الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

صلاة الليلة الثامنة من رمضان

موسوعة اليوم ستجيبكم عن أسئلة كثيرة تتعلق بصلاة الليلة الثامنة من رمضان، مثل ما هي فضلها وصحتها وهل وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم وعدد ركعاتها وما يقال فيها. هناك من يزعم وجود صلاة في تلك الليلة تصلى على نحو ركعتين وفي كل ركعة يقال الحمد والتوحيد، وبعض الأشخاص يروجون لفكرة أن النبي أدى تلك الصلاة في حياته. لذا سنتعرف على صحة هذا الأمر من خلال السطور التالية.

جدول المحتويات

صلاة الليلة الثامنة من رمضان

بعض المواقع الإلكترونية تداولت صلاة معينة في الليلة الثامنة من رمضان المبارك، وبعض الناس ربطوها برسول الله صلى الله عليه وسلم، وآخرون قالوا إنها منقولة عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. ومع ذلك، هذه الأقاويل باطلة وفقا لآراء أهل العلم المختلفة، فلا يمكن أن يكون هناك عبادة محددة ليوم واحد من شهر رمضان الكريم دون غيره. ولم يرد هذا الأمر في كتب السنة النبوية.

فليس لها أي أساس صحيح كما اتفق عليه أهل العلم، ولا يمكننا تحديد دعاء معين في تلك الليلة، لأن هذا الأمر لم يرد في القرآن الكريم أو في سيرة الرسول وأصحابه. ولذا يجب عليك أيها المسلم أن لا تتبع هذه الأحاديث الملفقة والأقاويل الكاذبة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو بعض أصحابه، حتى وإن كان الجميع يتبعونها، بدون استشارة أهل العلم.

أدعية الليلة الثامنة عشر

وهناك مجموعة من الأدعية التي يمكنكم اللجوء إليها في تلك الليلة المباركة، ومنها:

اللهم، أنت ربي وحدك لا شريك لك. أستعيذ بك من شر ما صنعت وأقر بنعمتك علي وأعترف بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. اللهم، أنت السلام ومنك السلام، يا ذا الجلال والإكرام. اللهم، أنت حسبي ووليي في الدنيا والآخرة. توفني يا الله وأدخلني مع الصالحين. اللهم، أنا أقف اليوم عند بابك، فارحمني من عظيم بلائك ولا تخرجني من الدنيا إلا وأنت راض عني. اللهم، لا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا همي الأكبر. اللهم، أنا آمنت بكتابك الذي أنزلت وبرسولك الذي أرسلت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أنت أعلم به مني. اللهم، لا شيء صعب إذا جعلته سهلا، ولا شيء يمنع إذا أردت أن تعطيه، فأنعم علي بالخير والفضل بفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين. وصلى اللهم وسلم وبارك على خير الخلق، محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى