الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما صحة حديث من بلغ الناس بشهر رمضان حرمت عليه النار

ما هو صحيح فيما يتعلق بحديث من بلغ الناس بشهر رمضان حرمت عليه النار؟ هذا السؤال يطرح من قبل العديد من الأشخاص في الفترة الأخيرة، خاصة بعد أن امتلأت الهواتف المحمولة بتلك الرسائل التي توضح أهمية تبليغ الآخرين عن قدوم شهر رمضان المبارك وفضله. وتلك الرسائل لا تقتصر فقط على التبليغ، بل تحمل أيضا نصا عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم يشير إلى أهمية هذا التبليغ وفضله عند الله. فما هي صحة هذا الحديث؟ سنتعرف عليه في مقال اليوم على موسوعة، فتابعونا.

ما صحة حديث من بلغ الناس بشهر رمضان حرمت عليه النار

رمضان على الأبواب، فبعد غد ستبدأ أولى ليالي الشهر الكريم. أعاده عليكم الله بالخير. لا تنسوا أن تبلغوا هذه الرسالة للجميع ولا تنسوا قوله صلى الله عليه وسلم “من بلغ الناس بشهر رمضان حرمت عليه النار”.

رسالة من المؤكد أنها وصلتك من قريب أو بعيد، وبسبب تحذير رسول الله صلى الله عليه وسلم من نقل الأقاويل على لسانه دون معرفة صحتها، وجاء في صحيح البخاري ومسلم قوله: “من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار”. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من يقول علي ما لم أقل، فليتبوأ مقعده من النار“.

عند النظر في هذا الحديث بتمعن ، وجدنا أنه ليس له أي أساس صحيح. فلا يمكننا أن نطلق عليه حتى لو كان ضعيفا أو موضوعا. وذلك لأن كتب السنة لا تحتوي عليه.

ومن هنا يتعين عليك التأكد من المعلومة قبل نشرها، خاصة إذا كانت تتعلق بحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكي لا تقع في معصية تستغني عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى