الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

رمضان شهر كم

رمضان هو شهر مميز، وهو التاسع من شهور السنة في التقويم الهجري، ويعتبر الشهر الأفضل والأعظم في السنة عند الله سبحانه وتعالى. ينتظره المسلمون بشغف في كل عام بسبب الأجر العظيم والثواب الذي ذكر في القرآن الكريم وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. يتوق الناس في جميع أنحاء العالم لقدوم شهر رمضان، ويستعدون له بشكل كامل، حيث يعتبر فرصة وحيدة في السنة لتضاعف الأجر والثواب. كما أنه الشهر الوحيد الذي يحتوي على ليلة القدر التي يتغير فيها القدر وتتقبل فيها الدعوات، وترتفع فيها درجات العبادة. يبحث الكثيرون عن تحديد موعد قدوم شهر رمضان هذا العام، وسنعرض لكم ذلك في مقالنا اليوم.

رمضان شهر كم

شهر رمضان المبارك، هو الشهر الذي تتكاثر فيه الحسنات، وتتكاثر فيه الأجور أيضا، وترتفع منزلة العبد عند الله، وتكون أكبر فرصة للمسلم للدخول إلى الجنة التي هي غاية أمل جميع المؤمنين عباد الله جل وعلا، فالوصول إليها هي الفضيلة العظيمة، وهذا هو ما يرغبه الله سبحانه وتعالى لعباده الذين أطاعوه طوال حياتهم، وشهر رمضان هو أفضل فرصة للمقصرين من عباد الله لأن يتوبوا إليه في هذا الشهر الكريم من العام كله.

يجب علينا أن نستغل كل دقيقة في هذا الشهر الكريم، وأن نقدم قدرا أكبر ممكن من العبادات والطاعات التي يحبها الله عز وجل، وتقربنا إليه؛ فاللهم امنحنا التوفيق لفعل ما يحبه ويرضاه من الأعمال في هذا الشهر الكريم.

أهم العبادات في شهر رمضان الكريم

الصلاة

من أهم العبادات التي يجب أن نحرص عليها في شهر رمضان الكريم هي الاقتراب من الله تعالى، وهي أول ما سنسأل عنها عند الموت، والمحافظة عليها من أفضل الأعمال في هذا الشهر الفضيل.

قراءة القرآن الكريم

شهر رمضان المبارك هو الشهر الذي نزل فيه القرآن؛ لذلك يجب على المسلم قراءته والسعي لإتمامه في هذا الشهر الكريم كتقدير لله على هذه النعمة التي أنعمها علينا.

الدعاء

من أقرب العبادات إلى الله عز وجل، ومن أهم العبادات التي لها أثر كبير في قرب العبد من ربه سبحانه وتعالى، فكل ما يدعو به الإنسان إلا لأنه يرغب في أن يمنح عباده من فضله الواسع.

صلاة قيام الليل

من أحب الطقوس العبادية عند الله سبحانه وتعالى، ومن أهم أسباب البركة في حياة العبد المسلم لربه، يمكننا بدء هذه الصلاة المباركة في شهر رمضان، وتحويلها إلى فرضية سادسة بعد انقضاء شهر رمضان في كل يوم لنعيش البركة في أيامنا وأعمالنا.

صلة الأرحام

المسلمون يستغلون شهر رمضان ليصلوا أرحامهم، لأن صلة الأرحام هي عبادة عظيمة تجلب رضا الله سبحانه وتعالى للعبد. على الرغم من وجود بعض القصور في العلاقات العائلية للكثير من الأسر، إلا أنه بإمكاننا استغلال شهر رمضان لاستعادة هذه الصلة التي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

موعد شهر رمضان المبارك بما يوافق العام الميلادي2019

يهتم علماء الفلك في جميع الدول الإسلامية بتحديد موعد شهر رمضان المبارك بدقة شديدة؛ نظرا لأهمية ذلك والمسؤولية الملقاة على عاتقهم، فإذا أخطأوا في تحديد الموعد فإنهم يثمون جميعا، وتختلف ظهور هلال شهر رمضان المبارك المؤكد من بلد إلى آخر، حيث يتم تحديد ظهوره من وجود شهر شعبان، وخاصة في التاسع والعشرين من شهر شعبان الحرام، للتأكد من حلول شهر شعبان في تسعة وعشرين يوما، أو في ثلاثين يوما، وبعدها يكون “غرة” هو أعظم شهور العام على الإطلاق وهو “شهر رمضان المبارك.

يوافق الشهر التاسع من العام الهجري 1440 “شهر رمضان”، الشهر الخامس من العام الميلادي 2019 “شهر مايو”. يوافق أول أيام شهر رمضان المبارك اليوم السادس من شهر مايو في معظم دول العالم ودول الوطن العربي، مثل جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت العربية ودولة قطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى