التعليموظائف و تعليم

ما هي اضرار الحاسب الالي

تعرف على آثار استخدام الحاسوب في عصر التكنولوجيا الحديثة، وخصوصا منذ بداية التسعينات والألفينيات، بدأ العالم يشهد طفرة في استخدام التقنيات والأجهزة الحديثة التي تسهل العديد من الأمور، وأصبحت عملية الاتصال والتواصل بين الأشخاص سريعة جدا، ومن بين تلك الاختراعات الجديدة هو الحاسوب، ولكنه سلاح ذو جانبين، فعلى الرغم من فوائده العديدة التي لا نهاية لها، إلا أن هناك ما يسمى بأضرار الحاسوب، ومن خلال هذه الموسوعة سنتعرف معا على المشاكل التي قد يتعرض لها الأشخاص من خلال أجهزة الكمبيوتر.

اضرار الحاسب الالي

من الأهمية بمكان أن ندرك أن الحاسوب، رغم أنه يساعدنا في إنجاز مهامنا، إلا أنه يتسبب في العديد من الأضرار الجسدية والنفسية، مثل الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسوب وتقليل التعلم الذاتي والتشتت وعدم التركيز في العمل وزيادة حالة الانطواء والعزلة عن الآخرين، بالإضافة إلى التكلفة المالية التي تحتاجها الأجهزة. والآن سنشرح كل نقطة على حدة

أولاً: الجلوس لأوقات طويلة

بعض الأشخاص يقضون ساعات طويلة أمام شاشات الحاسوب، دون أن يدركوا أن ذلك يسبب ضررا صحيا وجسديا لهم، لذلك من الأفضل أخذ فترات راحة أثناء الجلوس أمام الحاسوب، للحفاظ على حركة الجسم وعدم التجمد، ويمكن ممارسة تمارين رياضية بسيطة، ثم العودة مرة أخرى للجلوس أمام الكمبيوتر.

ثانياً: محدودية التعليم

في الآونة الأخيرة، وبعد انضمام الإنترنت إلى أجهزة الكمبيوتر، والتي تعد اختراعا عظيما في التاريخ، فإنها تساعد الشخص على معرفة جميع المواضيع وجمع المعلومات في وقت قصير من خلال البحث على الإنترنت. وبالتالي، فإنه يعتمد بشكل كبير على الأجهزة الإلكترونية المختلفة. يمكن استخدام المصحح الإملائي لتعديل الأخطاء وهذا يمنع الشخص من التدقيق في النصوص بنفسه إملائيا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضا استخدام النسخ من الإنترنت لإنشاء موضوع كامل أو البحث دون أي مجهود. كما يمكن استخدام الإنترنت لحل المعادلات والمسائل الرياضية. وبالتالي، قد يكون لدى الشخص حد في التعليم والمعرفة إذا استخدمها بهذا الشكل دون توسيع مفاهيمه ومعرفته. وفي ظل هذا الاعتماد على الكمبيوتر والإنترنت، قد يشعر الإنسان بالعجز إذا لم تتوفر لديه المعلومات التي يحتاجها.

ثالثأ: الشعور بالانطواء والعزلة والاكتئاب

استخدام الحواسيب والأجهزة اللوحية والذكية يؤدي إلى تحولنا إلى أشخاص انطوائيين ويسبب لنا الاكتئاب والعزلة، وكل شخص يخلق عالمه الافتراضي الخاص ويبتعد عن الآخرين وبالتالي يقلل من التواصل مع الأفراد من حولنا، والتواصل في بعض الأحيان يكون افتراضيا بدلا من الواقع.

رابعاً: عدم التركيز والتشتت أثناء العمل

وجود أجهزة الكمبيوتر يمكن أن يسبب بعض الانحراف والتشتت أثناء العمل، فتوفير الأجهزة المتصلة بالإنترنت للموظفين بشكل جيد يجعلهم يميلون لقضاء وقت في تصفح المواقع والتحدث مع الآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يؤثر سلبا على إنتاجيتهم في العمل.

خامساً: تكلفة أجهزة الحاسب الآلي

بسبب تكلفته المالية العالية وعيوبه، قد يكون من الضروري استبدال بعض المكونات في بعض الأجهزة مع مرور الوقت، وقد يكون الكمبيوتر قديما ويجب تغييره وشراء أحدث طراز يحتوي على إمكانيات أكثر، وبالتالي يتطلب ذلك مزيدا من الأموال.

سادساً: زيادة الوزن

قد يتسبب استخدام أجهزة الكمبيوتر في أضرار جسدية وصحية، منها زيادة الوزن؛ وذلك نتيجة الجلوس أمام الشاشة لفترات طويلة، وتناول الوجبات السريعة، أو تناول الحلويات بكثرة، وقلة الحركة.

سابعاً:أضرار الجسم والعين

يسبب جهاز الكمبيوتر آلاما في عضلات الجسم والمفاصل، وله أيضا تأثير سلبي على العين، حيث يسبب آلاما وإجهادا في عضلاتها وشعورا بقلة التركيز والضعف في الرؤية، بالإضافة إلى إصابة العمود الفقري.

ثامناً: ارتفاع معدل البطالة

في الوقت الحالي، أصبح الاعتماد على الأجهزة الحديثة شبه كامل في جميع أنحاء العالم، وبالتالي سنشهد في الأيام القادمة استبدال القوى العاملة البشرية بالروبوتات، مما سيؤدي إلى توفير اليد العاملة وخفض تكاليف العمالة.

تاسعاً: استخدام أجهزة الحاسب الآلي في توجيه الصواريخ

يظهر أن تحديد المواقع بدقة عن طريق أجهزة الحاسوب وتوجيه الصواريخ من خلالها في العمليات العسكرية يسبب خسائر بشرية هائلة، وهذا يعتبر ضررا آخر من آثار استخدام أجهزة الكمبيوتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى