الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء اليوم 24 من شهر رمضان

إليك دعاء اليوم الرابع والعشرون من شهر رمضان، وهو موضوع مقال اليوم في الموسوعة. إنها أيام قليلة فقط حتى يبدأ هذا الشهر المبارك بكرماته. علينا أن نستغله بشكل صحيح من خلال التقرب إلى الله بالعبادات. ومن أفضل العبادات التي يمكن للإنسان أن ينجزها في رمضان هو الدعاء، لأن نبينا الهادي أخبرنا بأهميته في تلك الليالي المباركة التي يستجاب فيها الدعاء بإذن الله.

جدول المحتويات

دعاء اليوم 24 من شهر رمضان

  • في كل يوم من أيام رمضان، يدعو المسلم لنفسه ولأهله وأحبابه.
  • ويتجلى الأمر في اليوم الـ24 من شهر رمضان، حيث يبدأ الكثيرون في البحث عن تلك الليلة. وبما أنها ليلة فردية، فمن الممكن أن تكون ليلة القدر.
  • وفي هذا نقل ابن عباس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “اللهم أسألك في هذا الشهر ما يرضيك، وأعوذ بك من ما يؤذيك، أن أطيعك ولا أعصيك، يا عالم بما في صدور الخلق.

فضل دعاء اليومالرابع والعشرون من رمضان

يتذكر ابن عباس فضل هذا الدعاء قائلا “من دعا به أعطي بعدد كل شعرة على رأسه وجسده ألف خادم، وألف غلام مثل الياقوت والمرجان”.

لا يتوجب على المسلم أن يلتزم بدعاء محدد في هذا الشهر الكريم. بل يمكنه أن يدعو بأي شيء يرغب فيه طالما أنه صادق في دعائه ويبتغي به وجه الله تعالى. وعليه أن يعلم أن هذا الحديث من الأحاديث الموضوعة التي ليس لها أصل في كتب السنة. فإذا استعان بأقوال طيبة في الدعاء، يجب عليه عدم تنسيبها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.

ومن أفضل الأدعية التي يُمكن أن يذكرها:

اللهم يا فالق الصبح، يا من جعل الليل سكنا لنا، وفي النهار معاشنا، يا واسع الخير والعطاء. يا حي يا قيوم، يا من بيدك مفاتيح السماوات والأرض. يا من سبح الرعد بعظمته، والملائكة من رهبته. أسألك اللهم أن تمتد تلك الليلة إلى غفران ذنبي، وستر عيوبي، وأن تكتبني من السعداء الذين تقول لهم الملائكة ادخلوا الجنة سلاما عليكم بما كنتم تعملون.

يا الله، أنا أقف الآن في بابك في أفضل الشهور عندك. أرجوك لا ترفضني خائبا. يا رب، اجعلني من عتقاء هذا الشهر الكريم واغفر لي خطيئتي في يوم الدين ولا تأخذني في يوم القيامة. في ذلك اليوم، لن ينفع المال ولا الأبناء إلا من أتى الله بقلب سليم. يا الله، أعطني اليقين الذي يطمئن به قلبي وازل عني مرارة الشك والحيرة. يا الله، انصرني واهدي خطواتي واجعلني من راضين عن قضائك ومتوكلين عليك.

اللهم، احمنا وأهلنا ومن نحب من شر نيرانك، ولا تحرمنا من السعادة والرضا بالوقوف بين يديك. اللهم، قوي قلوبنا بذكرك، واملأها بالخشية منك، واجعل طاعتك سرا لنا، يا القادر. وآخر دعائنا أن الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير الخلق والبشر أجمعين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الأطهار.

في النهاية، يجب علينا أن نذكر بضرورة الالتماس في أوقات الإجابة، مثل الساعة التي تسبق الإفطار، أو الثلث الأخير من الليل. وفككم الله لما يحبه ويرضاه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى