الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك والعتق من نيرانك

اللهم أتم لنا شهر رمضان برضاك والعتق من نارك، إن شهر رمضان هو ذلك العطاء الإلهي الذي يسخره الله تعالى لنا. نعم يا أحبائي، نحن في حاجة إلى رمضان لننقي به ذنوبنا بالطاعات والعبادات. لنصلح فيه أنفسنا ونبتعد عن الشهوات والرغبات. فمن لم يستغفر له ويعتوذ فيه فقد خاب وخسر. وفي الليالي الأخيرة بالتأكيد تحتاج إلى دعاء قوي لتقترب به من الله عز وجل. لذا نقدم لك في هذه المقالة أجمل الأدعية في ختام هذا الشهر الكريم.

جدول المحتويات

ختام شهر رمضان المبارك

إن الله العظيم صدق حينما قال في كتابه العزيز “أياما معدودات”، نعم، أيام قليلة جدا سرعان ما تنتهي، فالفائز ينجح بها والخاسر يفشل بها.

وبالرغم من الاجتهاد العنيف الذي يستمر فيه المسلم طوال هذا الشهر المبارك، إلا أنه في الأيام الأخيرة يزيد من مقدار جهده في أداء الطاعات والعبادات.

ومن بين الطاعات الشهيرة التي يتم الالتزام بها في هذه الأيام الأخيرة هي صلاة التهجد، تقليدا لقوله تعالى “ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسىٰ أن يبعثك ربك مقاما محمودا” سورة الإسراء. وأيضا تقليدا لسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي وصفته السيدة عائشة رضي الله عنها بأنه “كان يجتهد في العشر الأواخر من رمضان، يحيي ليله ويوقظ أهله”.

لا تقتصر العبادات في هذا الشهر الكريم على الصلاة والصيام فقط، بل هناك عبادة أخرى نجهل فضلها وعظمتها، وهي الدعاء. فقال الله تعالى في سورة غافر “وقال ربكم ادعوني أستجب لكم.

اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك والعتق من نيرانك

لنتوجه إلى المولى بالدعاء في تلك الليالي المباركة، عسى أن يغفر لنا ويرحمنا، وإليكم نصوص الأدعية:

اللهم اختم لنا شهر رمضان برضاك والعتق من نارك. اللهم اجعل رمضان ختاما لشقائنا وأحزاننا وذنوبنا يا الله. اللهم اكتب لنا في هذا الشهر الكريم من عتقائك من النار، ولوالدينا وأزواجنا وأولادنا وأخواتنا وأقاربنا وأحبتنا، ولمن له حق علينا ومن وصانا بدعائك. اللهم أعد علينا رمضان أزمنة طويلة وأعواما كثيرة، ونحن في صحة وعافية وحياة سعيدة، والإسلام في عزة وتمكين ونصر يا رب العالمين.

يا الله، أكمل لنا شهرا من الغفران، وأعطنا أكبر حظ برضاك، وارزقنا بما يجعلنا نتوب عن معصيتك، وبما يجعلنا نحصل على مغفرتك من خلال طاعتك، ولا تحرمنا من إحسانك الجميل، يا الله، اجعلنا موفقين لما فيه الخير قبل الموت، وألهمنا بتصحيح أخطائنا قبل فوات الأوان، يا ذا الجلال والكرامة. يا الله، أعطنا لذة الاندماج في الدنيا، يا الحي القيوم، يا الله، اجعلنا نعتمد عليك، ونلجأ إليك، وتكون حاجاتنا في يديك، ولا تجعل علينا من لا يخافك ولا يرحمنا، يا رب العالمين.

أدعية العشر الأواخر من رمضان

اللهم اكمل لنا شهر رمضان برضاك والإفراج من عذاباتك. اللهم اطهر قلوبنا من الشوائب واحمينا من شرور الجن والبشر. اللهم اقضي ديوننا واغفر خطايانا واستجب لحاجاتنا واسمع دعاءنا ولا ترده يا سيدنا ونحن ندعوك، ولا تخيب آمالنا ونحن نرجوك. اللهم لا تجعلنا نغادر رمضان حتى تغفر لنا وتستر عيوبنا. اللهم اجعل نصيبنا منه عفوك ومغفرتك والإفراج من عذاباتك ولا تجعلنا من الذين أدركوا الشهر الكريم ولم يشملوا رحمته، برحمتك يا أرحم الراحمين.

نسألك يا الله باسمك الذي سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تكرمنا بإتمام شهر رمضان بفضلك وحضورك ومغفرتك، وأن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وتخلصني من همومي. يا الله اجعل كتابك دليلا خيرا يهدينا إلى جنتك. يا الله اجعلني وأهلي من أهل القرآن. يا الله اجعلنا من الذين يحافظون على حروفه وحدوده، يا الله ارزقنا بالتزامه، وزدنا نعمة منه، واجعلنا من الفائزين به. يا الله أعلي قدرنا به، يا الرحمن الرحيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى