الصحة الإنجابيةصحة

اعراض الحمل في الشهر الثالث

تعرفي على أعراض الحمل في الشهر الثالث، يا سيدتي العزيزة، من خلال مقال اليوم في الموسوعة. بالتأكيد، خلال الأشهر التسعة للحمل، ستواجهين العديد من التغيرات المختلفة التي تؤثر عليك على الصعيد النفسي والجسدي، بالإضافة إلى تأثيرها على طفلك. واليوم، ستتعرفين على أعراض الحمل في الشهر الثالث لتكوني على دراية تامة بما يحدث في هذه الفترة. لذا، تابعينا.

أعراض الحمل في الشهر الثالث

في الشهر الثالث من الحمل، يحدث تغير واضح سواء على الصعيد النفسي أو الجسدي، وهناك تغيرات جديدة وواضحة في الجنين، لذلك يجب عليك أن تعرفي كيف ينمو طفلك خلال هذه الفترة، وقد تختلف هذه التطورات بناء على طبيعة جسمك، وهذا أمر طبيعي، والآن دعونا نتعرف على تلك العلامات والأعراض في الجمل القادمة.

تبدأ الشعور بالامتلاء في منطقة الصدر بالكامل، ويزداد حجم الرحم، مما يؤدي إلى الرغبة المستمرة في التبول، ويظهر خط داكن من السرة وحتى نهاية البطن، وتتعرض الشعر والأظافر والبشرة للجفاف، وتزداد إفرازات المهبل.

ظهور الكلف، وهي بقع صفراء على الوجه والجسم، بالإضافة إلى صعوبة الهضم والإمساك بسبب ضغط الرحم على الأمعاء، ولدى الأم رغبة في تناول الحلويات بكثرة.

التأقلم

يبدأ جسمك في التعود والتكيف مع الجنين، وقد يختفي غثيان الصباح، لكن قد تشعرين بالدوار أو الدوخة عند الجلوس أو الوقوف.

التعب وزيادة الوزن

تزداد الشعور بالتعب والحاجة للنوم، بالإضافة إلى الشعور بالألم في اللثة والظهر، مع زيادة واضحة في الوزن بين 2-3 كيلو جرام.

التغييرات المزاجية

سوف تواجه تغيرات عاطفية ومزاجية وتوترا خلال هذه المرحلة من الحمل، وخاصة في الشهر الثالث، بالإضافة إلى الشعور بالاكتئاب وتقلب المزاج والبكاء بشكل متفاوت.

حدوث نزيف

من الأخطار المحتملة التي يمكن أن تتعرض لها السيدة الحامل في الشهر الثالث هو النزيف، لذا يجب عليك استشارة الطبيب في هذه الحالة.

تطور الجنين في الشهر الثالث

شكل الجنين

يبدأ شعر الرأس في النمو وتشكيل الأصابع، ونلاحظ أيضا وضوح الوجه إلى حد ما، ويستطيع الطفل تحريك رأسه وفمه قليلا، ويبدأ الكبد في العمل، ونلاحظ أن القلب ينبض بحوالي 140 نبضة في الدقيقة الواحدة، أما في نهاية الشهر الثالث فيبدأ الجنين في التحرك من جانب إلى آخر.

في بداية هذه المرحلة، يصل وزن الجنين إلى 14 جراما والطول إلى 3.54 بوصة، ثم يصل في نهاية الشهر إلى 20-26 جراما، أما الطول فيصل إلى 7-10 سم. وتتطور خلايا المخ والدماغ بشكل واضح، بالإضافة إلى تشكل هيكل الجسم وبدء تكوين الأذن الخارجية وتصلب العظام، وتظل عينيه مفتوحتين، لكن لا تظهر حركته في هذه الأشهر.

جنس الجنين

من الصعب التعرف عليه في الشهور الأولى؛ وذلك بسبب عدم تكوين أعضاء التناسلية بعد.

قلب الجنين

من أبرز الأحداث في هذا الشهر، هو قدرة الطبيب على سماع نبض في قلب الجنين، ويمكن رؤيتها عن طريق فحص الألتراساوند.

لذلك ينبغي على السيدات أن يكون لديهن الوعي بكل الأعراض والتغيرات التي قد تحدث لهن خلال الشهر الثالث من الحمل، ولا ينبغي أن ينسوا استشارة أطبائهن الخاصين خلال فترة الحمل، وفي حالة حدوث أي مخاطر أو أعراض أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى