السفرالسياحة

ابرز معالم الفجيرة

دليل أفضل وأبرز معالم الفجيرة، الفجيرة هي إمارة مهمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تتمتع بتراث إماراتي غني، سواء في المعمار والثقافة أو في الطبيعة التي تعكس روح الدولة، فهي منطقة جبلية تطل على الخليج العربي من الشرق. الموسوعة تعرض أهم المعالم السياحية في الفجيرة.

ابرز معالم الفجيرة

قلعة الفجيرة Fujairah Fort

تعتبر قلعة الفجيرة هي القلعة التي استخدمت قديما للدفاع عن أهالي مدينة الفجيرة من أعدائها، حيث قاموا ببنائها في سنة ١٦٧٠ م، وذلك لتقوم بحماية المدينة من الغزاة، وحماية منازل الأسرة الحاكمة، وهي قلعة عريقة وقديمة، تم بناؤها على تل حيث تطول على مناظر للحدائق التاريخية، ويوجد بها العديد من الأبراج المستديرة، وقاموا أيضا ببناء حصنها الذي يتكون من ثلاثة أقسام من الطوب الطيني، ومع مر العصور على القلعة وتعدد السنين عليها، تضررت القلعة في جزء كبير منها وذلك في بداية القرن العشرين وتم تجديد الجزء المتضرر منها، وتعتبر هذه القلعة هي الوحيدة المبنية من الحجر، والذي يتخلله منظر الساحل، ويحاط بالمنازل التي بنيت قديما وما زالت موجودة حتى الآن.

متحف الفجيرة Fujairah Museum

تم بناء هذا المتحف بعد اكتشاف العديد من القطع الأثرية النادرة الرائعة من قبل العلماء أثناء عملية الحفر والبحث عن الآثار. تتضمن هذه القطع منحوتات من الحجر الصخري والفخار المطلي والفضيات والأسلحة القديمة التي استخدمت في الحروب قبل الإسلام. تعود تاريخ هذه الأشياء إلى العصر البرونزي، وتمت إضافة مجموعات أخرى إلى المتحف من سيوف قديمة وحديثة بأحجام وأشكال متنوعة، ومجوهرات فضية كانت تستخدم في الزينة.

المسجد العثماني Ottoman Mosque

بني المسجد العثماني على يد العثمانيين أثناء الاحتلال ، وهو من أقدم المساجد في الفجيرة ، وقد تم بناؤه بالطريقة التراثية العثمانية المميزة بالقباب الكبيرة والمساحات الواسعة التي تتسع لعدد كبير من الأشخاص لأداء الصلاة ، والمنبر والفتحات العالية والكثيرة ، والمحراب ، وأيضا الأقواس ، ويوجد في منتصف المسجد عمود يفصل بين المساحة الداخلية للمسجد.

ينابيع عين المضب Ain al-Madhab Hot Springs

تعتمد ينابيع عين المضب على العلاج وهي مشهورة بفعاليتها في تخفيف الآلام وتوفير الراحة النفسية، وذلك بفضل درجة حرارة المياه الدافئة ووجود العناصر المعدنية الغنية فيها، بالإضافة إلى إضافة المياه الكبريتية في حمامات ينابيع العين. وبالتالي، تجذب هذه العيون العديد من السياح والسكان المحليين، وتعتبر مكانا مثاليا للعائلات التي تبحث عن الخصوصية. تقع هذه الينابيع على سفوح جبال الحجر خارج مدينة الفجيرة.

قرية التراث Heritage Village

تعرف قرية التراث باسمها لأنها تحتفظ بالحياة التقليدية والتراثية لأهالي دولة الإمارات، حيث تحتوي على العديد من البيوت التقليدية وأدوات الزراعة وأدوات الطبخ. وتستخدم الطرق القديمة في الزراعة، وتوجد أيضا العديد من المباني القديمة الأخرى التي كانت تستخدمها عائلة الحاكم في الماضي. وتم بناء جدار من الطين لزيادة جمال القرية وجعل الزائر يشعر ويشاهد الحياة القديمة للسكان الأصليين. وحديثا، قامت الدولة بتجديد الحصون القديمة.

مسجد الشيخ زايد Sheikh Zayed Mosque

يعتبر أحدث المباني التي تم بناؤها في الفجيرة، وتم تصميمه ليستوعب أكبر عدد ممكن من المصلين بفضل مساحته الواسعة للصلاة في داخله، ويعتبر ثاني أكبر مسجد في الإمارات بعد مسجد الشيخ زايد في أبو ظبي، ويتميز بمبناه الخارجي الذي يحتوي على 6 أبراج، ويعرف باسم مسجد البادية نظرا لموقعه الوسطي في جبال الفجيرة.

قرية مسافي Masafi village

قرية المسافي هي واحدة من أشهر معالم مدينة الفجيرة، واشتهرت بوجود العديد من الينابيع الطبيعية. تتوفر فيها مياه طبيعية يمكن شربها، ولذلك تعتبر من أكبر منتجي المياه المعدنية لجميع دول الخليج. وتشتهر أيضا بكونها مركزا تجاريا رئيسيا، بفضل وجود سوق الجمعة المشهور والذي يبقى مفتوحا طوال الأسبوع لبيع وعرض مجموعة متنوعة وفريدة من البضائع، بمنها التحف والسجاد والهدايا. ويقدم السوق أيضا أسعارا أقل من الأسواق الأخرى. تتميز القرية بإطلالتها الرائعة على جبال الحجر.

قلعة الحيل Al Hayl Castle

القلعة التي استخدمتها الأسرة الحاكمة في الماضي هي قلعة الحيل، وكانت ذات أهمية قصوى بسبب موقعها الاستراتيجي، مما جعلها حصنا قويا ضد الأعداء. تم بناؤها قبل ما يقرب من 250 سنة، ويتميز بناؤها بجدرانها الفريدة والمميزة والنقوش التي تعبر عن زمن بنائها، وطلائها بالجير الأبيض الذي كان يستخدم في ذلك الوقت. تقع القلعة بالقرب من مدينة حيل، على جبل الحجر.

قلعة بيثنا Bithna Fort

تقع هذه القرية خارج مدينة الفجيرة، في الجزء الشرقي منها، وتحيط بها جبال الحجر، وتم وضع العديد من الآثار الرائعة والقديمة داخلها، وقد تم بناؤها في عام 1735م .

نطحة الثور Bull Butting

في الماضي، كانوا يقومون في هذا المكان بمصارعة الثيران وحروبها، ولذلك سمي هذا المكان بهذا الاسم تيمنا بتلك الحروب. كان أهالي النطحة يقومون بمصارعة الثيران كل يوم جمعة، حيث يجتمع السياح وسكان المدينة لمشاهدة هذه المصارعة. تبدأ المسابقة بمشاركة حوالي عشرين ثورا، وعندما يتم تحديد الفائزين، يتم إجراء مراحل متقدمة من المسابقة. استوحى سكان المدينة هذا الحدث من دولة البرتغال.

الأودية Wadis

الأودية هي أنهار طبيعية جوفية تتجمع بفعل هطول الأمطار المستمرة. تحتوي على الكثير من المياه الطبيعية وتشتهر بحجمها الكبير. هناك العديد من الوديان مثل وادي هام، الذي هو الأكبر نظرا لطوله وحجمه وكمية المياه فيه. تضم هذه الوديان مناظر طبيعية رائعة وتحتوي على شلالات في وسط الجبال.

قلعة أوهلا Awhlah Fort

هو واحد من أهم المباني التي تميز القلاع في الفجيرة، لأنه بني على أسس صلبة وتمتع بجدران وحصون قوية، وهو واحد من أفضل الحصون التي تم بناؤها قديما للدفاع عن المدينة، وكان هذا هدف بناؤه أن يكون أفضل حصن تاريخي على مر العصور، ويبعد عن مدينة الفجيرة بحوالي ثلاثين كيلومترا وهو موقع مميز لإنشائه، ويحتوي على ساعة دائرية كبيرة ونوافذ ضيقة تطل على مناظر طبيعية جميلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى