز يمنحك ثلاثة غرامات من البروتين، بالإضافة إلى توفير الكثير من الطاقة التي يحتاجها الجسم والحفاظ على مستوى السكر في الدم .

الأفوكادو

من بين الفواكه الغنية أيضا بالبروتين، الأفوكادو، فهو يحتوي أيضا على دهون أحادية وحمض الفوليك والألياف، بالإضافة إلى الزنك، وكل ذلك يجعله وجبة غذائية مثالية وله دور هام في الحفاظ على صحة القلب .

التمر

التمر يحتوي على العديد من المغذيات الهامة لصحة الجسم، مثل البروتين والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم، بالإضافة إلى الحديد والكربوهيدرات، ويتميز بعدم احتوائه على الدهون، ونصحنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بتناول 7 تمرات كل صباح .

التين المجفف

عند المقارنة بين التين المجفف والتين الطازج، نجد أن التين المجفف يحتوي على نسبة أكبر من البروتينات، ولذلك ينصح الأطباء بتناوله مجففا للحصول على البروتينات والفوائد الأخرى العديدة التي يحتوي عليها .

البرتقال

نجد أن حبة واحدة من البرتقال قادرة على تزويد جسمك بالبروتينات التي يحتاجها، ولذلك يزداد استخدام البرتقال في الأنظمة الغذائية المختلفة لفقدان الوزن الزائد .

أضرار نقص أو زيادة البروتين

عندما يكون هناك نقص في البروتينات عن المستوى الطبيعي، يحدث فقدان في الوزن وتأثير سلبي على الصحة بشكل عام، وخاصة على صحة الشعر حيث يتسبب في التقصف ويؤثر أيضا على صحة الجلد بسبب الجفاف. وعند تناول البروتينات بزيادة عن الحد الطبيعي البالغ 45%، يمكن أن يتسبب في العديد من المشاكل للكبد والكلى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى