الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

استخرج اية فيها دليل على صوم رمضان من سورة البقره

استخرج آية تحتوي على دليل على صوم رمضان من سورة البقرة، إن القرآن الكريم هو الدستور الذي يستند إليه المسلمون في حياتهم، ليتضح لهم الأحكام الشرعية والضوابط المتعلقة بجميع جوانب حياتهم إلى جانب السنة. واليوم، سنتناول في الموسوعة شرحا للآية التي تشير إلى صيام شهر رمضان في سورة البقرة.

جدول المحتويات

استخرج اية فيها دليل على صوم رمضان من سورة البقره

  • يأتي دليل فرضية صوم شهر رمضان في سورة البقرة تحديدا في الآية 185، في قوله تعالى: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر فليصمه، ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون”.

تفسير الآية 185 من سورة البقرة

  • أما الله سبحانه وتعالى، فقد تميز شهر رمضان وأعطاه ميزة خاصة عن الشهور الأخرى بذكره في القرآن الكريم، وبفضله بنزوله فيه.
  • أفسر العلماء أن نزول القرآن في شهر رمضان يعني أنه نزل مرة واحدة في ليلة القدر من اللوح المحفوظ للملائكة الكاتبين، ثم نزل بعدها بشكل متتال على قلب رسوله الكريم في مواضع مختلفة.
  • وفيما يتعلق بقوله تعالى “فمن شهد منكم الشهر فليصمه”، فهو دليل قاطع على وجوب صيام شهر رمضان على كل مسلم بالغ عاقل لا يواجه أي عوائق في الصيام، كما سيتم توضيح ذلك فيما يلي.
  • استثن من الصيام المسافر والمريض شرط أن يقضوا ما فاتهم من أيام عقب رمضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى