الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اللهم في ثاني جمعة من رمضان

اللهم في ثاني جمعة من رمضان، في يوم الجمعة هناك ساعة مخصصة لقبول الدعوات. يتحرى المسلمون في جميع أنحاء العالم هذا الوقت للتوجه إلى الله بالدعاء، لكي يقبلهم جميعا. وفي شهر رمضان، يكرمنا الله بزيادة الأجور والحسنات، ويقبل دعواتنا. لذا، يجب أن نستغل وجود يوم الجمعة في رمضان المبارك ونجتهد في أداء عبادة الدعاء في هذا اليوم. تابع المقال اليومي من الموسوعة.

جدول المحتويات

اللهم في ثاني جمعة من رمضان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”الدعاء هو العبادة”.

قال الله سبحانه وتعالى في الأية 186 من سورة البقرة:إذا سألك عبادي عني، فإني قريب وأجيب دعوة الداعي إذا دعاني، فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يهتديون.

وفي كل من الحديث النبوي الشريف، والآية الكريمة دعوة صريحة لأداء عبادة الدعاء.

يجب معرفة أنه لم يرد في السنة النبوية الشريفة ولا في القرآن الكريم ما يثبت تخصيص دعاء لكل يوم أو ليلة من شهر رمضان المبارك، وأنه ما تم كتابته في هذا المقال هو فقط لتستعين به في أداء عبادة الدعاء في أي وقت.

بعض الأدعية التي من الممكن استخدامها في عبادة الدعاء في شهر رمضان

  • اللهم اهدني كما هديت، وعافني كما عافيت، وتولني كما توليت، وبارك لي فيما أعطيت. اللهم قني واصرف عني شر ما قضيت. اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك. اللهم إني أؤمن بك وأتوكل عليك. أنت اللهم محمد عليك الثناء والشكر. فلك الحمد كثيرا كما تعطي كثيرا. اكفني اللهم بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك وكرمك عن سواك. اللهم أسألك رضاك والجنة، وأعوذ بك من سخطك والنار. اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك. وأعوذ بك يا الله من لا يحصى ثناء عليك. إنك كما أثنيت على نفسك، يا الله، تعظم أسماؤك وتعالت صفاتك. فإنك تفعل ما تشاء بقدرتك، وتحكم ما تريد بعزتك. يا حي يا قيوم.
  • لا توجد إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أدعوك يا الله لتكون مصدر رحمتك ومغفرتك، ولتكون مصدر الرزق والسلامة من الخطايا، يا الله لا تترك لنا خطيئة لم تغفرها، ولا همة لم تفرجها، ولا حاجة لم تقضها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا الله، إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك. يا الله، إن ناصيتي بيدك، ومستقبلي في حكمك، يا الله، وعدلك في قضاؤك، يا الله. يا الله، إني أسألك باسمك الذي لك، الذي أطلقته على نفسك يا ربنا، أو علمته أحدا من خلقك يا الله، أو أنزلته في كتابك يا رحمن يا رحيم، أو حفظته في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن مصدر سرور قلبي يا ربنا، ونور صدري، وتخفيف حزني، وتجاهل همومي. يا الله، استجب لي، يا الله، استجب لي، يا الله، استجب لي.
  •  يا الله، اطهرنا فيه من الأوساخ والشوائب، وألهمنا الصبر على جميع القدرات، واوفقنا فيه للتقوى وصحبة الأبرار، بمعونتك وقوتك أيها الأرحم الرحماء.

بعض الأدعية الرمضانية

  • يا الله، اجعل نورا في قلبي ونورا في قبري ونورا في سمعي ونورا في بصري ونورا عن يميني ونورا عن شمالي ونورا من فوقي ونورا من تحتي ونورا في عظامي ونورا في لحمي ونورا في نفسي ونورا في أهلي ونورا في والدي ونورا في أمي ونورا في زوجي/زوجتي ونورا في ذريتي، ويا الله، أعطني نورا وزدني نورا.
  • يا الله، الذي لا شيء يعجزه في الأرض ولا في السماء، يا ربنا ارزق شبابنا من المسلمين عفة يوسف عليه السلام، وبناتنا من المسلمات طهارة مريم عليها السلام، واللهم احفظ نساء المسلمين جميعهن من شر خلقك أجمعين، اللهم استجب يا رب العالمين.
  • يا الله، ارزقني فأنت أفضل الرازقين، واعتق رقبتي يا أرحم الراحمين، واعتق رقاب آبائنا وأمهاتنا من المسلمين والمسلمات، ومن له حق علينا يا رحمن يا رحيم.
  • يا الله، أنا أسألك أن ترزقني في هذا الشهر الذهن الواعي والانتباه، ويا الله، أبعدني فيه عن السفاهة والتمويه، واجعل لي يا ربي نصيبا من كل خير تنزله بجودتك يا أجود الأجودين، ويا قريب يا مجيب الدعوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى