الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من صام رمضان ثم اتبعه ستة

من صام رمضان ثم أتبعه بالصيام الاختياري لستة أيام، فإن صيام شهر رمضان الكريم هو الركن الخامس من أركان الإسلام الخمسة. فقد فرض الله صيام شهر رمضان على كل مسلم بالغ وعاقل وسليم وقادر على الصيام. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصيام رمضان”. يتم فرض الصيام في شهر رمضان فقط في الإسلام، ولكن هناك العديد من أنواع الصيام التطوعي في ديننا. نذكر منها: صيام يومي الاثنين والخميس، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وصيام يوم عاشوراء، وصيام الأيام الست من شهر شوال الذي يلي شهر رمضان. ولكل نوع من أيام الصيام هذه أجره، وسنتناول في هذا المقال تفصيلا صيام الأيام الست من شهر شوال.

من صام رمضان ثم اتبعه ستة

فرض الله تعالى صيام شهر رمضان على المسلمين فقط، والأيام الأخرى في السنة متاحة لأداء صيام التطوع، باستثناء الأيام المحرمة مثل صيام يوم الشك وأول يوم من العيدين وأيام التشريق وغيرها.

من بين صيام التطوع الذي له أجر عظيم هو صيام ستة أيام من شهر شوال بعد انتهاء صيام شهر رمضان المبارك، سواء كانت صيامها متتابعة أو متفرقة خلال الشهر، أو مقسمة على أيام الشهر. فصيام ستة أيام من شهر شوال بعد صيام شهر رمضان يعد كما لو أنه صام الدهر، وذلك استنادا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال: “من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال كان كصوم الدهر”. حديث صحيح.

صيام هذه الأيام الستة هو من الصيام المستحب النوافل، وهو سنة مستحبة وليس فرضا، ورسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفضل أداء صيامها بناء على الفوائد الروحية والبدنية الكثيرة التي يتمتع بها الصيام، وقد أشار إليها في حديثه صلى الله عليه وسلم عندما قال: “من صام ستة أيام بعد عيد الفطر فإنه يكتمل له السنة، ومن أتى بحسنة فله عشر أمثالها”. هذا الحديث صحيح.

فضل صيام الست من شهر شوال

صيامها كصيام الدهر

فكيف يحتسب ذلك بعد صيام شهر رمضان المبارك، إذا صاموا ستة أيام فقط؟ فالحسنة تضاعف عشر مرات، وقد قال الله تعالى في الآية 160 من سورة الأنعام في القرآن الكريم: “من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها، ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها، وهم لا يظلمون”.

صيام شهر رمضان لمدة ثلاثين يوما يتضاعف ليصبح ثلاثمئة يوم، وصيام ستة أيام من شهر شوال يتضاعف ليصبح ستين يوما، مما يجعل صيام شهر رمضان يحتسب على مدار عشرة أشهر، وصيام أيام شهر شوال يحتسب على مدار شهرين، مما يؤدي إلى إكمال سنة كاملة.

صيامها يجبر ما تم التقصير فيه من صيام شهر رمضان

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:فتنة الرجل في أهله وماله وجاره تكفرها الصلاة والصيام والصدقة.

صيام النوافل يجبر على تقليل الفرائض ، مثل الصلاة التي تجبرها السنن الرواتب.

صيامها دليل على قبول الله لعباداتك خلال شهر رمضان

يعد قبول الله سبحانه وتعالى لصيام شهر رمضان المبارك من العباد من علامات القبول، حيث يوفق الله العبد لصيام ستة أيام من شهر شوال، ويكافئه بمثل أجر صيام الدهر كله. وليس هذا فحسب، بل أي إحساس من العبد بالراحة والاطمئنان أثناء أداء أي عبادة في رمضان مثل الصلاة والقراءة والدعاء والصيام، يعد قبولا من الله لتلك العبادة ورضا منه عن عبده.

يعد صيامها شكر من العبد إلى ربه

من واجب العبادة لله أن يشكروه على ما فضله الله عليهم بالوصول لشهر رمضان من الأساس، وما استطاعوا تحقيقه من عبادات مثل الصلاة والقيام والصيام وقراءة القرآن والدعاء، ومن المستحب صيام الأيام الستة لله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى