الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فضل من توفي في رمضان

فضل من توفي في رمضان ، هناك أسئلة كثيرة تخطر على بال المسلمين عندما يموت أحد في رمضان، هل يدخل المتوفي الجنة بدون حساب؟ هل يغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر؟ هل المتوفي في العشر الأواخر يعتق من النار؟ وهنا توجد إجابات في الموسوعة عن معظم الأسئلة المتعلقة بمن توفي في رمضان.

جدول المحتويات

من يدخل الجنة بلا حساب ولا عذاب

إن الله قد وعد وأنعم على بعض عباده، بأن يدخلهم الجنة بلا حساب ولا عذاب، فنقلها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه، حيث قال: “عرضت علي الأمم فرأيت النبي ومعه الرهيط (جماعة قليلة من الناس)،……، ثم قيل لي: هؤلاء هم أمتك ومعهم سبعون ألفا يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب.” ثم نهض ودخل منزله، فانطلق الناس في التكهن بشأن هؤلاء الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب، فقال بعضهم: ربما هم الذين صحبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال بعضهم: ربما هم الذين ولدوا في الإسلام ولم يشركوا بالله، وذكروا بعض الأمور. فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وسألهم عن سبب اهتمامهم بهذا الأمر، فأخبروه، فقال: “هم الذين لا يسترقون ولا يتطيرون ويتوكلون على ربهم.” فقام عكاشة بن محصن وقال: “أدع الله أن يجعلني منهم.” فقال له: “أنت منهم.” ثم قام رجل آخر وقال: “أدع الله أن يجعلني منهم.” فقال: “سبقك بها عكاشة.” البخاري 5705، مسلم 220.

من توفي في رمضان

ومن خلال هذا الحديث يتضح أن الله لم يذكر من بين السبعين ألف شخص الذين يموتون في شهر رمضان، ولكنه ذكر أن هناك فضائل كثيرة في هذا الشهر. وقد قال الله تعالى: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر فليصمه.” صدق الله العظيم، سورة البقرة. وقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة قوله: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين.” وهذا يعني أن شهر رمضان هو فرصة للعمل الصالح ويوفر للإنسان فرصا كثيرة للتقرب إلى الله وفتح أبواب الجنة. قال الله تعالى: “ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون.” صدق الله العظيم، سورة النحل. فإن دخول الجنة يرتبط تماما بالأعمال الصالحميدة، وبفضل الله عز وجل، ولا يعني ذلك أن كل من يموت في رمضان سيدخل الجنة.

فضل من مات وهو صائم

لكن هناك مزيد من الفضل لمن يموت وهو صائم، ابتغاء لمرضاة الله، سواء في رمضان أو خارج رمضان، كما ذكر في الحديث الشريف. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال لا إله إلا الله ابتغاء وجه الله ختم له بها دخول الجنة، ومن صام يوما ابتغاء وجه الله ختم له بها دخول الجنة، ومن تصدق بصدقة ابتغاء وجه الله ختم له بها دخول الجنة”. هذا الحديث رواه الإمام أحمد في حديث حذيفة، وقد أكد الألباني صحة سنده في أحكام الجنائز .

التماس الفضل من الله لمن توفي في رمضان

إذا توفي الشخص في رمضان أو في ليلة الجمعة، أو في أماكن فاضلة مثل مكة أو في مسجد الرسول، يتمنى الإنسان من الله زيادة رحمته على المتوفى، ولذلك يجب استغلال شهر رمضان في العفو والمغفرة لأنه فرصة عظيمة يمنحها الله لنا للتوجه إليه. إذا قام الإنسان بفعل ما يرضي الله، يقوم بتفويض أمره إلى الله تعالى، لأن رحمة الله وسعت كل شيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى