الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

متى يعتق الله عباده من النار في رمضان

متى يعتق الله عباده من النار في رمضان؟ شهر رمضان المبارك هو شهر الخيرات الكثيرة على جميع عباد الله في الأرض. في هذا الشهر الكريم، يميز الله عباده الصالحين بعتقهم من النار وبعفوه عنهم وتحقيق ما يتمنونه في دعائهم له. كما يتضاعف الأجر والحسنات في هذا الشهر بسبب العبادات التي يقوم بها المسلمون مثل الصيام وأداء الصلوات وقراءة القرآن الكريم وصلة الأرحام والصدقة والدعاء وحسن المعاملة لأهله وللآخرين. يكافئ الله عباده الصالحين بالعتق من النار عندما يقومون بالعبادات بإخلاص ونية صادقة. فمتى يعتق الله عباده من النار في شهر رمضان؟ وهل يحدث ذلك في الليلة الأخيرة؟ سنقدم ذلك في مقالنا اليوم على موقع موسوعة.

جدول المحتويات

متى يعتق الله عباده من النار في رمضان

يعتق الله رقاب عباده في شهر رمضان المبارك طوال الشهر في كل ليلة، وذلك استنادا إلى أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم التي سنذكرها.

عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن لله عند كل فطور عتقاء، وذلك في كل ليلة”. حديث صحيح.

يفيد هذا الحديث بأن الله يعتق رقاب عباده من النار في كل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك، ولم يتم ذكر أي شيء عن ليلة القدر وما يحصل فيها من عتق من النار، فهي ليلة من ليالي شهر رمضان التي يعتق الله فيها عددا من رقاب عباده وحده هو الذي يعلمه.

عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عندما يكون أول ليلة في شهر رمضان، تعد الشياطين وترد الجن وتغلق أبواب النار، ولم يتم فتح أي باب منها، وتفتح أبواب الجنة ولم يتم غلق أي باب منها، وينادي مناد: يا طالب الخير تقدم، ويا طالب الشر انحصر، ولله عتقاء من النار، وهذا يحدث كل ليلة. حديث صحيح.

وهذا الحديث بألفاظه التي ذكرت فيه صحيح، ويفيد أنه لا ينفتح أي باب من أبواب النار في شهر رمضان المبارك، ويتم فتح جميع أبواب الجنة رحمة من الله لعباده، وتصفد الشياطين المردة، فلا يكون أي منهم على الأرض، لذا تبقى الأرض نظيفة منهم في شهر رمضان المبارك، ويفيد الحديث أيضا أن الله يعتق عباده من النار في كل ليلة من ليالي الشهر المبارك.

ما ورد من الأحاديث غير الصحيحة في العتق من النيران

  • ما تم نقله عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه قال:”إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نظر الله إلى خلقه، وإذا نظر الله إلى عبد لم يعذبه أبدا، ولله في كل يوم ألف ألف عتيق من النار، فإذا كانت ليلة تسع وعشرين أعتق الله فيها مثل جميع ما أعتق في الشهر كله”، ورد ذكر هذا الحديث في الأحاديث الموضوعة في كتاب ضعيف الترغيب، والترهيب، لمؤلفه محمد ناصر الدين الألباني.
  • سمع ابن عباس رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم يقول إن الجنة تتزين وتتجمل من حولها عند اقتراب شهر رمضان، وعندما يحين أول ليلة من هذا الشهر، تهب ريحة من تحت العرش يسمى لها المثيرة. وفي كل يوم من شهر رمضان، عند الإفطار، يطلق الله ألف ألف عتيق من النار، حيث كلهم يستحقون النار. وفي آخر يوم من شهر رمضان، يعتق الله في ذلك اليوم بقدر ما عتقه من أول الشهر إلى آخره.
  • وما تم نقله عن الحسن رضي الله عنه بأنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن لله في كل ليلة من رمضان ستمائة ألف شخص يتم إطلاقهم من النار، وعندما يكون الليلة الأخيرة يتم إطلاقهم بعددهم الذي مضى”. هذا الحديث ضعيف وتم ذكره في كتاب ضعيف الترغيب والترهيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى