الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

متى فرض الله صيام رمضان

يشغل الكثير من المسلمين سؤال متى فرض الله صيام شهر رمضان، خاصة عند قراءة قوله تعالى في سورة البقرة “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”، فيتساءل المسلم عن الأمم التي سبقتنا ومتى بدأت صيامها، وسنتعرف على ذلك من خلال مقال اليوم على موقع الموسوعة، فتابعونا.

متى فرض الله صيام رمضان

فرض صيام شهر رمضان في السنة الثانية لهجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة. وربما كان السبب في ذلك أن الله عز وجل لم يرد تعبا على المسلمين. بعد تأكيد الإيمان في قلوبهم واستقرار التوحيد في أرواحهم، بدأت العقائد والتشريعات تتوالى عليهم لتنظيم حياتهم ومساعدتهم على الحصول على المغفرة والرحمة من العزيز الوهاب.

ومن رحمة الخالق أنه في البداية، لم يكن الصوم مفروضا على جميع المسلمين، بل كان ملزما فقط على القادرين، ومن لم يستطع فعليه دفع فدية وفقا لقدراته، ودليل على ذلك هو قوله تعالى “وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين، فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم”. وبعد ذلك، أصبح الصوم مفروضا على الجميع، مع تقديم رخصة للمسافر والمريض، وقد بذل أهل العلم جهودا في تفسير أحكامها بالتفصيل للمسلمين.

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه صام تسع سنوات، وذلك لأنه توفي في العام الحادي عشر من الهجرة، وبالتالي شهد تسع رمضانات. وكان يبذل قصارى جهده في العشر الأخيرة من الشهر، حيث قالت عائشة عنه “كان إذا دخلت العشر الأواخر من الشهر، يشد المئزر ويحيي ليله، ويوقظ أهله”. فلنتخذه نبيا قدوة لنا، ولنستغل فضل هذا الشهر المبارك، ليتوب المولى علينا بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى