الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

تفسير حتى يلج الجمل في سم الخياط

يقول الله تعالى في سورة الأعراف: إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها، فلن يتمكنوا من دخول الجنة ولن تفتح لهم أبواب السماء، حتى يدخل الجمل في سم الخياط. وهكذا نجازي المجرمين، وهذا ما يعنيه الله تعالى في الآية رقم 40 من سورة الأعراف. وتتساءل هذه المقالة عن معنى عبارة (يلج الجمل في سم الخياط)، وعن القراءات المختلفة للآية، وعن إعرابها وفقا لعلم النحو. ونسأل الله تعالى أن يوفقنا وأن يكون هو المساعد

الجمل وسم الخياط

نذكر آراء المفسرين المختلفة في معنى قوله تعالى “يلج الجمل في سم الخياط” ومن هذه الآراء:

تفسير ابن كثير

  • ذكر أن الجمهور فسر الجمل بمعنى ابن الناقة، وقيل أنه زوج الناقة.
  • قال الحسن البصري إن البعير لا يدخل خرق الإبرة.
  • وقيل الحبل الغليظ في خرق الإبرة.
  • وقيل قلاس السفن وهي الحبال الغلاظ.

تفسير القرطبي

  • ذكر أن الجمل من الإبل.
  • يقال إن زواج الناقة لأن الجمل يسمى جملا عندما يكون في أربعة
  • وقيل حبل السفينة وهو القلس.
  • وقيل الحبل الغليظ من القنب.
  • وقيل الحبل الذي يصعد به النخل.
  • سم الخياط يشير إلى ثقب الإبرة ويطلق على أي ثقب آخر في النسيج اسم سما
  • والخياط ما يخاط به كالإبرة ونحوها.

تفسير الطبري

  • ذكر الطبري أن التأويل يقول إن الذين كذبوا بآيات الله وتجاهلوها لن يدخلوا الجنة مثلما لا يدخل الجمل سن الخياطة أبدا، وهذا يشير إلى صعوبة الأمر
  • وكل فتحة في العين أو الأنف أو غيرها تسمى سما
  • والخياط هو المخيط وهي الإبرة.
  • والجمل هو ابن الناقة أو زوج الناقة.
  • ويقال إنه حبل السفينة وهو الحبال المتجمعة
  • وقيل الحبل الغليظ.

خلاصة الآراء

  • يبدو أن المفسرين اختلفوا في تفسير الجملة، فمنهم من قال إنها تشير إلى البعير المعروف ومنهم من قال إنها تشير إلى الحبل الغليظ
  • ويمكن أن نقول أنهم ذكروا أن معنى السم هو الثقب، وهو ثقب الإبرة
  • والخياط هو الإبرة ونحوها.
  • يبدو أن اختلاف المفسرين في تفسير الجملة قد نشأ من تباين القراءات في تلاوة هذه الكلمة من كلمات القرآن الكريم، فعندما يختلف تلاوة هذه الكلمة يتغير معناها كما ذكروا المفسرون

القراءات في قوله تعالى حتى يلج الجمل في سم الخياط

لا تفتح

تم قراءة (تفتح) و(يفتح) بشكل صحيح وفقا للتذكير والتأنيث المقبول لغويا في جمع التكسير غير العاقل.

الجمل

  • تنطق كلمة “الجمل” بفتح الجيم على القراءة الشهيرة (الجمل) وهو الجمل المعروف
  • وفي القراءة الشاذة يقرأ بسكون الميم (الجملة)
  • تقرأ بضم الجيم وفتح الميم وتشديدها (الجمل) وهي الحبل الغيظ وهي جمع مثل صيام وقوم
  • يقرأ الكلمة بتشديد الجيم والميم بالتخفيف (الجمل) وهي الجمع مثل أسد وأسد
  • ويمكن أيضا قراءتها مع تصغير الحرف الميم ( الجملة )

سم

تقرأ بفتح السين وضمها أي ( سم ) و( سم )

إعراب حتى يلج الجمل في سم الخياط

يجب علينا أولا إعراب الآية كاملة حتى نصل إلى إعراب جزءها

  • إن: حرف ناقص ناسخ ينصب المبتدأ ويرفع الخبر
  • الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب اسم إن
  • كذبوا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
  • بآياتنا: الضمير (نا) هو ضمير متصل يستخدم في محل جر مضاف إليه، والجار والمجرور يرتبطان بـ (كذبوا)، وجملة (كذبوا بآياتنا) هي صلة موصولة لا يوجد لها محل من الإعراب
  • واستكبروا: الواو حرف عطف والفعل (استكبروا) فعل ماض مبني على الفتح المقدر والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
  • عنها: جار ومجرور متعلق بـ(استكبروا)، وجملة استكبروا عنها معطوفة على ما قبلها لا محل لها من الإعراب
  • لا تفتح: (لا) نافية و(تفتح) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
  • لهم: جار ومجرور.
  • أبواب السماء: (الأبواب) هو نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، و(السماء) هي مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
  • وجملة (لا تفتح لهم أبواب السماء) تكون خبرا للجواب في محل رفع
  • ولا يدخلون: لا تنفي، ويدخلون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعها ثبوت النون، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع الفاعل
  • الجنة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • حتى: حرف جر يدل على الغاية.
  • يلج: فعل مضارع مصروف بـ “أن” ضمنا وجوبا بعد كلمة “حتى” وعلامة نصبه الفتحة، وأن الفعل المضارع (يلج) هو المصدر المؤول في مكان جر اسم مجرور بعد كلمة “حتى”
  • الجمل: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • في سم الخياط: الجار والمجرور متعلقان بـ (يلج) وـ (الخياط) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
  • وكذلك: واو استئنافية، وكاف حرف جر للتشبيه، و(ذا) اسم إشارة مبني في محل جر اسم مجرور، واللام للبعد والكاف للخطاب، والجار والمجرور متعلقان بـ(نجزي)
  • نجزي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة، والفاعل ضمير مستتر يقدر بـ (نحن)
  • المجرمين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء.

نأمل أننا قد نجحنا في تبسيط بعض معاني كلام الله تعالى ومعرفة تفسيره الذي لا يعلمه إلا الله وأهل العلم الذين يؤمنون به ويتذكرونه فقط، مع تفصيل الآية الكريمة بشكل كامل وذكر القراءات المختلفة فيها، نسأل الله تعالى أن يجعل ما تعلمناه مفيدا لنا، فإنه هو الحامي والمولى. تابعونا على الموسوعة لتصلكم أحدث المعلومات

المصادر:

تفسير ابن كثير.

تفسير القرطبي.

تفسير الطبري.

إعراب القرآن لأبي جعفر النحاس.          

التفصيل في إعراب القرآن لأبي البقاء العكبري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى