الصحة الإنجابيةصحة

متى تكتمل رئة الجنين

متى يتم استكمال نمو رئة الجنين؟ يواجه العديد من الأمهات مشكلة عدم استكمال نمو رئة الجنين أثناء الحمل، وهذا يمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلى فقدان الحمل. في بعض الحالات، تأخذ الأم حقنة نمو الرئة للجنين في وقت محدد من الحمل. فمتى يكتمل نمو الرئة لدى الجنين؟ ومتى سنتعرف على ذلك من خلال مقالنا اليوم في الموسوعة.

جدول المحتويات

متى تكتمل رئة الجنين

قال الله تعالى في كتابه العزيز، في الآيات (12، 13، 14) من سورة المؤمنون: “إنا خلقنا الإنسان من طين، ثم قد جعلناه نطفة في مكان ثابت، ثم خلقنا النطفة علقة، فخلقنا العلقة مضغة، فخلقنا المضغة عظاما، ثم كسونا العظام لحما، ثم أنشأناه خلقا آخر. فتبارك الله أحسن الخالقين.

في الآيات (7، 8، 9) من سورة السجدة، قال ربنا عز وجل في القرآن الكريم: “الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين، ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين، ثم صوره ونفخ فيه من روحه وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة. قليلا ما تشكرون”.

يشير القرآن الكريم من خلال هذه الآيات المباركة إلى أن الجنين يكون في مراحل متتابعة ومرتبة، فالجنين لا يصبح جنينا مرة واحدة، ويسمى بـ “جنين” لأنه محمي ومغطى داخل رحم الأم، فالجنين يحميه من الأذى ويتحمي في رحم أمه حتى يكتمل نموه ويتم ولادته.

مراحل الحمل

نقسم مراحل الحمل إلى ثلاثة مراحل، هي:

أول مرحلة

تبدأ من الأسبوع الأول حتى اليوم الثالث عشر.

ثاني مرحلة

تبدأ من اليوم الأول في الأسبوع الرابع وتنتهي في نهاية الأسبوع السابع والعشرين.

ثالث مرحلة

تستمر فترة الحمل من الأسبوع الثامن والعشرين حتى وقت ولادة الطفل في أي وقت من الأوقات.

متى تنمو رئة الجنين ومتى يكتمل نموها

تبدأ رئة الجنين في النمو في الأسبوع الثامن من الحمل، وهو نهاية الشهر الثاني، ويقدر العلماء وأطباء الخبرة أن عملية اكتمال نمو الرئة تستغرق عدة أسابيع، حتى تكتمل في الأسبوع الثالث والعشرين منذ بداية الحمل، كما يكتمل نمو القصبة الهوائية في هذا الوقت، ويبدأ الجنين في مرحلة التنفس الغير كامل في الأسبوع الحادي والثلاثين، ويكون التنفس غير كامل بسبب عدم نضج الرئتين بشكل كامل، ولا يمكن للجنين أن يبدأ عملية التنفس، وبالتالي فإن عملية نضج الرئتين تحتاج وقتا مستمرا.

عند اكتمال جميع مراحل الحمل وبلوغ الأسبوع الأربعين، تبدأ الرئتين في العمل عند ولادة الطفل، ويتمكن الطفل من التنفس بشكل صحيح. إذا لم تكتمل مراحل الحمل بشكل كامل، يشار إلى الولادة كـ”ولادة مبكرة” وهي مرحلة خطيرة للأم والطفل على حد سواء. تعتبر الولادة مبكرة إذا تمت قبل الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، مما يؤدي إلى مشاكل تنفسية للجنين ومضاعفات أخرى نتيجة لعدم نمو الرئتين بشكل كامل للطفل المولود. يمكن أن يتم وضع الطفل في وحدة الأكسجين الاصطناعي للحديثي الولادة، المعروفة بـ “الحضانة”، حتى يتمكن الرئتين من النمو الكامل داخل الجسم ويعيش الطفل حياة طبيعية بصحة جيدة.

أسباب عدم اكتمال رئة الجنين لتفاديها

  • إذا تعرضت الأم للإشعاعات الضارة خلال فترة الحمل.
  • إذا كانت الأم مصابة ببعض الأمراض التي قد تؤثر على نمو الجنين، مثل مرض السكر واضطرابات الغدة الدرقية.
  • إذا تعرضت الأم لالتهابات شديدة مثل مرض الحصبة خلال فترة الحمل.
  • عدم وصول هرمون الحمل للنسبة الكافية.
  • نقص هرمون البروجسترون، أو تكيس المبيضين.
  • وجود خلل في العوامل الوراثية لدى الجنين.
  • إصابة الأم بمرض السرطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى