الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن في اي سورة

إذا كنت تبحث عن الآية التي تتحدث عن شهر رمضان الذي نزل فيه القرآن في أي سورة من القرآن الكريم، فيجب عليك أن تتابع المقالة اليومية على الموسوعة لتتمكن من معرفة الإجابة، بالإضافة إلى تفسير النص القرآني العظيم وفهم مستوى بلاغته. غالبا ما نردد تلك الآيات ونستخدمها في العديد من الأماكن دون معرفة تفسيرها الصحيح.

جدول المحتويات

شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن في اي سورة

في الآية الثمانين والخامسة من سورة البقرة قال الله تعالى: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر فليصمه، ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر”. وهذا الآية موجود في سورة البقرة، وهي السورة الثانية في المصحف الشريف.

تفسير قوله شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن

وفي تفسير الطبري ذكر أن كلمة الشهر في هذه الآية تعني أشهر الهلال، وتعبر عن قدوم شهر رمضان المبارك. أما رمضان فهو اسم يشير إلى الحرارة الشديدة.

هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان” تعني أن هذا الكتاب نزل من الله عز وجل ليهدي الناس في أمور الدين ويدلهم على الحق والخير. والبينات هي الأمور الواضحة، أي أن الله تعالى وضح الكثير من الأمور للمسلمين ليتعلموا شرع الله ويتبعونه، ويميزون بين الحلال والحرام.

من يشهد دخول شهر رمضان وهو في مكان إقامته، فعليه أن يصوم. أما إذا كان مسافرا، فله أن يفطر أو يصوم حسب رغبته. وقد تفسر البعض الآية بأنه يجب على من يشهد أياما من شهر رمضان أن يصومها، ولكنه ليس مطلوبا في غير ذلك. والتفسير الصحيح هو أنه يجب على من يشهد هذا الشهر أن يصوم إلا في حالة المرض أو السفر، حيث يجب عليه أن يقضي الأيام التي لم يصمها في وقت لاحق دون تأجيل.

وبالتالي، أعطى الله عز وجل المرضى والمسافرين إذنا كاملة للإفطار، مع الحاجة إلى قضاء الأيام المفطرة لاحقا. قام أهل العلم ببذل جهود كبيرة لإصدار الفتاوى التي تناسب جميع الظروف والاستثناءات التي منحها الله تعالى للمسلمين، ويمكنك الاطلاع عليها من خلال سلسلة مقالاتنا الرمضانية في الموسوعة.

يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر

إن الله يرغب في تسهيل الأمور لكم ولا يرغب في تعسيرها. وهذا يعني أن الإسلام هو دين التسامح واليسر، فلم يشدد في الحكم والعقائد التي قد تكون صعبة على المسلم. ولذلك، يترتب على المسلم أن يفعل ما يرونه مناسبا وميسرا فيما يتعلق بالصيام والإفطار.

ولتكملوا العدة” العدة هنا تعني أيام رمضان المفقودة، أي أنكم تقضون الأيام المتبقية من شهر رمضان المبارك.

عظموا الله على ما هداكم” يعني تذكروا الله وحمدوه لأنه أتاكم بتلك الأيام المباركة التي تجلب لكم الرحمة والمغفرة من الله سبحانه وتعالى. يتم ذلك بالتكبير المستمر في صباح عيد الفطر المبارك.

يتمنى لكم أن تعبروا عن شكركم لله عز وجل على تلك النعم العظيمة التي يتفضل بها عليكم، والهداية التي أعطاها للمسلمين بعد الضلال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى