الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من يباح لهم الفطر في رمضان ويجب عليه القضاء

من يحق لهم أن يفطروا في رمضان وعليهم أن يقضوا الصيام، صوم شهر رمضان الكريم هو من أفضل العبادات التي يمكن للمسلم القيام بها خلال حياته، وهي العبادة المحبوبة لدى الله تعالى، فمن كان لديه أجر عظيم بالصيام لم يعلنه الله سبحانه وتعالى، وقد اختص الله أجر الصيام لنفسه ليكافئ به عباده الصالحين، ومن أسهل على المسلمين فطر الصوم في بعض الحالات التي يكون فيها الصيام صعبا عليهم، وأوجب فطر الصوم في بعض الحالات، وحرم الصيام فيها حتى يزول سبب العائق عن المسلم، فقد أوجب الله تعالى الصيام على المسلمين كمن فيه من الفوائد الكثيرة التي يستفيد منها المسلمون الذين يقومون بأداء عبادة الصيام، ولكن إذا كان الصيام صعبا عليهم فيمكن ألا يقوموا به حتى يزول السبب، فمن هم الذين يحق لهم أن يفطروا في شهر رمضان الكريم؟ سنتناول هذا الأمر اليوم من خلال الموسوعة.

من يباح لهم الفطر في رمضان ويجب عليه القضاء

ينقسم من يباح لهم الفطر في شهر رمضان إلى نوعين هما:

هناك نوع يجوز له الإفطار ونوع يجب عليه الإفطار ويحظر عليه الصيام.

من يجوز لهم الفطر في رمضان

المسافر

ذكر الله تعالى في القرآن الكريم في الآية 185 من سورة البقرة: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر فليصمه، ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخرى، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر، ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون”.

منح الله تعالى للمسافر ترخيصا للإفطار في أيام صيام شهر رمضان المبارك؛ في حال مواجهة المسافر صعوبة في الصيام أثناء السفر، وإذا لم يواجه صعوبة، بغض النظر عن وسيلة السفر التي يستخدمها المسافر، فإنه عليه أن يقضي الأيام التي أفطرها بعد انتهاء شهر رمضان.

المريض بمرض يرجى البرء منه

المسلم إذا أصابه مرض يُرجى الشفاء، والبرء منه، لقوله سبحانه وتعالى:إذا كان أحدكم مريضا أو في سفر لعدة أيام، فإنه إذا كان يشعر بصعوبة في الصيام أثناء المرض، يجوز له أن يفطر في أيام رمضان، ولكن يجب عليه قضاء الأيام التي أفطرها في شهر رمضان المبارك بعد انتهائه.

المرأة المرضع أو الحامل

يجوز للمرأة المرضعة والحامل أن تفطر إذا تسبب الصيام ضررا لها أو لولدها أو لجنينها، وبالتالي يسمح لها بالإفطار خلال أيام شهر رمضان المبارك، وعليها أن تقضي الأيام المفطورة بعد انتهاء شهر رمضان.

العاجز عن الصيام لكبر سنه أو بسبب مرض لا يُرجى البرء منه

في حالة كبر الشيخ أو المرأة، أو إصابتهم بمرض لا يعالج مثل السرطان، يسمح لهم بفطر أيام شهر رمضان، ولكنهم ليسوا ملزمين بقضاء الأيام التي أفطروها، ويجب عليهم دفع الكفارة، وهي إطعام مسكين عن كل يوم أفطروا فيه خلال شهر رمضان المبارك، وقد قال الله تعالى: “وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين”، وهذا يعتبر جزءا من سهولة الدين الإسلامي القيم.

من يجب عليهم الفطر ويحرم عليهم الصيام

المرأة الحائض والمرأة النفساء

الله فرض على النساء الحائض والنفساء أن يفطرا في نهار رمضان، ويمنع عنهما الصيام حتى يزول سبب منعهما من الصيام، ويجب عليهما قضاء أيام رمضان التي أفطرتها بعد انتهاء الشهر الكريم، وذلك وفقا لحديث عائشة رضي الله عنها حين قالت: “نؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى