الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيفية الاستغفار المستحب وافضل صيغه

كيفية الاستغفار المستحب وأفضل صيغته، يقع الإنسان في الخطأ كثيرا، فالحياة مليئة بالإغراءات، ولكن من يحافظ على قلبه مليئا بحب الله تعالى، سرعان ما يشعر بالندم، فيسعى دائما لطريقة لمغفرة ذنبه، لذلك يبدأ بأداء الأعمال الصالحة وأولها يكون الاستغفار، فهناك عدة صيغ للاستغفار، وهناك أيضا استخدامات متعددة له ليس فقط لتكفير الذنوب، لذا تعرف اليوم على طرق الاستغفار الصحيحة في هذه المقالة .

جدول المحتويات

كيفية الاستغفار

يتوجه العبد إلى ربه ويستغفره مهما كانت ذنوبه ومهما وصل به الأمر، ولا تفقد الأمل في رحمة الله تعالى، فقد قال -سبحانه وتعاله- “استغفروا ربكم إنه كان غفارا”.

يقول رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة -رضي الله عنها-: “يا عائشة إن كنت تشعرين بالندم على ذنب، فاستغفري الله، فإن التوبة من الذنب تتطلب الندم والاستغفار”. ولكن يجب أن تكوني واثقة تماما من الداخل بأن الله عز وجل يمكنه أن يغفر لك ويستجيب لتوبتك النصوح بإذن الله.

قبل أن تستغفر، عليك أن تشكر الله وحده على نعمه، وأن تعترف بذنبك، وتطلب من الله سبحانه وتعالى أن يعفو عنك وأن لا تعود إلى الخطيئة مرة أخرى.

عن الزبير بن العوام -رضي الله عنه- قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أراد أن تسره صحيفته، فليكثر فيها من الاستغفار.

هناك أيضا استغفار يكرره الجميع وهو “أستغفرك ربي الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.

كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يستغفر في المجلس الواحد أكثر من مائة مرة ويكرر: “رب اغفر لي وتب علي، إنك أنت التواب الغفور”

روى بن عباس عن النبي قوله: “من استغفر كثيرا، جعل الله له فرجا من كل هم، ومخرجا من كل ضيق، ورزقه من حيث لا يحتسب.

الاستغفار المستحب

لا يوجد عدد محدد للاستغفار، فهو متاح للإنسان أن يردده بقدر استطاعته. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يردد دائما “اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت”

افضل صيغ الاستغفار للرزق

يقول الله تعالى في سورة نوح: “استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين، ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا”.
يؤكد الله تعالى على أهمية الاستغفار ودوره في زيادة الرزق، فخزائن الله ممتلئة، لذلك يجب علينا أن نطلب من الله وحده.
يجب عليك ترديد سيد الاستغفار كما ورد في حديث شداد بن أوس عن النبي، حيث قال: “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.
يجب على المسلم أن يتوب إلى الله من كل ذنب ويقرر التخلص من المعاصي، بالإضافة إلى زيادة التضرع والاستغفار لنا ولجميع المسلمين، كما قال رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- “من استغفر للمؤمنين والمؤمنات، كتب الله له حسنة لكل مؤمن ومؤمنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى