الطب البديلصحة

متى تظهر نتائج بذور الشيا

عندما تظهر نتائج بذور الشيا التي تحتوي على العديد من الفوائد والبروتينات والمغنيسيوم والكالسيوم والألياف، يمكن استخدامها بدلا من مشروبات الطاقة، ويستخدمها الرياضيون للحصول على فوائد صحية وتزويد الجسم بما يحتاجه لممارسة الأنشطة اليومية. وظهرت مؤخرا فوائدها في فقدان الوزن وتأثيرها على العظام والعضلات والجهاز الهضمي، وتساهم في الحفاظ على نبضات القلب وتنظيمها. ما هي خصائص بذور الشيا وفوائدها في عملية النحافة أو هل تسبب زيادة الوزن؟ هذه المعلومات ستقدم لكم من خلال هذا المقال، تابعونا.

 متى تظهر نتائج بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف، فمثلا، ملعقتان من بذور الشيا تحتوي على 10 جرامات من الألياف، ومع ذلك، لم تظهر الأبحاث الطبية أي نتائج مؤكدة بشأن فقدان الوزن بواسطة هذه البذور، ومع ذلك يقال أن تناول 30 جراما من الشيا يوميا يساعد في فقدان الوزن. تشير بعض الدراسات التي أجريت إلى أن استخدام بذور الشيا في وجبات الطعام بمزجها مع الماء وتناولها يوميا يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من السمنة على فقدان الوزن، على الرغم من أن هذه البذور تحتوي على 138 سعرة حرارية و 9 جرامات من الدهون. مع زيادة عدد الأشخاص الذين يستخدمون هذه البذور، نحتاج إلى المزيد من الدراسات التي تتناول تأثيرها على البدانة والنحافة، بهدف الوصول إلى نتائج نهائية توضح الإيجابيات والسلبيات للمستخدمين.

وصفات بذور الشيا

هناك العديد من الوصفات لتناول بذور الشيا، التي تمد جسمك بالعديد من الفوائد والبروتينات والكالسيوم، سنقدمها لكم فيما يلي:

وصفة جوز الهند و بذور الشيا

اخلطي ملعقة من بذور الشايا مع ملعقتين من جوز الهند وملعقتين من عصير الأناناس، واتركي الخليط لمدة ربع ساعة ثم ضعيه في الثلاجة، وسيمنحك هذا الانتعاش والنشاط والحيوية في فصل الصيف.

بودينغ الكرز مع بذور الشيا

اجلبي كوبين من حليب اللوز وكوبا من الكرز وملعقة من مسحوق الهال ونصف ملعقة من عشب الستيفيا أو السكر كبديل، وملعقة من الفانيليا ونصف كوب من بذور الشيا. ثم قومي بتحضير كريمة الكاجو عن طريق وضع ربع كوب من الكاجو ومسحوق الهال والستيفيا والفانيليا مع بذور الشيا وخلطهم في الخلاط الكهربائي. اتركي الخليط لبعض الوقت ثم اخلطيه مرة أخرى. ثم ضعي خليط الكاجو في الماء البارد واخلطي الكرز وضعيهم على الكاجو المخلوط مع الكريمة والفانيليا مسبقا. وبهذه الطريقة ستحصلين على بودينغ طازج.

ناجيتس بذور الشيا

اخلطي الناجتس المقطعة ببذور الشايا وبذور الكتان والملح والتوابل والجبن، ثم ضعي الخليط في الفرن بعد غمس الناجتس فيه لمدة ربع ساعة، وستحصلين على ناجتس متبلة ذات طعم لذيذ.

الليمون وبذور الشايا

اخلطي عصير الليمون مع بذور الشيا ثم صفيها، وأضيفي عليه السكر أو عسل النحل، فإنه منشط جيد للجسم، كما يساعد على فقدان الوزن.

الزبادي وبذور الشيا

ضعي بذور الشيا على الزبادي، فهما يساعدان في خسارة الوزن وهما مكمل غذائي للجسم.

الفراولة والحليب والشيا

امزجي ثلاث حبات من الفراولة مع كوب من الحليب وملعقة من بذور الشيا ونصف ملعقة من الفانيليا والقرفة والتوت الأحمر وملعقة سكر لتحضير بودينغ الشيا.

بذور الشيا و الكورن فلكس

ضعي الكورن فلكس وصبي عليه كوبا من اللبن، ثم ضعي بذور الشيا واخلطيها جيدا مع الكورن فلكس واللبن، وقدمي هذه الوجبة لطفلك قبل الذهاب إلى المدرسة، لأنها تساعده على استعادة نشاطه وتزويده بالبروتينات والفوائد التي يحتاجها الجسم في الصباح.

طريقة استخدام بذور الشيا لمرضى السكر

توجد فوائد متعددة لبذور الشيا حيث تساعد في حالات السكري، فهي تقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم، وتحتوي على الألياف وأوميجا 3 و 6 والأحماض الدهنية، وبالتالي تحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب التي تصيب مرضى السكري، تشعر الشخص بالشبع وتقلل الرغبة في تناول المزيد من السكريات، وتقلل من مستوى السكر في الدم وفقا للأبحاث الأخيرة التي أجريت على أشخاص أصحاء، وبالتالي لها تأثير إيجابي على صحة مرضى السكري، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها لتجنب المضاعفات .

أضرار بذور الشيا على الكلى

لا يسمح لمرضى السكر بتناول المواد الغنية بالبروتينات، وبالتالي فإن بذور الشيا تعد من الأمور الخطيرة على صحة مرضى الكلى، فهي غنية بالبروتينات، وقد تسبب الفشل الكلوي أو تكرار جلسات غسيل الكلى، فلا يفضل تناول بذور الشيا لمرضى الكلى إلا بعد استشارة الطبيب المعالج، لأنها قد تكون القشة التي قسمت ظهر البعير.

أضرار بذور الشيا على الحوامل

يحتوي على مادة سامة تسبب تهيجا في المعدة والأمعاء، وبالتالي لا يوصى بهذه المادة للنساء الحوامل من قبل الأطباء، ويعمل الشاي على تغيير طعم حليب المرأة .

عرضنا لكم في هذا المقال العديد من الوصفات لاستخدامات بذور الشيا وأخطارها على مرضى الكلى والحوامل والنتائج التي تظهر على الجسم بعد استخدامها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى