الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اخر يوم من رمضان يعتق

يعتقد بشكل واسع أن “اخر يوم من رمضان يعتق” هو حديث يتم تداوله كثيرا عن العتق من النار في شهر رمضان، وهو وغيره من الأحاديث الشهيرة الأخرى التي يتم تداولها بين المسلمين دون التحقق من صحتها. اليوم، سنناقش هذا الحديث وغيره من الأحاديث التي تم ذكرها حول العتق من النار خلال شهر رمضان وبيان صحتها على موقعنا.

جدول المحتويات

اخر يوم من رمضان يعتق

نص الحديث

  • قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: إن الجنة تتبخر وتزين من حولة إلى حولة استعدادا لدخول شهر رمضان. وعندما تكون أول ليلة من شهر رمضان، تأتي ريحة تسمى المثيرة من تحت العرش. وفي كل يوم من شهر رمضان، عند وقت الإفطار، يعتق الله عز وجل مليون عتيق من النار، وجميعهم كانوا مستحقين للعذاب. وفي آخر يوم من شهر رمضان، يعتق الله في ذلك اليوم ما يعتقه من أول الشهر إلى آخره
  • هذا القول منتقى من الأحاديث الضعيفة التي ذكرت في كتاب الترغيب والترهيب صفحة 594، ولا يجب أن نأخذ به.

عتقاء الله من النار

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :إذا كانت أول ليلة من شهر رمضان، تصفد الشياطين ومردة الجن، وتغلق أبواب النار حتى لا يتم فتح أي باب منها، وتفتح أبواب الجنة حتى لا يتم إغلاق أي باب منها، وينادي مناد: يا طالب الخير تقدم، ويا طالب الشر قصر، ولله عباد يتمتعون بالتحرر من النار، وهذا يحدث في كل ليلة.
  • كما قال -صلى الله عليه وسلم- :”إِنَّ لِلَّهِ عِنْدَ كُلِّ فِطْرٍ عُتَقَاءَ ، وَذَلِكَ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ“.
  • ومن المذكور أعلاه يتبين لنا أن الله وعد بتحرير مجموعة من عباده في كل ليلة من ليالي رمضان دون تمييز بين الليالي.
  • لذلك أمرنا بالاجتهاد في العبادة والاقتراب من الله في كل يوم من أيام رمضان، وأن نكثر الدعاء ليغفر لنا ونكتب مع أولئك الذين تمت عتقهم من النار خاصة في العشر الأواخر من رمضان.

ينبغي على كل مسلم ومسلمة التأكد من صحة الأحاديث النبوية الشريفة قبل نشرها، حتى لا يكونوا سببا في نشر الفتنة بين المسلمين بسبب الجهل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى