الصحة الإنجابيةصحة

هل القرحة تؤجل الحمل

هل قرحة الرحم تؤثر على الإنجاب؟ هذا سؤال يطرحه العديد من السيدات. الحمل هو هدف كل امرأة، وهي تشعر بالقلق من تأثير قرحة عنق الرحم على الإنجاب. سنتعرف في هذا الموسوعة على مفهوم القرحة وأسبابها وما إذا كان لها تأثير على الحمل أم لا.

كيف اعرف أن عندي قرحة عنق الرحم

قرحة الرحم من الأمراض الشائعة بين النساء، حيث تصيب الرحم وتتشكل عند عنقه ببقع حمراء، وعادة ما تكون غير مؤذية ولا تسبب مشاكل، لكن في بعض الأحيان تصبح حالة خطيرة وتترافق مع بعض الأعراض التي تشير إلى تقدم المرض، وقد تلاحظ وجود إفرازات مهبلية مخاطية تحتوي على مادة صديدية عالية جدا، ومع تطور الحالة، تتحول البقع الحمراء إلى حويصلات داخل الرحم.

أسباب الإصابة بقرحة عنق الرحم

  • تكرار الحمل هو أحد أهم العوامل التي تزيد احتمالية إصابة المرأة بسرطان عنق الرحم، ويعود ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل، وكلما تكرر الحمل زادت فرصة إصابتك بهذا المرض.
  • استمر في تناول بعض أنواع حبوب منع الحمل كثيرا.
  • إذا أصبت بتمزق في عنق الرحم فذلك يؤدي إلى حدوث التهابات شديدة تصل إلى قرحة.

هل القرحة تؤجل الحمل

فكرة تحول القرحة إلى أورام سرطانية لم يتم إثباتها في الدراسات العديدة التي أجريت حول قرحة الرحم، ولم يتم استنتاج أي مضاعفات خطيرة لهذا المرض حتى الآن، وبالتالي فإن قرحة عنق الرحم لا تسبب أي نوع من أنواع العقم أو تأجيل عملية الحمل لدى المرأة.

تختلط النساء بين قرحة عنق الرحم وسرطان عنق الرحم، لأنهما يتشابهان في الأعراض والظهور في الرحم، ويوجد أيضا مرض انقلاب الجدار الداخلي للرحم له نفس أعراض قرحة الرحم، لذا عندما تشعر المرأة بتلك الأعراض يجب عليها زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة من أشعة وتحاليل للتأكد من التشخيص الصحيح، وإذا كانت تلك الأعراض موجودة أثناء الحمل، لا داعي للقلق بشأن الحمل أو الجنين، فهي لا تؤثر على الحمل، وقد يكون هناك نزيف بسبب القرحة مع تلك الأعراض، مما يجعل المرأة قد تعتقد أنها إجهاد أو أعراض ولادة مبكرة، ولكن بعد الفحص الطبي سيتبين أنها بسبب قرحة الرحم.

كيفية علاج قرحة عنق الرحم

قرحة لا تحتاج إلى علاج:

  • تظهر القرحة في شكل بقع حمراء، وتحدث نتيجة التغيرات الهرمونية وتكرار الحمل.

وحالات أخرى تحتاج إلى علاج بالكي، مثل:

إذا لاحظتي ظهور الأعراض المذكورة في بداية المقال، فهذا يعني أنك تعاني من عنق الرحم الذي يتطلب علاجا فوريا، والعلاج المناسب هو العلاج بالكي الذي يقضي عليها تماما، وبذلك تتأكدين أنها ليست قرحة سرطانية خبيثة، والكي هو أحد العلاجات الفعالة التي تساعد على قتل الخلايا التي تسبب هذه القرحة في جدار الرحم الخارجي، ومن ثم يتم تكوين طبقة جديدة من النسيج الأصلي بعد موت الطبقة المتضررة في الرحم.

أنواع الكي لعلاج قرحة الرحم

هناك أنواع متعددة من العلاجات التي تساعد في علاج قرحة عنق الرحم.

  • الكي بالكهرباء
  • الكي التبريد
  • الكي الليزر.
  • كي كيميائي بالأدوية.

وتعتبر تقنية الليزر من أحدث التقنيات التي وصل إليها الأطباء لعلاج القرحة، وهي تعتبر الأفضل بسبب قدرتها على تسريع عملية إعادة تكوين الأنسجة بشكل أسرع من الأساليب الأخرى. أما تقنية الكهرباء، فهي الأكثر انتشارا في العالم وتعتبر الطريقة التقليدية لعلاج القرحة، وذلك بسبب ضرورة خبرة الطبيب في استخدام تقنية الليزر بطريقة صحيحة وفعالة. وبعد العلاج بالكي، يمكن للمرأة أن تلاحظ نزول نزيف مشابه، ولا داعي للقلق، إذ يعتبر هذا طبيعيا نتيجة لعملية الكي التي تؤكد وفاة الخلايا وخروجها من الرحم. يجب متابعة المدة المحددة من قبل الطبيب وفقا لحالة كل فرد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى