وظائف و تعليم

رواتب مهندسي الطاقة المتجددة

رواتب مهندسي الطاقة المتجددة في السعودية والإمارات مهمة جدا، حيث تدرس هندسة الطاقة المتجددة في أفضل الجامعات وتخرج الطلاب بها. تعمل على تحسين أنظمة الإضاءة والعزل والحرارة، واستخدام الطاقات الطبيعية مثل الشمس والرياح والبترول والغاز الطبيعي لإنتاج مواد صديقة للبيئة. في هذه المقالة سنقدم أهم المعلومات حول رواتب مهندسي الطاقة المتجددة .

مستقبل هندسة الطاقة المتجددة

  1. على الرغم من أن عدد الإناث يفوق عدد الذكور في خريجي الجامعات التي توفر كليات هندسة الطاقة المتجددة بنسبة كبيرة، إلا أن ذلك لم يمنع توسع فرص العمل في هذا المجال، خاصة في المجتمعات الغنية بمصادر الطاقة المتجددة المعروفة.
  2. كما يتم السعي لتقديم المحتوى العلمي لدراسة هندسة الطاقة المتجددة على مستوى العالم منذ عام 2009 وحتى الآن عن طريق جامعة الطاقة. بالإضافة إلى توفر أكثر من 150 كورس تعليمي.
  3. وبالمثل، يثير دراسة هندسة الطاقة المتجددة طموح الطلاب للدراسات العليا. يمكننا أن نجدهم يسعون لإجراء التجارب وربما التعلم من العمل في الشركات مباشرة بعد التخرج.
  4. في الحالة السابقة، نجد أن سياسات الشركات تختلف حسب الدولة التي يعمل فيها مهندس الطاقة المتجددة، فهناك دول تمنح الطلاب رواتب خلال سنوات دراستهم في المدارس والمؤسسات المختلفة في مجال هندسة الطاقة المتجددة.
  5. وهناك بعض الدول التي تؤثر رواتب مهندسي الطاقة المتجددة على الشركات الصغيرة والكبيرة الموجودة في العالم العربي والعالم.

رواتب المهندسين حديثي التخرج في الإمارات

  • في سوق العمل في مجال هندسة الطاقة المتجددة، يتم فتح أبوابه لجميع المهندسين بمجرد تخرجهم. يضم قطاع هندسة الطاقة الشمسية للمهندسين المتخصصين مرتبات تبدأ من 10 آلاف درهم في الشهر للشركات الصغيرة، بينما يصل إلى 40 ألف درهم للمهندسين في الشركات متعددة الجنسيات.
  • أما بالنسبة لمدراء هذه الشركات، فرواتبهم تتراوح ما بين 70 و 150 ألف درهم.
  • بالنسبة لمهندس حقول النفط، متوسط راتبه الإجمالي يبلغ 143 ألف دولار، ومتوسط دخله الأساسي يبلغ 125 ألف دولار. لا يتطلب منه سوى استغلال خبرته في الحقول والتكنولوجيا، وحصوله على شهادة إلزامية في الهندسة الكيميائية لتحديد أماكن حقول النفط والغاز.
  • أيضا، مهندس إدارة التوريد في قطاع البترول يحصل على راتب شهري قدره 75 ألف درهم.

راتب مهندس الطاقة المتجددة في السعودية

تعلن المملكة العربية السعودية بشكل متكرر عن وظائف لمهندسي الطاقة المتجددة، وبخاصة في مجال الطاقة الشمسية، حيث تطلب أكبر شركات هذا المجال مهندسين مقابل راتب شهري يصل إلى 15 ألف ريال سعودي.

أما بالنسبة لمهندسي الكهرباء، فرواتبهم في السعودية تبدأ من 6000 ريال وتصل إلى حوالي 16000 ريال .

رواتب مهندسي الطاقة المتجددة في ألمانيا

من مزايا رواتب مهندسي الطاقة المتجددة في ألمانيا، أنها تبدأ من السنة الأولى لدراسة الطلاب، بالإضافة إلى دراسة التشريعات المتعلقة بإنتاج الطاقة واستخدامها.

يتعلم الطلاب على مدار أربع سنوات، ويتقاضى الطالب ما بين ٧٠٠ و ١٠٠٠ يورو، ويزيد الراتب سنويا.

هذا بالنسبة لدراسة هندسة الطاقة، أما بالنسبة لاقتصاد الطاقة المتجددة فهناك تلك الدراسة التي يستمر فيها الطالب لمدة أربع سنوات ويتقاضى نفس مستوى الرواتب السابق.

هناك أيضا ما يعرف بمدارس هندسة الطاقة ويتطلب هذا النظام التعليمي مرور الطالب بعشر صفوف دراسية، ولا يتقاضى الطالب أجرا أثناء الدراسة، ولكن يتلقى رواتب بعد التخرج تتراوح بين 1800 و 2400 يورو .

هناك دراسة متخصصة لأستاذ مساعد في هندسة توليد الكهرباء، ويتقاضى الطلبة أجرا منذ السنة الأولى ومع تزايد السنوات.

رواتب مهندسي الطاقة المتجددة في بريطانيا و أمريكا

وفقا للتخصص الفرعي المتعلق بمهندس الطاقة المتجددة، يتوقع أن يكون راتبه ما بين 20000 إلى 30000 استرليني في السنة.

بعد اكتساب الخبرة، يتزايد المرتب ليتراوح بين 30000 إلى 60000 جنيه إسترليني في السنة.

فيما يتعلق بالولايات المتحدة الأمريكية، يصل رواتب العاملين بالطاقة الشمسية إلى 25 إلى 45 دولار في الساعة الواحدة.

يبلغ المتوسط السنوي للراتب 64,587 ألف دولار.

أفضل مهندس طاقة شاب عام 2018

  • حصل المهندس الأردني ماهر ميمون على جائزة أفضل مهندس شاب في مجال الطاقة المتجددة من جمعية مهندسي الطاقة العالمية في مقرها في تشارلوت بأمريكا.
  • كما سبق وحاز ميمون على جائزة “أفضل مخترع لعام 2017” من نفس الجمعية.
  • بالإضافة إلى كونه عضوا في العديد من المؤسسات والمشاريع التي تهدف إلى استخدام مصادر الطاقة المتجددة وتطوير كفاءتها، يقود ماهر ميمون مشروع شركة “سولار بيزوكلين” الذي يهدف إلى إزالة الغبار عن ألواح الطاقة الشمسية بدون استخدام الماء، وبالإضافة إلى ذلك، هذا النظام يعمل تلقائيا ولا يحتاج للصيانة.
  • حصل أيضا على الماجستير من جامعة إلينوي في شيكاغو، ويعمل حاليا كمستشار طاقة في مجموعة عزت مرجي. ولم يتجاوز عمره الـ29 عاما.
  • هذه هي أبرز الأفكار التي تضمنتها مقالتنا حول أهمية الطاقة المتجددة على المستوى العربي والعالمي، ومستقبلها في الجانبين العلمي والعملي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى