الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

متى يفطر المسافر في رمضان

تعرفوا معنا متى يفطر الشخص المسافر في رمضان. الله سبحانه وتعالى أباح لبعض الحالات الإفطار في رمضان دون أن يحملهم ذنب أو يعاقبهم، وذلك رحمة من الله تجاه عباده بسبب التعب والمشقة الناتجة عن الصيام. ومن بين هذه الحالات الشخص المسافر كما جاء في قوله تعالى: “ومن كان مريضا أو علىٰ سفر فعدة من أيام أخر”. اليوم على موقعنا نقدم لكم أحكام فطر الشخص المسافر، فتابعونا.

جدول المحتويات

متى يفطر المسافر في رمضان

بن باز

  • صيام الفطر أثناء السفر هو أمر شرعه الله عز وجل، وكان النبي وأصحابه يصومون ويفطرون أثناء سفرهم، فمن يرغب في الصيام، فليصم، ومن يفطر فلا مانع عليه والواجب عليه هو قضاء الأيام التي أفطرها.
  • وعندما ذكر الله السفر، لم يحدده بنوع محدد، بل ذكره عموما، فلم يحدد ما إذا كان بوسيلة جمل أو سيارة أو طائرة، فللمسافر الحق في أن يفطر بتصريح من الله إذا أراد، حتى لو كان قادرا على تحمل مشقة السفر، فله الحرية في الاختيار.
  • ولا يحب الله أن يشقق العباد على أنفسهم، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :”إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته”.
  • ومن المعروف من الحديث السابق أن السفر يشكل مشقة، والأكيد أن الفطر هو الأفضل فيه، والدليل على ذلك هو ما ذكر عن النبي أنه رأى رجلا مظللا عليه فاستفسر عن الأمر، فأخبروه أنه كان صائما، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “ليس من البر الصوم أثناء السفر”

حكم الإفطار في رمضان للمسافر قبل السفر

اختلف العلماء في إباحة السفر بعد تحريمه، فالمسافر هو من يترك بلاده ويرحل عنها، وما دام لم يفارق وطنه، فلا يعتبر مسافرا، وعليه قال:

بن قدامه

  • من لم يغادر وطنه، فلا يعتبر مسافرا، وصيامه واجب ولا يجوز له أن يفطر حتى يغادر المنزل.

بن عثيمين

  • قال إنه يعتبر الصيام حراما وأنه لا يزال في منزله، ويجب أن يقضي اليوم الذي أفطره بدون كفارة.

بن باز

  • يمكن للشخص أن يفطر وإن كان يصوم، وهذا هو الأفضل له، ويستشهد بما فعله أنس -رضي الله عنه-، حيث كان معزما على السفر واستعد للسفر وبسم الله أكل قبل أن يسافر، وعندما سأله بعض أصحابه إن كان هذا سنة، أجاب قائلا: نعم، هذا سنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى