الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هي مهنة النبي زكريا

وصف مهنة النبي زكريا بالتفصيل ؛ حيث تم ذكرها في مقالات سابقة تتناول موضوع الحرف والمهن التي كان يمارسها الأنبياء. جعل الله الإنسان خليفته في الأرض للبناء والتعمير، وكان ذلك جزءا من عبادته لله الواحد الأحد. وجعل الله العمل مقدسا وجعل من سيرة الأنبياء والرسل المدعوين لعبادته وحده دليلا يعمق سيرتهم النبيلة ويبرز رسالاتهم ويؤكد دعوتهم للبشرية منذ بداية الخلق وحتى ظهور آخر نبي في آخر الزمان، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وفيما يلي مقال يتناول حياة سيدنا زكريا .

جدول المحتويات

ما هي مهنة النبي زكريا – أعمال النبي زكريا

  • سيدنا زكريا عليه السلام ولد في بيت المقدس قبل ميلاد المسيح، وكان من الرهبان الذين خدموا في الهيكل.
  • كان عمران أبو مريم الكاهن الأكبر ورئيس الربانيين في الهيكل، وعندما استجاب الله لدعاء حنة زوجة عمران بالحمل والإنجاب، أنجبت مريم وهبتها لخدمة بيت المقدس على الرغم من أنها كانت تتمنى أن تلد ذكرا.
  • بعد ولادة مريم ودخولها حياة التعبد، توفي عمران، وتنافس جميع الربانيين لكفالتها التي قسمها الله عز وجل لزكريا وكان يتمنى كفالتها. يقول الله تعالى في سورة آل عمران: “فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا وكفلها زكريا كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا، فقال يا مريم أنى لك هذا؟ قالت هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب. وهنالك دعا زكريا ربه، قال رب هب لي من عندك نسلا صالحا إنك سميع الدعاء
  • وتأثر زكريا بطهر مريم وتعبدها، فدعا ربه أن يهبه الذرية الصالحة خوفا من تولي الرئاسة الدينية في بني إسرائيل الجهلة والفاسقين. فأعطاه الله يحيى بعد عقر امرأته إليصبات، واستمرت هذه الحالة لمدة 30 عاما. ومن الذكر الحكيم، قوله العز والجل: إذ نادى ربه نداء خفيا (3)، قال: ربي إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا (4)، وإني خفت الموالي من ورائي وكانت امرأتي عاقرا فهب لي من لدنك وليا (5) يرثني ويرث من آل يعقوب واجعله ربا رضيا (6)، يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سمية (7)، قال: رب أنى يكون لي غلام وكانت امرأتي عاقرا وقد بلغت من الكبر عتيا (8)، قال: كذلك قال ربك هو عليا هينا وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئا (9)
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كان زكريا عليه السلام نجارا). فكان ينشر الخشب، ويأخذ الأجرة على ذلك.

اسم زوجة النبي زكريا

  • هي (إليصبات) ابنة أخت (حنة) (زوجة عمران) وهما والدا مريم عليها السلام.
  • وكانت (إليصبات) تتمنى الحمل والإنجاب عندما شاهدت طائرا يطعم صغاره الطعام ويحميهم بأجنحته، فرفعت يدها بالدعاء، وأجاب الله لها، على الرغم من بردتها التي استمرت لثلاثين عاما.
  • هي أم النبي يحيى، الذي أبشر به من قبل الملائكة للنبي زكريا وهو يصلي في المحراب. يقول الله تعالى في سورة مريم (يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميا)

اسم ام النبي زكريا

  • لم يتم ذكر اسم أم النبي زكريا في النصوص المباركة، ولكن يذكر نسبها إلى نبي الله سليمان عليه السلام. إذ أنها زكريا بن دان بن مسلم بن صدوق بن حشبان بن داود بن سليمان بن مسلم بن صديقة بن برخيا بن بلعاطة بن ياخور بن شلوم بن يهوشافاط بن إينامن بن رحيعم بن سليمان بن داوود.

وفاة سيدنا زكريا

  • يشير إلى أن نهاية يحي ليه السلام ترتبط بنهاية والده زكريا، ويحدث ذلك نتيجة لاتباعه لأمر الله ورفضه لعرض امرأة نفسها عليه.
  • كان يحي يصلي عند وقت ذبحه، وجاءوا إليها برأسه ودمه، وكانت زوجته تطلب ذلك في ليلة عاشرة من زواجهما، وفي البداية رفض، ولكنها أصرت، وكان يعرف عن الملك ألا يرفض أي طلب في ليلة مثل هذه.
  • وفي ليلة مظلمة، قتل يحيى بسوء الحظ عندما ضربه الله بالحجرة ودمر أهله وسلطانه. غضب بنو إسرائيل وتبعوا أثر زكريا، حتى وجدوا شجرة واختبأوا خلفها، وألقى الشيطان الوسوسة عليهم بأن يقطعوا الشجرة بالمنشار، ففعلوا ذلك وقطعوا جسد النبي زكريا.
  • توفي سيدنا يحيى وسيدنا زكريا عليهما السلام وتركا دروسا في الكرامة والأخلاق وتوحيد الله وطاعته بغض النظر عن التكلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى