الصحة الإنجابيةصحة

ألم في البطن ثم نزول دم من الحامل

تشخيص الألم في البطن ثم نزول الدم من الحامل وعلاجه، حيث يكون بعضها قلقا وبعضها غير قلق، وقد يحدث في الشهور الأولى، أو يحدث خلال الشهور الأخيرة، وقد يحدث نتيجة لآلام في البطن، يعرض لك الموسوعة أسباب آلام البطن والتي تؤدي إلى نزول الدم.

ألم في البطن ثم نزول دم من الحامل

من الأمور الطبيعية أن يشعر الحامل بألم خفيف في البطن أثناء الحمل. في الشهور الأولى، تحدث الآلام بسبب التغيرات التي تحدث في الجسم وتشبه آلام مغص الدورة الشهرية. تحدث الآلام في أوقات وغير منتظمة. أما في الشهور الأخيرة، فتحدث الآلام بسبب تضخم الرحم وزيادة حجمه وحجم الجنين، مما يضغط تدريجيا على الأعضاء الداخلية المحيطة. ولكن هناك بعض الآلام التي يجب على المرأة الحامل أن تستشير الطبيب إذا شعرت بها. وتحدث معظم الآلام التي تحدث للمرأة الحامل في مناطق الفخذين والرحم والبطن،

أسباب طبيعية لآلام بطن للحامل

توجد بعض الآلام الطبيعية التي تحدث لمعظم الحوامل، وتكون لأسباب طبيعية بسبب التغيرات في الجسم، ومنها:

الإمساك والغازات

بعض النساء يعانين من الإمساك وصعوبة التبرز أثناء الحمل، وذلك بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون أثناء الحمل، الذي يقلل من سرعة الحركة الهاضمة في الجهاز الهضمي ويقلل من سرعة تحرك الطعام فيه. بالتالي، يصعب على النساء تفريغ الفضلات ويمكن أن يسبب ألما في الجزء السفلي من البطن. ينصح الأطباء النساء الحوامل بشرب كميات كبيرة من الماء يوميا وتناول الألياف الغذائية بانتظام لتجنب الإمساك.

تحجر بطن الحامل

أثناء فترة الحمل ومع توسع الرحم، تمتد الأربطة الدائرية الكبيرة في منطقة البطن، وتنتقل إلى مقدمة الرحم ومن هناك إلى منطقة أسفل الحوض، وهنا تشعر الحامل بألم ينتشر من البطن إلى الحوض أو منطقة العانة، ويظهر على شكل آلام حادة عند تغيير وضعية الحامل.

زيادة حجم الرحم

أثناء مرور الأيام والشهور على الحامل، ومع زيادة حجم الجنين، يتزايد الضغط على الأعضاء الداخلية في الرحم، مما يسبب إزاحتها قليلا عن مواضعها الطبيعية، خاصة الأمعاء، وهذا يسبب شعورا بالغثيان أو تضيق في البطن، يجب على الحامل تناول وجبات صغيرة ومتعددة خلال اليوم، وأن تستريح أكثر خلال اليوم.

انقباضات براكستون

تعتبر هذه الانقباضات غير مرتبطة بتوسع عنق الرحم، وعلى الرغم من أنها قد تكون مزعجة للغاية، إلا أنها ليست خطيرة، والفرق بينها وبين وجود طلق الولادة هو أن الأخيرة تكون أقرب معا وتعيق الحامل عن الحديث أو القيام بأي نشاط عادي، ويمكن أن تتسبب في الجفاف، لذا يجب على الحامل شرب الكمية المناسبة من الماء ومراجعة الطبيب إذا استمر الألم.

أسباب خطيرة لآلام بطن للحامل

وهناك أيضا بعض الآلام الخطيرة التي تحدث للمرأة الحامل ويجب في تلك الحالات الاستعانة بالطبيب والعناية الطبية اللازمة، وقد يترافق مع تلك الآلام نزول الدم، ومنها:

الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تغرس البويضة في مكان خارج الرحم، وغالبا ما تحدث ذلك في إحدى قنوات فالوب، وهذه الحالة نادرة الحدوث وليست شائعة، ومع ذلك فإنها تسبب ألما حادا ونزيفا في الفترة بين الأسبوعين السادس والعاشر من الحمل، مع زيادة حجم الأنبوب. ويجب إيقاف هذا النوع من الحمل بالتدخل الطبي العاجل ولا يمكن تركه ليستمر.

الولادة المبكرة

إذا شعرت المرأة الحامل بألم وانقباضات قبل الأسبوع 37 من الحمل، مع ألم مستمر في الظهر، فقد يكون السبب ولادة مبكرة. قد يكون من الصعب التفرقة بين انقباضات براكستون وانقباضات الولادة المبكرة، لذا ينصح الحامل بالتوجه إلى الطبيب فورا إذا شعرت بانقباضات في هذه المرحلة.

انفصال المشيمة

المشيمة هي مصدر يتغذى منه الجنين ويوفر الأكسجين له، وتربط بالجزء العلوي من الرحم، وتفصل بعد الولادة، ولكن في حالات نادرة قد يحدث انفصال المشيمة عن الرحم خلال الثلث الثالث من الحمل، ويتسبب هذا الانفصال المبكر في آلام حادة وشديدة في منطقة البطن السفلية، وقد يصبح البطن صلبا فجأة وقد يترافق ذلك مع نزيف، ويجب استشارة الطبيب فورا لاتخاذ قرار إجراء الولادة القيصرية أو متابعة الحمل تحت إشرافه.

الإجهاض

يحدث الإجهاض عادة في الأشهر الأولى من الحمل، ويكون أحد أسباب الآلام الحادة في البطن التي تشعر بها أثناء الحمل، ويحدث بسبب تشنج الرحم، ويثير المخاوف بسبب صعوبة التمييز بينه وبين تشنج الرحم الناتج عن توسعه.

تسمم الرحم

يسبب ألما في الجزء العلوي من البطن وتحت الأضلاع في الجانب الأيمن، ويترافق مع ارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول في الأسبوع العشرون من الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى