الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء القنوت في العشر الاواخر من رمضان مكتوب

دعاء القنوت في العشر الأواخر من شهر رمضان مكتوب، من الأعمال المستحبة في العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، هو أداء عبادة دعاء القنوت في صلاة الوتر بعد صلاة قيام الليل في شهر رمضان المبارك، فهل هذا صحيح وهل ثبت في السنة النبوية الشريفة، وما هو نص الدعاء وما هو وقته في صلاة الوتر؟، سنعرض هذا في مقال اليوم من الموسوعة.

جدول المحتويات

دعاء القنوت في العشر الاواخر من رمضان مكتوب

القنوت

يأتي مصدر الكلمة “قنت”، والقنوت يشير إلى الدعاء والطاعة والقيام في الصلاة.

دعاء القنوت

هو دعاء يقوم به العبد في صلاة الوتر بعد أداء صلاة قيام الليل، ويجب أن يكون في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر بعد الركوع، أو قبل الركوع، ولكن من الأفضل أن يتم في نهاية قيام الركوع.

هناك اختلاف في توقيت أداء دعاء القنوت في الصلاة، فهناك من يرى أنه يجب أن يكون بعد الركوع، وهناك من يرى أنه يجب أن يكون قبل الركوع، ولكن الفقهاء يسمحون بكلا الأفعال؛ وذلك بناء على ما ثبت في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بأداء الأفعالين.

نص دعاء القنوت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

من ثبت في صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه علم دعاء القنوت لحفيده الحسن بن علي رضي الله عنهما.

فعن الحسن بن على رضي الله عنهما قال:علمني رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كلمات أقولها في قنوت الوتر: “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، ولا منجا منك إلا إليك” .

دعاء القنوت

يا الله، اهدنا فيمن هديت، ويا رب، اعف عنا فيمن عافيت، ويا الله، تولنا فيمن توليت، ويا ربنا، بارك لنا فيما أعطيت، ويا الله، قنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك يا الله، فإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت يا الله، تباركت ربنا اللهم وتعاليت، يا اللهم لك الحمد على ما قضيت، يا الله، ولك يا ربنا الشكر على ما أعطيت، يا اللهم، نستغفرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك.

اللهم يا رب السموات والأرض، نسألك بخشيتك أن تبعد بيننا وبين معصيتك، وبطاعتك أن تدخلنا جنتك يا الله، ونسألك باليقين أن تخفف عنا مصائب الدنيا يا الله.

يا اللهم، امنحنا الفرحة بسماعنا ورؤيتنا وقوتنا ما دامت حياتنا على الأرض، يا الله، واجعلنا ورثة لها، يا الله، واجعلنا ننتقم من من ظلمنا، وايدينا، يا الله، واحمينا من من عادانا، يا الله، واحفظ ديننا من المصائب، يا الله، ولا تجعل الدنيا همنا الأكبر، ولا تجعل نهايتنا في النار، يا الله، واجعل الجنة مسكننا، ولا تسلط علينا ذنوبنا من لا يخشاك ولا يرحمنا، يا الله.

بعض أدعية القنوت

  • يا الله، أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة الدنيا زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر، يا الله.
  • نسألك يا الله أن تفعل الخيرات وتترك المنكرات وتحب المساكين، ونسألك يا ربنا أن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا برحمتك يا أرحم الراحمين، وإذا كنت تريد ابتلاء شعب ما، فلا تشملنا بهذا الابتلاء واصطفنا إلى رحمتك يا الله بلا تجربة، ونسألك يا الله حبك وحب من يحبك وحب جميع الأعمال التي تقربنا إلى حبك يا الرحمن يا الرحيم، يا رب العالمين.
  • يا الله، أرجوك أن تغفر لأرواحنا وأرواح المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية وشهدوا لنبيك بالرسالة وماتوا على ذلك. أرجوك أن تغفر لهم وترحمهم وتعافيهم وتعفو عنهم. يا الله، أنت الكريم فأكرم منزلتهم ووسع لهم في مدخلهم. يا الله، أنت الرحيم فاغسلهم بالماء والثلج والبرد. يا الله، نقهم من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. يا الله، ارحمنا برحمتك عندما نكون تحت الأرض والتراب بلا حول ولا قوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى