الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

الجمعه الاخيره من رمضان وثوابها

يعتقد المسلمون أن الجمعة الأخيرة من رمضان تحظى بمكانة خاصة بين أيام رمضان، بالإضافة إلى وجود طقوس دينية محددة يجب اتباعها لكي نحصل على أجر عظيم قبل انتهائها. تابعونا اليوم على موقع موسوعة لتعرفوا ما إذا كان ما يثار حولها صحيحا أم لا؟.

جدول المحتويات

ماذا يطلق على آخر جمعة من شهر رمضان

  • يشاع بين المسلمين تسمية الجمعة الأخيرة من شهر رمضان بـ “جمعة الوداع” أو “الجمعة اليتيمة”، بفرض أنها تحمل مكانة خاصة لا تشاركها أيام رمضان الأخرى.
  • علماء المسلمين أوضحوا أن هذه الجمعة ليس لها أفضلية في أيام رمضان، وهي مثل غيرها من الأيام وما يحدث حولها هو بدعة لا تنتمي لدين الإسلام ولا يجب على المسلمين اتباع ما لم يأت به النبي أو يأمر به الله حتى وإن ظنوا أنه يحمل خيرا في ظاهره، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-“كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

الجمعه الاخيره من رمضان

لا توجد أعمال تميزها عن سائر الأيام، فالأمر الأساسي هو أن تجتهد في العبادة في ذلك اليوم لأنه يقع ضمن العشر الأخيرة التي نصحنا بها الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالاجتهاد فيها عسى أن نحظى بليلة القدر، ومن الأشياء التي يمكنكم فعلها:

  • الحرص على التواجد في المسجد قبل وقت صلاة الجمعة بمدة كافية للحاق بالصفوف الأولى، والذكر والتسبيح حتى حلول موعد الصلاة والخطبة.
  • إحياء الليل بزيادة في صلاة النافلة، والذكر والتسبيح، بالإضافة إلى تلاوة القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى