الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حديث اذا كان اول ليلة من رمضان

إذا كانت أول ليلة من رمضان، فنحن نتناول صحة وشرح حديث، فتابعونا. العتق من النار هو الجائزة التي يسعى المسلمون للفوز بها في شهر رمضان المبارك. فجميع الناس يسعون ويجتهدون بأفضل ما لديهم من الطاعات، على أمل أن يحصلوا على مغفرة لذنوبهم وأن يكتب لهم النجاة من عذاب النار. وقد وعد الله بذلك في عدة أحاديث نتناولها اليوم على موقع موسوعة، مع بيان صحتها وشرح كل منها.

جدول المحتويات

حديث اذا كان اول ليلة من رمضان

نص الحديث

  • وقد أفاد أبو هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بأنه قال: “عندما يحل الليل الأول من شهر رمضان، تعقد الشياطين وتحبس الجن، وتغلق أبواب النار ولا يفتح منها باب، وتفتح أبواب الجنة ولا يغلق منها باب، وينادي مناد: يا طالب الخير تقدم، ويا طالب الشر انحرف، ولله تعالى عتقاء من النار، وهذا الأمر يحدث في كل ليلة”، وهذا حديث صحيح رواه الترمذي وابن ماجة، وصححه الألباني.

شرح الحديث

  • يتضح لنا من الحديث السابق أن رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة، ويدل على ذلك إغلاق أبواب النار طوال الشهر الكريم.
  • وعد الله بعتق عباده من النار صراحة، ويحقق هذا الوعد في كل ليلة من ليالي رمضان دون أن يقتصر على ليال معينة، مما يتيح للجميع الفرصة للتوبة والاجتهاد في العبادة بهدف الحصول على العتق من النار.

حديث إن لله عند كل فطر

بالإضافة إلى وجود حديث آخر يؤكد ما ذكر في الحديث السابق وهو:

  • قال جابر -رضي الله عنه- أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: “إن لله عند كل فطر عتقاء، وهذا يحدث في كل ليلة”، وهذا حديث صحيح رواه كل من أحمد وابن ماجه، وصححه الألباني.

تلك الأحاديث الصحيحة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- تؤكد وجود فرصة يومية طوال شهر رمضان لتحرير المسلمين من النار، لذا ننصحكم بأن تتخذوا القرار والنية القوية للجهاد في الشهر القادم من أجل العتق من النار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى