أدويةصحة

دواعي استخدام Flagyraz Fort500

أسباب استخدام Flagyraz Fort500، عزيزي القارئ، في بعض الأحيان يحدث أن تواجه اسم دواء وتجهل استخداماته أو آثاره الجانبية أو ما إذا كان فعالا لحالتك الصحية أم لا. يمكنك طرح سؤال لمعرفة المزيد من المعلومات وربما يكون سؤالك اليوم عن Flagyraz Fort500. سنجيب على سؤالك بكل المعلومات التي تحتاجها حول هذا الدواء. الاسم العلمي له هو ميترونيدازول، وهو دواء مضاد للبكتيريا يقوم بمحاربة البكتيريا المنتشرة في الجسم. يستخدم لعلاج العدوى البكتيرية في المعدة أو المفاصل أو الجلد أو الجهاز التنفسي.

دواعي استخدام Flagyraz Fort500

من المهم أن تكون على دراية بأسباب استخدام كل دواء على حدة، وبالتالي يجب عليك قراءة الروشتة بعناية حتى لا تتسبب في إلحاق ضرر بنفسك عن طريق تناول دواء خاطئ.

لذلك، يستخدم الدواء الذي نتحدث عنه اليوم لعلاج التهاب المهبل. كما يستخدم أيضا في مكافحة العدوى التي تسببها البكتيريا اللاهوائية، بالاشتراك مع مضادات حيوية أخرى مثل تلك العدوى التي تصيب اللثة، والأسنان، وخراج الرئة، والبطن أو الحوض، والأنسجة الرخوة. هذا الدواء مختار أيضا لعلاج التهاب المهبل البكتيري وداء كرون. يمكن استخدامه أيضا للوقاية قبل العملية الجراحية في الأمعاء وتسمم الدم، وأيضا لعلاج الإسهال القولوني الغشائي.

الجرعة الموصي بها

طريقة التناول

يمكن استخدام هذا الدواء عن طريق الأقراص، أو السائل، أو الحقن، وهناك أيضا أقراص مهبلية وجيل للاستخدام الفموي وآخر للاستخدام المهبلي وكريم.

عدد الجرعات

يتم استهلاكه عادة حوالي 3 مرات في اليوم لمدة تتراوح بين خمسة إلى عشرة أيام، وفقا للمرض المعالج. في بعض الأحيان قد يكون هناك حاجة لجرعة كبيرة واحدة.

أما بالنسبة لعدد الجرعات، فتتراوح للبالغين من 1200 إلى 600 ملغ يوميا عن طريق الفم، ومن 3 إلى 1.5 غرام يوميا عن طريق التحاميل، و1.5 غرام يوميا عن طريق الحقن، أما بالنسبة للأطفال، فيتراوح حوالي 7.5 ملغ كل 8 ساعات.

بداية ومدة الفعالية

يبدأ الدواء في العمل خلال حوالي ساعة، ولكن قد يستغرق يوما أو يومين قبل أن يشعر المريض بتأثيره الإيجابي، ويستمر التأثير لمدة 6-12 ساعة.

وقف الدواء

يجب على المريض أن يتناول العلاج كاملا، حتى لو شعر بتحسن عام.

جرعة زائدة

لا داعي للقلق إذا تم تناول جرعة زائدة عن طريق الصدفة، ولكن إذا ظهرت أعراض مميزة، خاصة الذهول أو الشعور باللسع، أو إذا تم تناول جرعة زائدة كبيرة، يجب إبلاغ الطبيب فورا.

التأثيرات الجانبية لـ Flagyraz Fort

مثل أي دواء آخر، قد تحدث بعض الآثار الجانبية عند استخدامه، ولكن يمكن تحمل هذا الدواء، المعروف علميا بالمترونيدازول، بشكل جيد. ومع ذلك، فإنه من المعتاد حدوث بعض الأعراض الخفيفة مثل الصداع والأرق والتهيج في الجهاز الهضمي والشعور بطعم معدني طويل الأمد والطفح الجلدي وتغير لون البول والغثيان واضطراب الشهية وآلام البطن والدوخة والحكة والجفاف في الفم. أما التفاعلات الجانبية الأكثر خطورة فهي نادرة الحدوث وتحدث فقط عند استخدام الدواء لفترات طويلة وتشمل التهاب الفم وعدوى المبيضات.

موانع الاستخدام والمحاذير

يجب أن تعلم أن هناك عوائق لاستخدام هذا الدواء، لذلك عليك أن تكون حذرا، ومن بين تلك العوائق الحساسية المفرطة لمركبات إيميدازول، وكذلك الإدمان على الكحول، حيث يمكن أن يتسبب في تفاعلات مشابهة لديسوفيرام، بالإضافة إلى عدم استخدام الدواء إذا كنت تعاني من فشل الكبد أو تاريخ مرضي أو نوبات أو أمراض عصبية.

تحذيرات عند تناول الدواء مترونيدازول

لا يُستعمل هذا العقار في الحالات التالية:

  • الحمل.
  • الرضاعة.
  • الأطفال والرضع.
  • كبار السن.
  • استخدام العلاجات الطويلة.
  • العملية الجراحية والتخدير.

التخزين والحفظ

من الضروري حفظ الدواء في وعاء مغلق في مكان بارد وجاف، وبعيدا عن متناول الأطفال، ويجب أيضا عدم تعريض الدواء للضوء.

ولكن يا عزيزي القارئ، لا تنس أن تستشير طبيبك الخاص قبل تناول هذا الدواء، وتحصل على وصفة منه لاستخدام هذا العقار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى