صحةصحة المرأة

دم الدورة أسود وثقيل ما السبب ؟

لماذا يكون دم الدورة أسود وثقيل؟ يعتبر الدم الشهري شيء يحدث للمرأة كل شهر، وهو مفيد للجسم ويساعد على التخلص من السموم. يختلف الدم الشهري من امرأة لأخرى في طريقة نزوله ولونه وكثافته. هناك العديد من الدلالات المختلفة لدم الدورة الشهرية التي تجعله مختلفا بين النساء. في هذه المقالة سنتعرف على أسباب اختلاف شكل وكثافة دم الدورة الشهرية، بما في ذلك نزول الدم بلون داكن مائل للأسود، وهو ما يسبب القلق للعديد من النساء.

أسباب نزول الدورة الشهرية عند المرأة

لصحة المرأة، فإن الدورة الشهرية لها فوائد كبيرة، حيث تساعدها على التخلص من السموم في جسمها، وهذا الدم هو في الأصل فاسد، والدورة الشهرية هي علامة من علامات البلوغ عند الفتيات، وتحدث كل 28 يوما إذا كانت منتظمة، وفي حالة حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية يجب مراجعة طبيب النساء للاطمئنان، ويمكن أن يحدث تغيير في لون الدم خلال الدورة، وقد يكون هذا طبيعيا لكن قد يكون هناك أسباب جسدية أخرى لتغير لون الدم، وعلى الرغم من عدم تفضيل الكثير من السيدات لهذه الفترة إلا أنها فترة يستعد فيها الجسم لتجديد صحة المرأة من خلال التخلص من الدم الفاسد.

لون دم الدورة الشهرية الطبيعي

يعتبر اللون الأحمر الفاتح هو لون الدورة الشهرية الذي ينزل بانتظام على معظم النساء، وهذا اللون هو لون طبيعي جدا لهذه الفترة الشهرية، ويدل اللون الأحمر الفاتح على صحة المرأة الجيدة تماما وحالتها الصحية الجيدة، ولا يجب أن يكون هناك أي قلق بشأن لون الدم مهما كان فاتحا، وعادة ما تكون الدورة الشهرية للمرأة التي يكون لون دمها أحمرا ليست طويلة ولا تنزل بكميات كبيرة، وهذا يؤكد أن هذه الحالة هي الحالة الطبيعية والجيدة لفترة الدورة الشهرية لدى السيدات.

بعض التغيرات في نزول دم الدورة الشهرية

قد يعاني العديد من السيدات من بعض التغيرات في لون دم الدورة الشهرية، وهذا الأمر يسبب لهن القلق، خاصة إذا تحول لون الدم الشهري إلى اللون الأسود الداكن، فإن ذلك يشير إلى وجود شيء غير طبيعي، وهذا اللون من الدم يدل على وجود تراكم للدم القديم في الرحم، والذي لم يتم التخلص منه بشكل مستمر، وعادة ما يظهر هذا الدم بهذا اللون في الفترات الأخيرة من الدورة الشهرية، ولا يكون بكميات كبيرة، ولكن إذا زادت كميته عن المعدل الطبيعي، فيجب استشارة الطبيب المتخصص لمعرفة سبب نزول الدم بهذا اللون الداكن، حيث يمكن أن يكون مؤشرا لشيء ما.

  • ثانيا: نزول دم الدورة باللون الأحمر الداكن

اللون الأحمر الداكن ليس اللون الطبيعي للدورة الشهرية. إذا تحول اللون إلى اللون الداكن، فهذا يعني أن الرحم لا يتخلص من كمية الدم بالكامل خلال فترة الدورة، وأن الدم يظل في الرحم لفترات طويلة. يمكن أن يكون ذلك نتيجة لنقص السوائل في الجسم أو عدم الشرب بكميات كافية. لذا، من المفضل تناول السوائل الدافئة أثناء الدورة الشهرية، خاصة المشروبات التي تعزز الدورة الدموية.

  • ثالثا: نزول دم الدورة باللون البرتقالي

عندما يكون لون دم الدورة الشهرية برتقالي مائل، فهذا يعني أن المرأة قد تعاني من التهابات شديدة في منطقة عنق الرحم، ويحدث اختلاط بين دم الدورة الشهرية والإفرازات الداخلية. لذا، يجب على المرأة زيارة الطبيب المختص لتشخيص المشكلة ووصف العلاج المناسب، وإلا قد يتطور الأمر ويتسبب في مشاكل أكبر.

  • رابعا: نزول دم الدورة بقوام كثيف

في بعض الأحوال، يمكن أن يكون دم الدورة الشهرية كثيفا وقد يتجلط. إذا كان الدم بهذه الصفة، فإن ذلك قد يشير إلى مشكلة صحية خطيرة في جسم المرأة. يمكن أن يكون سببه عدة أمور صحية. لذا، فمن الضروري استشارة الطبيب إذا حدثت أي تغيرات في لون وشكل الدم المنزلق للدورة الشهرية للتأكد.

فيديو سبب نزول دم الدورة اسود وهل هو حمل